سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أتاها الحيض وهي صغيرة فلم تعتد به جهلا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دخلت في حالة نفسية لشدة خوفي من الله .
- سؤال وجواب | واجب من تعمد كتابة إجابة خاطئة لينقل منها من يغش في الامتحان
- سؤال وجواب | أمي عندما تغضب تصدر منها فلتات لسان في حق الله
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | الاقتصار على سنة العشاء دون باقي السنن تفويت لفضل كبير
- سؤال وجواب | الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
- سؤال وجواب | تريد الحج وزوجها يمنعها فهل تحج بغير إذنه
- سؤال وجواب | هل يدخل المسلمون المقصرون في الطاعات في قوله تعالى:"قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق الشديد والاكتئاب وفقدان طعم الحياة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الموكل بالرمي إذا رمى الحصاتين في مرة واحدة
- سؤال وجواب | لا تنطبق أحكام الحيض على من انقطع دمها باستئصال الرحم
- سؤال وجواب | حكم من يزني بامرأة متزوجة ويشجعها على الطلاق من زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من الملل والفراغ ولم يتقدم لي زوج مناسب
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يردد كلمات شركية مع علمه بخطئه في ذلك
- سؤال وجواب | هل تصوم وتصلي من رأت الدم بعد 18 يوما من آخر دورة؟
آخر تحديث منذ 8 يوم
- مشاهدة

أنا فتاة أبلغ من العمر 26 وعندما كنت صغيرة ـ في التاسعة من عمري ـ كان ينزل مني دم أسود في السنة مرة أومرتين وكنت أجهل ما هي الدورة ولا أعلم أي شيء عنها وأخاف أن أخبر أمي عن هذا الدم الأسود وقد استمر نزوله لمدة لا تقل عن الخمسة أيام، ولكن لا أتذكر، هل كانت تأتيني كل سنة؟ ولكن بعد الأربع سنوات من نزول الدم الأسود أتتني الدورة بدمها وآلامها ورائحتها وكانت منتظمة تماما شهريا ومختلفة تماما عن الدم الأسود وكنت أصوم رمضان كاملا وأقضي الأيام التي علي، وسؤالي: هل هذا الدم يعتبرمن الدورة؟ وإذا كان يعتبر من الدورة فأنا لا أتذكر إطلاقا، هل كانت تأتيني في رمضان؟ لأنني كنت صغيرة وجاهلة ولا أتذكر، هل كنت أصوم رمضان كاملا أم لا؟ فجزاكم الله خيرا أفيدوني فصحتي بدأت تتدهورمن التفكير، فهل يلزمني قضاء الأيام أو قضاء رمضان كاملا من كل سنة لمدة أربع سنوات؟ وإذا كانت هذه دورة، فهل أعتبر بالغة في تلك الفترة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمعتمد في المذاهب الأربعة أن من رأت الدم لتسع سنين فهي حائض، فإن أقل سن الحيض عندهم هو تسع سنين هجرية، فمن رأت بعد بلوغها التسع أوقبلها بوقت يسيردما يصلح أن يكون حيضا وهو: ما تجاوزأقل الحيض وهو يوم وليلة ولم يعبرأكثره وهو خمسة عشر يوما وليلة فهذا الدم حيض يجب عليها فيه ما يجب على الحائض من ترك الصوم والصلاة ويثبت به بلوغها وتأمر بقضاء الصوم وجوبا، وهذه بعض نصوصهم الدالة على ما ذكرناه، قال الكاساني من الحنفية: وَأَمَّا وَقْتُهُ فَوَقْتُهُ حين تَبْلُغُ الْمَرْأَةُ تِسْعَ سِنِينَ فَصَاعِدًاعليه أَكْثَرُ الْمَشَايِخِ فَلَا يَكُونُ الْمَرْئِيُّ فِيمَا دُونَهُ حَيْضًا وإذا بَلَغَتْ تِسْعًا كان حَيْضًا إلَى أَنْ تَبْلُغَ حَدَّ الْإِيَاسِ.

انتهى.

وقال الحطاب من المالكية: وقال البساطي: اختلف في انتهاء الصغر فقيل تسع وقيل بأولها وقيل بوسطها وقيل بآخرها.

وقال الشيرازي من الشافعية: أقل سن تحيض فيه المرأة تسع سنين، قال الشافعي ـ رحمه الله : أعجل من سمعت من النساء تحيض نساء تهامة يحضن لتسع سنين، فإذا رأت الدم لدون ذلك فهو دم فساد ولا تتعلق به أحكام الحيض.

وقال ابن قدامة من الحنابلة: وأقل سن تحيض له المرأة تسع سنين.

انتهى.وبه يتبين لك أن هذا الدم الأسود الذي رأيته بعد بلوغك تسع سنين هو دم حيض ثبت به بلوغك ووجب عليك به الصوم والصلاة، وكان الواجب عليك حين رأيت الدم هو الواجب على المبتدأة من الجلوس مدة الدم ما دامت تصلح أن تعد حيضا، ثم تغتسلين بعد انقطاع الدم وتصلين ولك بعد ذلك جميع أحكام البالغات، جاء في الروض المربع مع حاشيته لابن قاسم: والمبتدأة: أي في زمن يمكن أن يكون حيضا بعد تسع سنين فأكثرعلى القول به سواء ابتدئت بدم أسود أو أحمر أو صفرة أو كدرة وفاقا، وهي التي رأت الدم ولم تكن حاضت تجلس أي تدع الصلاة والصيام ونحوهما بمجرد رؤيته ولو حمرة أو صفرة أو كدرة أقله أي أقل الحيض يوما وليلة ثم تغتسل لأنه آخر حيضها حكما وتصلي وتصوم أي تغتسل بعد مضي الأقل، وإن كان مع سيلان الدم، وإنما أمرناها بالعبادة احتياطا، لبراءة ذمتها، لأن الظاهرأنه حيض، هذا المذهب وعنه: تجلس أكثره وفاقا، واختاره الموفق وغيره، فلا تغتسل قبل الخمسة عشر يوما، ما لم ينقطع، وهو أظهر مما قدمه، وأظهر منه جلوسها ما لم تصر مستحاضة، لعدم وجود التحديد الشرعي، واختاره الشيخ، وهو رواية عن أحمد، وحكاه في الفروع وفاقا.

انتهى بتصرف.

والواجب عليك الآن هو أن تقضي ما أفطرته من أيام في رمضان بعد بلوغك فإن لم تعلمي عددها فعليك أن تتحري وتقضي من الأيام ما يحصل لك به اليقين أوغلبة الظن ببراءة ذمتك، فإن دين الله أحق أن يقضى، وما شككت في كونك قد صمته من الأيام فالأصل أنه في ذمتك حتى يحصل اليقين ببراءة ذمتك، وانظري الفتوى رقم:

52078.

ويجب عليك عند الجمهور قضاء الصلوات التي صليتها قبل الاغتسال بنية رفع الحدث، أو بنية فعل الطهارة كالاغتسال للصلاة، لأنك إن أديت الصلاة قبل الاغتسال فقد وقعت باطلة، لافتقادها شرط الطهارة، ويرى شيخ الإسلام أنه لا قضاء عليك لكونك تركت الاغتسال جاهلة بوجوبه، ومن ترك الصلاة أو شرطا من شروطها أو ركنا من أركانها فلا يلزمه القضاء على ما ذهب إليه الشيخ، وانظري الفتويين رقم:

109981

ورقم:

125226

، وقول الجمهور أحوط، هذا هو حكم المسألة، فعليك أن تصبري وتجاهدي نفسك لفعل ما أمرت به وإن شق عليك، واعلمي أنك إن استعنت بالله أعانك ووفقك، واعلمي أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، فاقضي هذه الصلوات وتلك الأيام حسب استطاعتك وقدر طاقتك بما لا يحصل لك به ضرر في معاشك أو بدنك، لقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن: 16}.

قال في حاشية الروض: يجب قضاء الفوائت فورا، وذلك ما لم يتضرر في بدنه، والتضررأن يلحقه مشقة، أو نقص في بدنه بضعف أوخوف أومرض أونصب أو إعياء، وهوأقل من النصب، لأن النصب هو التعب، فتسقط عنه الفورية إلى القدرة بلا ضرر، والمريض يقضيها وإن كان جالسا، ما لم يتضرر ولا يؤخرها ليصلي قائما، أو معيشة يحتاجها كفوات شيء من ماله، أو ضرر فيه، أو قطع عن معيشته، نص أحمد على نحو هذا، فيسقط الفور، ويقضيها بحيث لا يتضرر.

لقوله: فَاتَّقُوا الله َ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تصوم وتصلي من رأت الدم بعد 18 يوما من آخر دورة؟
- سؤال وجواب | الأصل بقاء الحيض لحين التيقن بحصول الطهر
- سؤال وجواب | تزيد شهوتي عند انكشاف منكبي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية
- سؤال وجواب | عودة الأعراض النفسية لي بعد إصابة صديقتي، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | يجب على من رأت إحدى علامتي الطهر في وقت الصلاة أن تتطهر وتصلي
- سؤال وجواب | أحكام من مجموع أيام دمها مع ما يتخللها من نقاء يجاوز الخمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | تدعو ربها. ولا يستجيب لها
- سؤال وجواب | غصب حقوق الآدميين يعد من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | أشعر بوجود كيس ماء في الدماغ؛ وأسمع صوت الماء يتسرب منه
- سؤال وجواب | معنى عبارة: إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة
- سؤال وجواب | إذا طهرت المرأة بعد دخول العصر فإنها تصلي الظهر والعصر
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد رؤية السائل الشفاف مباشرة
- سؤال وجواب | حكم من ترى صفرة متصلة بالدم
- سؤال وجواب | كيف تعرفين انقطاع الحيض ودخولك في الطهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل