سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث: (من أم قوما فليتق الله .) ضعيف الإسناد
- سؤال وجواب | أخبرها أهل زوجها أنه قد طلقها ولم تسمع ذلك من زوجها ولم يكتب لها بالطلاق
- سؤال وجواب | ردة أفعال الآخرين تؤثر بي كثيرا، مما يجعلني أفقد الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | بعد أن كنت متفوقة في الدراسة تراجع تحصيلي.
- سؤال وجواب | تفسير كلمة وليجة
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في صغر العضو وعدم القذف عند الاحتلام .
- سؤال وجواب | يتصرف في البترول حسب ما أمرت به الشركة
- سؤال وجواب | حكم التسمي بـ (أواب)
- سؤال وجواب | حكم التسمي بعبد القديم
- سؤال وجواب | قراءة قل هو الله أحد ثلاث مرات هل تعدل قراءة ختمة كاملة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين (إياك نعبد) و (نعبدك)
- سؤال وجواب | التفسير الصحيح لقوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم.)
- سؤال وجواب | كيف تتحقق الرجعة
- سؤال وجواب | معنى (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً .)
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتوفيق بين العمل والزواج وحفظ القرآن؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما هو (الظن الراجح )؟ و هل يجوز الظن الراجح في الإيمان ؟ وهل قول الله تعالى: (الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم وأنهم إليه راجعون ) هل المقصود بالظن في هذه الآية الظن الراجح ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظن في اصطلاح الأصوليين هو ما احتمل أمرين هو في أحدهما أرجح من الآخر، فالاحتمال الراجح يسمى ظنا والمرجوح يسمى وهما، وإذا استوى الاحتمالان سمي ذلك شكا كما هو مبين في موضعه من كتب الأصول.ووصف الظن إذاً بأنه راجح وصف مؤكد؛ وإلا فلفظ الظن بمجرده يدل على ترجيح أحد الاحتمالين.واعلم أن الإيمان بالله تعالى لا يكون صحيحا إلا مع اليقين الجازم والقطع بما يجب القطع به من وجوده ووحدانيته تعالى ونحو ذلك، ولا يكفي الظن بالمعنى الاصطلاحي في قطعي من قطعيات العقيدة بل لا بد من اليقين الجازم كما قررنا.وأما ما ورد عليك من الإشكال في قوله تعالى: الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ {البقرة:46}.

فيدفعه عنك أن تعلم أن الظن يطلق في اللغة مرادا به اليقين، فالمعنى اللغوي للظن أعم من المعنى الاصطلاحي.وقد بين العلامة الشنقيطي رحمه الله هذا المعنى وذكر شواهد من القرآن وكلام العرب على إطلاق الظن مرادا به اليقين في تفسير قوله تعالى: وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا.

{الكهف:53}.

قال رحمه الله ما لفظه: ذَكَرَ جَلَّ وَعَلَا فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ: أَنَّ الْمُجْرِمِينَ يَرَوْنَ النَّارَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَيَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا، أَيْ: مُخَالِطُوهَا وَوَاقِعُونَ فِيهَا.

وَالظَّنُّ فِي هَذِهِ الْآيَةِ بِمَعْنَى الْيَقِينِ ; لِأَنَّهُمْ أَبْصَرُوا الْحَقَائِقَ وَشَاهَدُوا الْوَاقِعَ.

وَقَدْ بَيَّنَ تَعَالَى فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ أَنَّهُمْ مُوقِنُونَ بِالْوَاقِعِ ; كَقَوْلِهِ عَنْهُمْ: وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ.

[السجدة: 12] ، وَكَقَوْلِهِ: لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ {ق:22} ، وَقَوْلِهِ تَعَالَى: أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا {مريم:38}.

وَمِنْ إِطْلَاقِ الظَّنِّ عَلَى الْيَقِينِ [قَوْلُهُ] تَعَالَى: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ* الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة: 46] ، أَيْ: يُوقِنُونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة:249 ] ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ [الحاقة - 20].

فَالظَّنُّ فِي هَذِهِ الْآيَاتِ كُلِّهَا بِمَعْنَى الْيَقِينِ، وَالْعَرَبُ تُطْلِقُ الظَّنَّ عَلَى الْيَقِينِ وَعَلَى الشَّكِّ، وَمِنْ إِطْلَاقِهِ عَلَى الْيَقِينِ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ قَوْلُ دُرَيْدِ بْنِ الصِّمَّةِ: فَقُلْتُ لَهُمْ ظُنُّوا بِأَلْفَيْ مُدَجَّجٍ.

سَرَاتُهُمْ فِي الْفَارِسِيِّ الْمُسَرَّدِ وَقَوْلُ عَمِيرَةَ بْنِ طَارِقٍ: بِأَنْ تَغْتَزُوا قَوْمِي وَأَقْعُدُ فِيكُمُ.

وَأَجْعَلُ مِنِّي الظَّنَّ غَيْبًا مُرَجَّمَا.انتهى.وقال في الكلام على قوله تعالى: الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم.

قَوْلُهُ تَعَالَى: (الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ) ، الْمُرَادُ بِالظَّنِّ هُنَا: الْيَقِينُ كَمَا يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) [البقرة: 4] ، وَقَوْلِهِ: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ) [المومنون: 60].

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التفسير الصحيح لقوله تعالى: (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم.)
- سؤال وجواب | كيف تتحقق الرجعة
- سؤال وجواب | معنى (إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً .)
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتوفيق بين العمل والزواج وحفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يتصرف تصرفات مراهقين، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لا حرج في طلب الإمامة في الصلاة لمن هو كفؤ لها
- سؤال وجواب | والدي أصيب بفشل كلوي واكتئاب وحزن وفقدان للذاكرة. أفيدونا
- سؤال وجواب | السفتجة بديل شرعي عند الخوف
- سؤال وجواب | لا يجوز تزوير الفواتير والكشوف الطبية للحصول على تعويض من جهة العمل دون استحقاق
- سؤال وجواب | عندي سرعة في القذف وأستخدم عقار (سبرالكس)، فهل له آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة لكنني متقدمة في السن، فما هي مشورتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (أفمن أسس بنيانه.)
- سؤال وجواب | هل يدخل من لهم ميول أنثوية في التابعين غير أولي الإربة؟
- سؤال وجواب | ملك اليمين. معناه. وأحكامه
- سؤال وجواب | الرؤيا الصالحة من مبشرات النبوة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل