سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه بسبب مماطلته في قضاء دَينها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إعطاء من عليه قرض ربوي من الزكاة
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
- سؤال وجواب | ضيقت السيارة طريق المشاة فغضب وخلع لوحتها، فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | أخاف من المرتفعات والمصاعد وغيرها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشكلة ارتفاع هرمون الحليب وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم إعفاء اللحية لمن يصلي في بيته ومصاب بوساوس
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ومطل وتخاف ألا يرد المال للورثة وتريد الإيصاء بولاية الأولاد لغيره
- سؤال وجواب | المبتعث هل له أن يتخلف ويعمل ليسدد ديونه
- سؤال وجواب | نطق المسلم بالشهادتين بنية الدخول في الإسلام من الوسوسة
- سؤال وجواب | صيام المتمتع الذي لم يجد الهدي
- سؤال وجواب | بعد فك اللولب تغير نظام الدورة الشهرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشك بالإصابة بمرض السكري، كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | تلف الجهاز بسبب إهمال شركة الكهرباء فهل له التعويض
- سؤال وجواب | متى يصوم المتمتع الذي لا يجد الهدي
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

زوجي مدين لي بمبلغ، ويماطل في سداده، وكنت أحتاج إلى بعض المال، فأخذته منه دون علمه، فهل عليّ إثم في هذا؟ وهل لا بدّ من إخباره بما أخذته؟ ولو سامحته فيما عليه، فهل يكفي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فيحرم على الدائن -زوجًا أم غيره- مماطلة المدين في سداد دَينه؛ فذلك موجب للإثم، بل عدّه العلماء في كبائر الذنوب، وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مطل الغني ظلم، وإذا أتبع أحدكم على مليء، فليتبع.

وهذه المماطلة تسوّغ للدائن رفع الأمر للقضاء، روى أبو داود، والنسائي، وابن ماجه عن عمرو بن الشريد، عن أبيه -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَيُّ الواجد يحل عرضه، وعقوبته.

ومعنى: يحلّ عرضه: شكايته.

كما فسرها وكيع، فيما نقله عنه ابن حجر في الفتح.

فهذا التصرف من زوجك يبيح لك رفع أمره للقضاء، والمطالبة بالحق؛ إن لم يجد معه غير ذلك، وكان ينبغي لك أن تسلكي هذا المسلك قبل أن تأخذي شيئا من ماله من غير علمه.ويمكنك أيضًا توثيق هذا الدَّين، وكتابته، وإشهاد الشهود عليه.والأخذ من ماله دون علمه في مقابل حقّك عليه؛ لا حرج فيه، وهذا يندرج تحت مسألة يسميها الفقهاء بمسألة الظفر بالحق، وسبق بيان ذلك في الفتوى:

28871.

والواجب أيضًا توثيق هذا القدر الذي أخذتِه لتبرأ ذمّته منه.ولو أنكِ رأيتِ مسامحته فيما بقي لك عليه من مال؛ فهو أعظم لأجرك -إن شاء الله -.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أصل للقول بأن على المرأة إذا حجت أن تتصدق بملابسها
- سؤال وجواب | يلزمك السداد للشركة أو وكيلها الجديد
- سؤال وجواب | معنى الحضارة
- سؤال وجواب | حكم الولائم التي تقام بعد موت الميت بأسبوع يعقبها ذكر ودعاء بألفاظ معينة
- سؤال وجواب | النجاح في الأمر المحرم خذلان من الله
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول التسامح والقوة في الإسلام
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض انسحابية. فهل أحتاج لزيادة جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة ليومين هل يؤثر على انتظامها فيما بعد؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زوجي لا يحبني. هل أبقى على هذه العلاقة أم أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | استئجروا على كبس العلف فأضافوا ماء ففسد فهل يضمنون وهل يستحقون الأجرة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية
- سؤال وجواب | هل تشترط نية الوكيل في اخراج كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | مسألة الإجماع الواقع بعد الخلاف، وهل يرتفع به الخلاف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06