سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التعويض المالي عن الضرر المادي المعنوي.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله
- سؤال وجواب | أحاول إرضاء زوجي ولكنه ما زال يتهمني بالتقصير.
- سؤال وجواب | أسماء بنت يزيد قتلت تسعة من الروم
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة الأنثى بـ ( سحَاب ) .
- سؤال وجواب | كيف أحمي زوجتي وطفلتي من وسائل التواصل والفتن المنتشرة بالمجتمع؟
- سؤال وجواب | حالات جواز التأمين التجاري
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تساعدني في مراجعة القرآن، وتخلصني من إدمان الهاتف؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله .)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم.
- سؤال وجواب | هل يؤخذ بنصيحة الأنبياء وجبريل في المنام؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبير الرؤيا بمجرد النظر في كتاب
- سؤال وجواب | يحرم إضافة نسب الزوجة إلى نسب زوجها
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | يجوز المشي في صلاة التطوع للحاجة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا شاب تعرضت لحادث مرور خلال قيادتي لدراجتي النارية، إذ صدمتني شاحنة أدى إلى تعرضي لأضرار مادية ومعنوية، وقد أكد التقرير الذي أجري على الحادث أن سائقها يتحمل كامل المسؤولية، وقد أكد لي البعض أنه من حقي شرعا الحصول على تعويض من السائق، وبما أن هذا الأخير منخرط في شركة تأمين، بما أن التأمين إجباري في بلادنا، فهي ستتولى دفع النقود عوضا عنه, كما أنني أنا أيضا منخرط في شركة للتأمين (التأمين إجباري) والتي لن تمنحني أي نقود، بل يقتصر دورها على أخذ المال من شركة تأمين السائق ثم منحها إلي (دور إداري بحت)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد سبق بيان حكم التعويض عن الضرر المدفوع من قبل شركات التأمين، وذلك في الفتوى رقم: 6566، والفتوى رقم:

24030.

وأما التعويض المالي عن الضرر المعنوي، فهذه المسألة لم ينص في كتب الفقهاء عليها، أو التعبير عنها بهذا اللفظ، إلا أنه قد وجد من الفقهاء من تكلم عن أخذ شيء من المال تعويضًا عن ضرر غير مادي يلحق بالعرض.

قال الحطاب في مواهب الجليل - وهو في الفقه المالكي -: قال في المدونة: ومن صالح من قذف على شقص أو مال لم يجز، وُردّ، ولا شفعة فيه، بلغ الإمام أم لا.

انظر أبا الحسن، وجعله من باب الأخذ على العرض مالاً.

وقد ذكر بعض المعاصرين عللاً للمنع من أخذ التعويض عن الضرر المعنوي، وكان مما ذكر أن الضرر المعنوي ليست فيه خسارة مالية، وهو شيء غير محسوس، وغير ممكن تحديده وتقديره، والتعويض في الفقه الإسلامي لا يكون إلا عن ضرر مالي واقع فعلاً، أو ما في حكمه، كنقص جزء من أجزاء الجسم ونحو ذلك.

وقد ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى جواز أخذ التعويض عن الضرر المعنوي، والقول الأول أقوى.

وعلى هذا فلا يجوز للأخ السائل أخذ تعويض عن الضرر المعنوي الذي لحقه.

ولمعرفة المزيد عن هذه المسألة يراجع كتاب "التعويض عن الضرر في الفقه الإسلامي" للدكتور محمد بن المدني بوساق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل عدم التفاهم والخلافات بين الزوجين نتيجة سحر؟
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجتي بعد اكتشافي سرقتها لي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أحمي زوجتي وطفلتي من وسائل التواصل والفتن المنتشرة بالمجتمع؟
- سؤال وجواب | حالات جواز التأمين التجاري
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تساعدني في مراجعة القرآن، وتخلصني من إدمان الهاتف؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله .)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم.
- سؤال وجواب | هل يؤخذ بنصيحة الأنبياء وجبريل في المنام؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبير الرؤيا بمجرد النظر في كتاب
- سؤال وجواب | يحرم إضافة نسب الزوجة إلى نسب زوجها
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | يجوز المشي في صلاة التطوع للحاجة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)
- سؤال وجواب | شروط الجزم برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | قد تقع عليه مخالفة وقد لا تقع إن لم يؤمن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل