امرأة تبدو دائما متبرجة وتتزيين وتظهر للأجانب، ومن خلال مراقبة أقاربها لها تبين أن هناك من الرجال من يتردد عليها وقد شاع بين الناس أنها زانية، وقد تم إخبار زوجها بذلك فقام الزوج بطلاقها وهو يقول إنكم( أي الذين قالوا له) تتحملون الإثم بذلك الطلاق لأنكم قد رميتم محصنة، وبعد حوالي ستة أشهر ذهب وقد أفتى له العلماء بإعادتها، وقد حدث التزوج بها من جديد وزوجها بدأ يدافع عنها بأن زوجتي غير زانية ويقول أعطوني الدليل على الزنا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا شكّ أنّ قذف المحصنات من أكبر الكبائر، وقد شدد الشرع في أمر الأعراض، فحكم على القاذف بالجلد ووصفه بالفسق ورد شهادته، قال تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.
{النور: 4}.فلا يجوز الاتهام بالفاحشة إلا لمن شاهد الزنا بعينه وتيقن من وقوعه دون لبس.
قال القرطبي: حكم شهادة الأربعة أن تكون على معاينة يرون ذلك كالمرود في المكحلة.
الجامع لأحكام القرآن.
وانظر الفتوى رقم:
قال ابن القيم: والقول الآخر: أنه لا يشترط الإعلام بما نال من عرضه وقذفه واغتيابه بل يكفي توبته بينه وبين الله وأن يذكر المغتاب والمقذوف في مواضع غيبته وقذفه.
مدارج السالكين.والله أعلم..