سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيع المحصول قبل بدو صلاحه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإمام الشوكاني
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يعبأ بمستقبله وسلوكه مريب!
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخفقان شديد في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتعرق وأتوتر عندما أصلي في المسجد أو ألقي كلمة. هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم
- سؤال وجواب | حكم فتح محل لتجارة الذهب
- سؤال وجواب | حكم البيع لمن يقوم بالغش
- سؤال وجواب | دلالة التعب والإرهاق والبكاء بعد القيام بالاستخارة
- سؤال وجواب | هل يجب على الأخ الإنفاق على إخوته عند عجز الأب
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم بيع القطط
- سؤال وجواب | أعاني من قرين دائم لا يفارقني أبداً، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف تبيع شيئا قبل شرائه ودخوله في ملكك
- سؤال وجواب | شراء القطع المستعملة ممن يبيعها بدون إذن رب العمل
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للزوجة والأولاد
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما حكم التالي صاحب الفضيلة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اشتمل سؤالك على عدة أمور:الأمر الأول :حكم البيع المذكور قبل بدو صلاح المحصول ولذلك حالتان :الأولى:أن يكون العقد منصبا على المحصول المعين الموجود عند البائع وهذا هو الظاهر من السؤال فهذا حرام، والعقد باطل، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه ، وكان إذا سئل عن صلاحها قال حتى تذهب عاهته.والحالة الثانية :أن يكون العقد منصبا على ذمة البائع بمعنى أن على البائع أن يوفر للمشتري الكمية المطلوبة من هذا المحصول أو من غيره، وهذا ما يسمى بعقد السلم وهو جائز لكن له شروط ومن أهمها أن يسلم الثمن كاملا في مجلس العقد والأمر الثاني :حكم بيع المحصول لشخص مع أنه قد بيع قبل ذلك لشخص آخر وهذا راجع إلى الحالتين السابقتين:ففي حالة ما إذا كان العقد الأول باطلا فللبائع أن يبيع المحصول بعد بدو صلاحه لمن شاء، لكن عليه أن يرد حق المشتري الأول وفي حالة ما إذا كان العقد صحيحا فلا يجوز له أن يفعل ما يجعله يخل بالعقد ،ولا يزال القمح في ذمته للمشتري الأول.والأمر الثالث: حكم الزيادة المتفق عليها في حالة الفسخ وذلك أيضا راجع إلى الحالتين السابقتين:ففي حالة ما إذا كان العقد الأول باطلا فلا تجوز تلك الزيادة لأن المبلغ في ذمة البائع يعد دينا والزيادة عليه داخلة في القرض الذي يجر نفعا وذلك رباوفي حالة ما إذا كان صحيحا فالفسخ جائز في عقد السلم لكن يشترط فيه عدم الزيادة على رأس مال السلم لأن دين السلم لا يجوز الاعتياض عنه:ففي حاشية قليوبي على المحلي:( قوله : ( غير دين السلم ) لو قال غير المثمن لكان أولى ليشمل المبيع في الذمة نعم , لو صالح عن المسلم فيه برأس مال المسلم صح , وكان فسخا لعقده .اهـ والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء القطع المستعملة ممن يبيعها بدون إذن رب العمل
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | حكم بيع سلعة مسروقة والربح الناشئ عن بيعها
- سؤال وجواب | للبائع فسخ البيع عند عدم السداد ما لم يحصل تصرف في السلعة
- سؤال وجواب | باع العمارة لأولاده ولم يقبض الثمن
- سؤال وجواب | اشتر البضاعة وتملكها ثم بعها كيف شئت
- سؤال وجواب | حكم بيع العطارة ممن يستعملها في السحر
- سؤال وجواب | الوعد السابق على الشراء ملغى إذا حصل اتفاق جديد
- سؤال وجواب | شراء الشقة بالتقسيط عن طريق شركة التمويل العقاري
- سؤال وجواب | آخذ ثمن الأكل والشرب من الدكان، وبعض المشترين لا يدفع المبلغ كاملا، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | لدي لثغة في حرف الراء تحرجني كثيرًا، ساعدوني
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الأخوة والتجمع على الخير؟
- سؤال وجواب | قمنا بمقاطعة الأشخاص الذين ظلمونا، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل