سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم استرداد المرء حقه بطريق الحيلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إعطاء من عليه قرض ربوي من الزكاة
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
- سؤال وجواب | ضيقت السيارة طريق المشاة فغضب وخلع لوحتها، فما الذي يلزمه؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل زراعة الأسنان أم التركيب؟
- سؤال وجواب | أخاف من المرتفعات والمصاعد وغيرها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشكلة ارتفاع هرمون الحليب وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم إعفاء اللحية لمن يصلي في بيته ومصاب بوساوس
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ومطل وتخاف ألا يرد المال للورثة وتريد الإيصاء بولاية الأولاد لغيره
- سؤال وجواب | المبتعث هل له أن يتخلف ويعمل ليسدد ديونه
- سؤال وجواب | نطق المسلم بالشهادتين بنية الدخول في الإسلام من الوسوسة
- سؤال وجواب | صيام المتمتع الذي لم يجد الهدي
- سؤال وجواب | بعد فك اللولب تغير نظام الدورة الشهرية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشك بالإصابة بمرض السكري، كيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | تلف الجهاز بسبب إهمال شركة الكهرباء فهل له التعويض
- سؤال وجواب | متى يصوم المتمتع الذي لا يجد الهدي
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

لي مبلغ كبير من المال عند الدولة عبارة عن مرتبات قديمة، وطالبت بها ولم أستطع الحصول عليها وتم الاستغناء عني في العمل لأني طبعا أحمل الجنسية الفلسطينية وأنا في بلاد الغربة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كانت الرواتب التي ذكرتها ثابتة لك على الدولة، فامتنعت عن أدائها لك برغم مطالبتك بها، فلا ريب أن هذا من الظلم البين، والمظلوم إن لم يجد طريقا شرعيا لاستيفاء حقه، فله أن يستوفيه بأية طريقة متاحة إذا لم يتضمن ذلك ظلماً ولا تعديا، ولا إضرارا بنفسه، وهو ما يعرف عند الفقهاء بمسألة الظفر، كما سبق أن بيناه في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

114794

،

106914

،

42472�

28871.

وعلى ذلك، فإن كانت شركة الكهرباء شركة حكومية تابعة للدولة، فلا حرج على السائل حينئذ أن يغير في إيصالاتها بالقدر الذي له من المال على الدولة دون تعد.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

72192.

وأما المسألة الثانية، فإن باقي ثمن السيارة يعتبر دينا على المشتري، والأصل أنه لا يحل للدائن أن يأخذ فوق دينه شيئا، وإلا كان ربا، ويتأكد هذا إن أعسر المشتري، فإن حكمه في كتاب الله : الإنظار، أو إسقاط الدين كله أو بعضه، كما قال تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

{البقرة:280}.وأما إن كان مماطلا فقد أباح الشرع عرضه وحبسه، ولم يبح تغريمه ماليا، ولا يستثنى من ذلك إلا المصاريف الحقيقية التي كانت بسبب المماطلة، كأتعاب المحاماة ومصاريف التقاضي والتنقل ونحو ذلك، وأما فرض زيادة عليه فوق ذلك فلا يجوز.وراجع تفصيل ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

97791

،

62702

،

74340

،

62702

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أصل للقول بأن على المرأة إذا حجت أن تتصدق بملابسها
- سؤال وجواب | يلزمك السداد للشركة أو وكيلها الجديد
- سؤال وجواب | معنى الحضارة
- سؤال وجواب | حكم الولائم التي تقام بعد موت الميت بأسبوع يعقبها ذكر ودعاء بألفاظ معينة
- سؤال وجواب | النجاح في الأمر المحرم خذلان من الله
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول التسامح والقوة في الإسلام
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض انسحابية. فهل أحتاج لزيادة جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة ليومين هل يؤثر على انتظامها فيما بعد؟
- سؤال وجواب | أشعر أن زوجي لا يحبني. هل أبقى على هذه العلاقة أم أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | استئجروا على كبس العلف فأضافوا ماء ففسد فهل يضمنون وهل يستحقون الأجرة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب أيام التبويض باستخدام مقياس درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية
- سؤال وجواب | هل تشترط نية الوكيل في اخراج كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | مسألة الإجماع الواقع بعد الخلاف، وهل يرتفع به الخلاف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06