مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | السنن الرواتب في المذهب الشافعي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرد على من قال: إن الله في كل الجهات- سؤال وجواب | حكم قول: جسدي هو ملكي
- سؤال وجواب | توضيحات لبعض ما رد به شيخ الإسلام على الفلاسفة والمتكلمين
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ارتفاع الحرارة وفقدان الشهية، فما علته؟
- سؤال وجواب | هل يهجر الأخ بسبب معاصيه وإيذائه لأمه وأبيه
- سؤال وجواب | حكم إهداء الصليب للنصراني
- سؤال وجواب | رتبة حديث "من المتكلم في الصلاة."
- سؤال وجواب | ما هي أسباب طول فترة الدورة الشهرية بعد أن كانت منتظمة في عدد معين من الأيام؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة الأحزاب في البلاد الإسلامية
- سؤال وجواب | من صلى قصرا جاهلا في مكان إقامة زوجته
- سؤال وجواب | الترحم على أموات الكفار لا يجوز بخلاف التعزية
- سؤال وجواب | البعد عن آثار الكفر والوثنية من حسن إسلام المرء
- سؤال وجواب | التدبر وحضور القلب في القراءة أمره يسير
- سؤال وجواب | خجلي وحيائي يمنعانني أن أكون لزوجي كما يحب!
- سؤال وجواب | سبب نزول آية الكرسي
كيف صلاة السنة على مذهب الإمام الشافعي التي تأتي بعد صلاة الفرض؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فكيفية صلاة السنة الراتبة المشروعة مع الفريضة انطلاقا من المذهب الشافعي قد فصلها الشيرازي في المهذب حيث قال : فأما الراتبة فمنها السنن الراتبة مع الفرائض وأدنى الكمال فيها عشر ركعات غير الوتر , وهي ركعتان قبل الظهر وركعتان بعدها , وركعتان بعد المغرب , وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الصبح , والأصل فيه ما روى ابن عمر رضي الله عنهما قال { صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الظهر سجدتين , وبعدها سجدتين , وبعد المغرب سجدتين وبعد العشاء سجدتين } وحدثتني حفصة بنت عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم { كان يصلي سجدتين خفيفتين إذا طلع الفجر } والأكمل أن يصلي ثماني عشرة ركعة غير الوتر: ركعتين قبل الفجر , وركعتين بعد المغرب , وركعتين بعد العشاء , لما ذكرناه من حديث عمر , وأربعا قبل الظهر , وأربعا بعدها [ لما ] روت أم حبيبة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرم على النار } وأربعا قبل العصر لما روى علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم { كان يصلي قبل العصر أربعا يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن معهم من المؤمنين } والسنة فيها وفي الأربع قبل الظهر وبعدها أن يسلم من كل ركعتين لما روياه من حديث علي رضي الله عنه [ أنه كان يفصل بين كل ركعتين بالتسليم ].
انتهى.
وقد علق الإمام النووى فى المجموع على هذا الكلام قائلا : ( أما حكم المسألة ) فالأكمل في الرواتب مع الفرائض غير الوتر ثمان عشرة ركعة كما ذكر المصنف , وأدنى الكمال عشر كما ذكره , منهم من قال : ثمان فأسقط سنة العشاء، قال الخضري ونص عليه وقيل: اثنتي عشرة فزاد قبل الظهر ركعتين أخريين, وقيل بزيادة ركعتين قبل العصر, وكل هذا سنة, وإنما الخلاف في المؤكد منه.
انتهى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الشراء والبيع من النصارى- سؤال وجواب | المحبة لا أثر لها في منع وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | القضية الأساس في الحوار الإيمان بالله ثم تلتمس الحِكَم
- سؤال وجواب | حكم تبيين أباطيل النصارى للصبيان
- سؤال وجواب | الدين هل يمنع الزكاة في الزروع
- سؤال وجواب | أخذ الوكيل لنفسه من الزكاة التي وكّل في توزيعها
- سؤال وجواب | أحمد البدوي والدسوقي في ميزان الإسلام
- سؤال وجواب | ماذا يفعل العامي إذا لم تكن هناك محاكم شرعية
- سؤال وجواب | شخصيتي غامضة بالنسبة لي قبل الناس، كيف أتعرف على نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم برنامج لمشيخة الطرق الصوفية
- سؤال وجواب | الوهابية والصوفية
- سؤال وجواب | الانتحار.هل هو الحل الأمثل للهروب من الواقع المر!
- سؤال وجواب | هل يخلد الوالي الغاش لرعيته في النار
- سؤال وجواب | سكوت المسلم عن الكفر لا يلزم منه كفره
- سؤال وجواب | شعورك بعيد كل البعد عن الإثم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا