سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم كون الأجرة أو جزء منها نسبة من الربح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عقود الصيانة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من مشكلة التبول المتكرر؟
- سؤال وجواب | تحسنت كثيرا بتناول البروزاك، فهل أستمر عليه وكيف؟
- سؤال وجواب | رقصت في عرس على نغمة الموسيقى وشعرت بالذنب وحزنت
- سؤال وجواب | حكم مسح الأجير الأعمال من الموقع لامتناع صاحب العمل من دفع باقي الأجرة
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة تصغرني بسبع سنوات. أم أن الفارق كبير؟
- سؤال وجواب | رغم مرور سنوات على وفاة أمي، إلا أنني ما زلت أعاني حزن فراقها.
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع المستمر المصحوب بغثيان؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار اطلاع الملائكة على العمل الصالح من الرياء
- سؤال وجواب | كيف أعمل لكي يرزقني الله الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | قدمت إجازة وأغلقت الجامعة وينزل راتبها ورواتب كل الموظفين
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل خوفًا من الرياء، وحكم تعليق الصور، وحكم تعليق الآيات للذكرى
- سؤال وجواب | لدي مخاوف كثيرة ومتعددة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | معلومات عن الأطفال حديثي الولادة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود البلغم والحرارة الداخلية، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا طالب في الصين وأجيد اللغة الصينية، وبذلك قدم إلي اثنان من التجار أن أشترك معهما في عمل مكتب خدمي يقدم خدمات الترجمة والاستقبال ومتابعة عمل التاجر، وقالوا لي إن المكتب مقسم بيننا لكل منا الثلث وسيقدمون رأس المال وأنا شريك بعملي، إضافة إلى راتب شهري لي، وقالوا إنني شريك في الأرباح ولست شريكا في الخسائر، فهل هذا من المعاملات الحلال في الشريعة؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي اتضح لنا من حقيقة العقد المذكور هو أنك ستعمل في المحل ولك مقابل ذلك نسبة من الأرباح وراتب شهري سواء حصل ربح أم لا، وهذا الاتفاق فيه محذور شرعي، لأن العقد هو عقد إجارة والجمع فيه بين الراتب ونسبة من الربح كأجرة يجعل الأجرة مجهولة وفيها غرر، والنبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الغرر، كما في صحيح مسلم وقد أخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.
هذا هو الراجح وهو مذهب الجمهور، وفي رواية عن أحمد تدل على جواز كون الأجرة راتبا ونسبة من الربح، قال ابن قدامة في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصاناً يبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربع جاز، نص عليه ولم يجز مالك وأبو حنيفة والشافعي شيئاً من ذلك، لأنه عوض مجهول وعمل مجهول، وقد ذكرنا وجه جوازه، وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز، والصحيح الأول.

انتهى.
فينبغي تصحيح العقد بالاتفاق على أن تكون أجيرا في المحل مقابل راتب معلوم فهذا هو الصحيح في مثل هذه المعاملة.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تناوب المدرسين في الحضور بالاتفاق مع المدير
- سؤال وجواب | حكم التدرب على الرسم بتقليد الأعمال السابقة
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الرجل ذكره دون قصد الاستمناء بل للتلذذ
- سؤال وجواب | حكم التصوير الفوتوغرافي والمرئي
- سؤال وجواب | تركت بيتي، لأني أخاف أن أموت بعيدة عن أهلي.
- سؤال وجواب | حكم عقود الصيانة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من مشكلة التبول المتكرر؟
- سؤال وجواب | تحسنت كثيرا بتناول البروزاك، فهل أستمر عليه وكيف؟
- سؤال وجواب | البنوة بالرضاع شاملة للذكر والأنثى
- سؤال وجواب | رقصت في عرس على نغمة الموسيقى وشعرت بالذنب وحزنت
- سؤال وجواب | أشعر بألم في منطقتي البطن والظهر.
- سؤال وجواب | حكم مسح الأجير الأعمال من الموقع لامتناع صاحب العمل من دفع باقي الأجرة
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة تصغرني بسبع سنوات. أم أن الفارق كبير؟
- سؤال وجواب | رغم مرور سنوات على وفاة أمي، إلا أنني ما زلت أعاني حزن فراقها.
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع المستمر المصحوب بغثيان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل