مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من صلى ظانا أنه في الوقت فبان أنه صلاها بعد خروجه
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة مستمر معي منذ أربعة أشهر فهل أراجع طبيبًا؟
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب
- سؤال وجواب | صحابية.كل من تزوجها مات شهيداً
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على مكامن الصعوبات في شخصية الإنسان؟
- سؤال وجواب | تعلق الطفل بالألعاب الإلكترونية.
- سؤال وجواب | حكم هدم المقبرة لغرض توسع المدينة
- سؤال وجواب | أعاني من غازات باستمرار، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط كتابة المصحف بخط اليد
- سؤال وجواب | دعت على نفسها وزوجها بالموت فهل يستجاب دعاؤها؟
- سؤال وجواب | أوصى لغير وارث فصار عند الموت وارثا
- سؤال وجواب | الوصية لبعض الأولاد دون بعض
- سؤال وجواب | إعطاء ابن البنت من الزكاة للزواج
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المقبرة قبل اندراس القبور
- سؤال وجواب | أوصت بكل مالها لابن وبنت أخيها مع وجود ورثة
آخر تحديث منذ 52 ثوانى
4 مشاهدة

1ـ هل يصح أن أقول في التشهد (السلام على النبي) بدل (السلام عليك أيها النبي)؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما سؤالك الأول؛ فالصحيح أن يقول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، وقد سئلت اللجنة الدائمة السؤال التالي: في التشهد هل يقول الإنسان السلام عليك أيها النبي أم يقول السلام على النبي لأن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا نقول قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم السلام عليك أيها النبي وبعد موته صلى الله عليه وسلم كنا نقول السلام على النبي؟ فأجابت : الصحيح أن يقول المصلي في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته؛ لأن هذا هو الثابت في الأحاديث، وأما ما روي عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ في ذلك إن صح عنه فهو اجتهاد من فاعله لا يعارض به الأحاديث الثابتة، ولو كان الحكم يختلف بعد وفاته عنه في حياته لبينه لهم صلى الله عليه وسلم.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

وأما سؤالك الثاني فقد أجبنا عن سؤال مماثل له، وبالتالي يكفي أن نحيلك إلى فتوانا السابقة عنه وهي برقم:

34983.

وأما من يقتصر على الدعاء في السجود دون التسبيح، فإنه يعتبر تاركا سنة من سنن الصلاة، وصلاته صحيحة عند جمهور أهل العلم، ومذهب الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ أن التسبيح في الركوع والسجود من واجبات الصلاة، التي يلزم بتعمد تركها بطلان الصلاة، وبتركها نسيانا أو سهوا سجود السهو، وانظر الفتوى رقم:

157475

.وليس من شك في أنه ينبغي للمسلم أن لا يتعمد ترك شيء من سنن الصلاة، وأحرى إذا كان من بين أهل العلم من يقول بوجوبه وببطلان صلاة تاركه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم البناء فوق المقبرة قبل اندراس القبور
- سؤال وجواب | أوصت بكل مالها لابن وبنت أخيها مع وجود ورثة
- سؤال وجواب | الوصية بإقامة مولد سنوي يقرأ فيه القرآن وتنشد المدائح
- سؤال وجواب | أعاني من شعري الجاف والضعيف، كيف أتجاوز هذه المعاناة؟
- سؤال وجواب | المال المُرْصَد لدفع الديات هل فيه زكاة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يحجِّج أمَّه من زكاة ماله ؟
- سؤال وجواب | تقتطع الشركة جزءاً من راتبه لتوفر له مبلغاً كبيراً عند تقاعده
- سؤال وجواب | الاشتراك في منصة الكترونية لتسويق المنتجات مع دفع رسوم!
- سؤال وجواب | قصة الضحاك بن مزاحم مع النصراني
- سؤال وجواب | أخشى على والدي من النار، ولا أعرف كيف أتعامل معه، ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم التداول على منصة etoro باستعمال الحساب الإسلامي
- سؤال وجواب | حكم من أسلم وهو عازم على الرياء
- سؤال وجواب | لدي شيء أشبه ببياض البيض في عيني، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم بناء قاعات للتعزية
- سؤال وجواب | هل (amoryn) و (seredyn) أدوية نفسية معروفة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل