سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التسوية في العطية لا تجب إلا بين الأولاد.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصفح والعفو والصبر على الأذى من عزم الأمور.
- سؤال وجواب | خائف من الفتنة بسبب عدم جمال خطيبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حكم سؤال الزوج زوجته عما تقصده بسبه وشتمه في وقت المشاجرة بينهما
- سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إجارة عقار لأجانب تقع منهم معاصي وفجور
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس، وأشعر بخمول وقلق، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | كيف أختار تخصصاً في الجامعة أخدم به الإسلام والمسلمين؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رسم القصص المصورة الدعوية الهادفة
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في العقيدة وأحتاج لنصحكم.
- سؤال وجواب | سخر من خِلقة زميله وتاب ويخاف أن يبتلى بمثله
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية في المرض، والطلاق وكيفية التخلص منها.
- سؤال وجواب | والدي يعاني من جرثومة المعدة وارتجاع المريء
- سؤال وجواب | الصوفية. منهم الصالحون ومنهم دون ذلك
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

رجل كتب كل أملاكه لابنتيه وله من الإخوة والأخوات الكثير، فهل هذا يجوز شرعا بحجة أن هؤلاء الإخوة قادرون وغير محتاجين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا مانع من أن يُملِّـك المرء جميع ممتلكاته لبنتيه إذا لم يكن عنده من الولد غيرهما، إذ التسوية في العطية لا تجب إلا بين الأولاد.

قال ابن قدامة في المغني: وليس عليه التسوية بين سائر أقاربه، ولا إعطاؤهم على قدر مواريثهم، سواء كانوا من جهة واحدة كإخوة وأخوات وأعمام وبني عم، أو من جهات كبنات وأخوات وغيرهم.

وقال أبو الخطاب: المشروع في عطية الأولاد وسائر الأقارب أن يعطيهم على قدر ميراثهم، فإن خالف وفعل فعليه أن يرجع ويعمهم بالنِحْـلة، لأنهم في معنى الأولاد فثبت فيهم مثل حكمهم، ولنا أنها عطية لغير الأولاد، فلم تجب عليه التسوية، كما لو كانوا غير وارثين.

(5/389).
وهذا إذا كان التمليك حصل في حال الصحة وحصل الحوز من البنات، أما لو كان حصل بعد أن مرض مرض موته، فإنه حينئذ يكون حكمه حكم الوصية، والوصية للوارث غير جائزة إلا إذا أمضاها بقية الورثة.

روى الترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد من حديث أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله قد أعطى لكل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث.

الحديث.
ومثلها الوصية بأكثر من الثلث.

روى الدارمي من حديث شريح: في الرجل يوصي بأكثر من الثلث قال: إن أجازه الورثة أجزناه، وإن قالت الورثة أجزناه، فهم بالخيار إذا نفضوا أيديهم من القبر .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه أن جبريل ينزل عشر مرات لرفع عشر جواهر من الأرض
- سؤال وجواب | آثار الطلاق السيئة على الأطفال
- سؤال وجواب | الترغيب في توزيع ملصقات تبين حرمة وضرر التدخين
- سؤال وجواب | الصفح والعفو والصبر على الأذى من عزم الأمور.
- سؤال وجواب | خائف من الفتنة بسبب عدم جمال خطيبتي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط نشاط المثانة، وضعف الانتصاب، وصعوبة النوم
- سؤال وجواب | حكم سؤال الزوج زوجته عما تقصده بسبه وشتمه في وقت المشاجرة بينهما
- سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في إجارة عقار لأجانب تقع منهم معاصي وفجور
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس، وأشعر بخمول وقلق، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | كيف أختار تخصصاً في الجامعة أخدم به الإسلام والمسلمين؟
- سؤال وجواب | لا حرج في رسم القصص المصورة الدعوية الهادفة
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس في العقيدة وأحتاج لنصحكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل