سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التعامل بالفيزا المغطاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفرقان فجر كل جمعة
- سؤال وجواب | تأخر الزواج تسبب لي في اكتئاب نفسي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاجتماع لقراءة سورة الأنعام لقضاء الحاجات
- سؤال وجواب | أغضب بسرعة وأفتقد نعمة الصبر. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الابن البار لا تضره إساءة أبيه إليه
- سؤال وجواب | من قال لا إله إلا الله عصم دمه وماله
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن جماعة بعد صلاتي الصبح والمغرب
- سؤال وجواب | الإشارة على الكافر بتأخير الإسلام. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نصيحة لامرأة تعاني من الاكتئاب بسبب السكري
- سؤال وجواب | هل يحتاج حمد الله - تعالى - إلى تمارين وتجميع الطاقات؟
- سؤال وجواب | الأسباب الكونية والأسباب الشرعية وعلاقتهما بالنجاح والفشل والرزق
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.والكاظمين الغيظ.)
- سؤال وجواب | ارتكاب أخف الضررين دفعا لكبرى المفسدتين
- سؤال وجواب | الحركة اليسيرة لمصلحة الصلاة لا تضر
- سؤال وجواب | نُصح بأن يعطي لمؤذن خروفا لتشفى زوجته من العقم
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
3 مشاهدة

هل يجوز التعامل مع البنك بالفيزا المدفوعة مقدما (تدفع في الحساب البنكي، ثم تتسوق بما دفعت على المواقع الإلكترونية).

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكون هذه البطاقة مغطاة، يُخرِج التعامل بها من باب القرض وما يتعلق به من أحكام الربا.قال الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان في خاتمة كتابه (البطاقات البنكية الإقراضية، والسحب المباشر من الرصيد، دراسات اقتصادية إسلامية): بطاقة السحب المباشر من الرصيد، أو ما تسمى بـ (القيد المباشر على الحساب المصرفي) (Debit card) ليست معدودة في بطاقات الإقراض، ولا ينزل عليها أحكام باب القرض في الفقه الإسلامي.

الزيادات المضافة إلى قيمة الشراء أو السحب النقدي، أو صرف العملات الأجنبية، لا تعد في باب الزيادة الربوية في عقد هذه البطاقة، ما دامت لا تتعارض مع الأحكام الأخرى؛ لأنه لا يوجد إقراض حتى يحكم بوجود زيادة ربوية أساسا، ومن باب أولى أنه لا مجال لإدخالها في عموم حديث: "كل قرض جر نفعا فهو ربا".

اهـ.

وكون التعامل بها عبر التسوق الإلكتروني يكون بغير عملتها، ويقوم البنك المصدر لها بدفع هذه العملة الأجنبية نيابة عن حاملها، ثم يستوفي حقه من حسابه بالعملة المحلية، أو يصارفه أولا بقدر المستحقات التي عليه، ثم يقوم بسداد هذه المستحقات لأصحابها بالوكالة عنه.

فهذا يعني أن الشرط المطلوب في هذ المصارفة على أي من الاحتمالين، هو التقابض فقط دون التماثل، والتقابض الحكمي حاصل هنا كما لا يخفى.

وبالتالي، فلا حرج على البنك أن يحدد السعر الذي يصارف به.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن من حق البنك أن يفرض رسوما لإصدار البطاقة، ورسوما أخرى نظير تقديم بعض الخدمات لحاملها، وقد ذهب كثير من الباحثين المعاصرين إلى أنه لا حرج في كون هذه الرسوم نسبة مئوية من قدر المبلغ الذي تم التعامل به، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

156047

.

وراجع كلام الدكتور يوسف الشبيلي في ذلك، من خلال الفتوى رقم:

335737

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أكثر أوصاف القرآن الكريم ذكراً
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | قراءة سورة البقرة أربعين يوما لم يرد
- سؤال وجواب | تقدم للزواج منها وعلمت أن له ولدًا من الزنى
- سؤال وجواب | ما حكم تأخير حلق شعر العانة أكثر من أربعين يومًا؟
- سؤال وجواب | قراءة سور معينة يوم الجمعة لموت أحد من الناس
- سؤال وجواب | من شروط جواز استصدار بطاقة ائتمان
- سؤال وجواب | حكم الرسوم المأخوذة على السحب النقدي ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | أعاني منذ فترة من وسواس صعب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم خدمة من شركة الاتصال بالشراء عن طريق الجوال بخصم نسبة محددة
- سؤال وجواب | أفكر في الانعزال عن والدي بسبب كثرة المشاكل والأذى الذي يصيبني!
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عند التأخر في سداد مستحقات البطاقة الائتمانية والتصدق بها
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | ما هي طرق الحصول على الرشاقة؟ وما هي الفيتامينات ومعرفة طرق نقصها؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل