سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توضيح حول غرامة التأخير وإلزام المقترض بالتصدق عند التأخر في السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إعطاء من عليه قرض ربوي من الزكاة
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
- سؤال وجواب | ضيقت السيارة طريق المشاة فغضب وخلع لوحتها، فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | أخاف من المرتفعات والمصاعد وغيرها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشكلة ارتفاع هرمون الحليب وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم إعفاء اللحية لمن يصلي في بيته ومصاب بوساوس
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ومطل وتخاف ألا يرد المال للورثة وتريد الإيصاء بولاية الأولاد لغيره
- سؤال وجواب | المبتعث هل له أن يتخلف ويعمل ليسدد ديونه
- سؤال وجواب | نطق المسلم بالشهادتين بنية الدخول في الإسلام من الوسوسة
- سؤال وجواب | صيام المتمتع الذي لم يجد الهدي
- سؤال وجواب | بعد فك اللولب تغير نظام الدورة الشهرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشك بالإصابة بمرض السكري، كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | تلف الجهاز بسبب إهمال شركة الكهرباء فهل له التعويض
- سؤال وجواب | متى يصوم المتمتع الذي لا يجد الهدي
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أنا صاحب السؤال الذي أجيب عنه بالفتوى رقم:

134564

، والمتعلق بالشرط الجزائي بسبب التأخر في السداد, حيث إن لدي بعض الإشكالات التي ألتمس لها توضيحاً لديكم وهي كالتالي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق أن نبهنا في الفتوى المشار إليها في السؤال على أن البنوك الإسلامية عليها أن تبحث عن وسائل مشروعة تحفظ بها حقوقها وأموال المساهمين فيها من المماطلة بغير حق، ويمكن أن يعتمد ذلك على أبواب الكفالة والضمان والرهن ونحو ذلك، وأما مسألة التعزير بالمال عند المالكية فلا يشرع ذلك عند المماطلة في سداد الدين، لأنه تعزير بالمال لا في المال، والجائز عندهم التعزير في المال كالمغشوش ونحوه، جاء عن مالك ـ رحمه الله ـ أنه قال في الزعفران المغشوش: إذا وجد بيد الذي غشه إنه يتصدق به على المساكين قل، أو كثر، وذهب ابن القاسم ومطرف وابن الماجشون إلى أنه يتصدق بما قل منه دون ما كثر، وذلك محكى عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وأنه أراق اللبن المغشوش بالماء، ووجه ذلك التأديب للغاش، وهذا التأديب لا نص يشهد له، لكن من باب الحكم على الخاصة لأجل العامة.

وقد بين ذلك الشاطبي في الاعتصام.وقال الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير: وأما التعزير بأخذ المال فلا يجوز إجماعا.

اهـ.وقال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: قال الونشريسي: أما العقوبة بالمال فقد نص العلماء على أنها لا تجوز، وفتوى البرزلي بتحليل المغرم لم يزل الشيوخ يعدونها من الخطأ.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة عن ذلك الفتويين رقم:

34484�

� ورقم:

97393.

وأما كون المستفيد من هذه الغرامة طرف آخر غير المقرض ـ البنك ـ فلا يتغير معه حكم الحرمة، وكذا مسألة عدم تطبيق شرط غرامة التأخير عمليا، وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتويين رقم:

130981

، ورقم:

138788

.وأما حد الضرورة المبيحة للمعاملات المحظورة كالربا، فقد سبق لنا بيانه في الفتويين رقم: 1420، ورقم: 6501.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أصل للقول بأن على المرأة إذا حجت أن تتصدق بملابسها
- سؤال وجواب | يلزمك السداد للشركة أو وكيلها الجديد
- سؤال وجواب | معنى الحضارة
- سؤال وجواب | حكم الولائم التي تقام بعد موت الميت بأسبوع يعقبها ذكر ودعاء بألفاظ معينة
- سؤال وجواب | النجاح في الأمر المحرم خذلان من الله
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول التسامح والقوة في الإسلام
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض انسحابية. فهل أحتاج لزيادة جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة ليومين هل يؤثر على انتظامها فيما بعد؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زوجي لا يحبني. هل أبقى على هذه العلاقة أم أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | استئجروا على كبس العلف فأضافوا ماء ففسد فهل يضمنون وهل يستحقون الأجرة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية
- سؤال وجواب | هل تشترط نية الوكيل في اخراج كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | مسألة الإجماع الواقع بعد الخلاف، وهل يرتفع به الخلاف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06