التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيان حق التملك وحق التصرف للمرأة بما تملك بدون سلطان لأحد عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قراءة سورة الجمعة في مغرب وعشاء ليلة الجمعة ؟ .
- سؤال وجواب | طلاق أمي ومحادثتها لرجل أجنبي
- سؤال وجواب | فارق السن جعلني أتردد في الموافقة عليه مع دينه وخلقه، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | عندي سواد في الساقين، وجفاف وحكة عند إزالة الشعر بالشفرة. هل لذلك علاقة بالحمل؟
- سؤال وجواب | من أحكام الطلاق المعلق والرجعة
- سؤال وجواب | أعاني من ورم خلف الركبة اليسرى.
- سؤال وجواب | وقت خروج صلاة العشاء في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | زيادة السجود جهلا في صلاة قيام الليل
- سؤال وجواب | أشعر باقتراب الموت ونغزات الصدر ودوران الرأس ساعدوني
- سؤال وجواب | أشكو من الغازات الكثيرة ولا أعلم لها حلاً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مجازاة الساحر بمثل سحره. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف تعرف حال مَن تقدَّم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | زوجتي تؤذيني فتزوجت بأخرى وما زالت تؤذيني. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تزويج ناقص العقل
- سؤال وجواب | حبوب وموانع الحمل أصابتني باضطراب في الدورة الشهرية، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
13 مشاهدة

أمي موظفة وعند رغبتها في شراء أرض غضب أبي، وقبل عدة سنوات غضب غضبا شديدا لشرائها أرضا، ثم تم تسجيلها باسمه، وأمي تريد أن ترجعها باسمها، فهل يجوز لها أن تطالبه بأن يعيدها باسمها حيث تم وضعها باسمه لإنهاء إجراءات الشراء؟ ويوجد لقبيلة أمي مساحة كبيرة من الأراضي، وقال شيخ القبيلة عليكم أن تحيوا الأرض، ومن يريد أن يمسح ويمهد أرضا وتكون له، فليفعل، ومنع أمي ورفض أن تذهب وتأخذ لها أرضا، وقال ما عندك من إرث يكفيك, علما بأنه ليس لها ولا تملك غير الأرض المذكورة من راتبها، ولأنها يتيمة حرمت من إرث أبيها، وتريد أرضا في مكان قبيلتها حتى تحييها وتضع بها مشروعا صغيرا، فما حكم منع أبي لها من شراء أرض أو غير ذلك من الأمور أو امتلاك أرض؟ وهل هو آثم؟ وكيف يجب علينا التصرف؟ وهل نحن آثمون عند ما نبين الحق لأحدهما؟ أم الأفضل السكوت؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مال الزوجة، مال خاص بها، ولها في الشرع حق التملك للمال والتصرف به في أوجه الحلال كتجارة وغيرها من بيع وشراء وصدقة، وليس من حق الزوج أن يتسلط على مالها أو يأخذه منها إلا بطيب من نفسها، جاء في قرار عن المجمع الفقهي التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي: للزوجة الأهلية الكاملة والذمة المالية المستقلة التامة، ولها الحق المطلق في إطار أحكام الشرع بما تكسبه من عملها، ولها ثرواتها الخاصة، ولها حق التملك وحق التصرف بما تملك، ولا سلطان للزوج على مالها، ولا تحتاج لإذن الزوج في التملك والتصرف بمالها.

اهـ.وقال ابن بطال: فثبت أن من صح رشده صح تصرفه في ماله بما شاء، وقال: وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً { النساء: 4} الآية، فأباح للزوج ما طابت له به نفس امرأته، وقال: وإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {البقرة: 237} فأجاز عفوها عن مالها بعد طلاق زوجها إياها بغير استئمار من أحد، فدل ذلك على جواز أمر المرأة في مالها، وعلى أنها فيه كالرجل سواء، واحتجوا بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أسماء بالصدقة ولم يأمرها باستئذان الزبير، وأن ميمونة أعتقت وليدة لها ولم تستأذن النبي صلى الله عليه وسلم، وبحديث ابن عباس أنه عَلَيْهِ السَّلام خطب النساء يوم عيد، وقال لهن: تصدقن ولو من حليكن ـ وليس في شيء من الأخبار أنهن استأذن أزواجهن، ولا أنه عَلَيْهِ السَّلام أمرهن باستئذانهم، ولا يختلفون في أن وصاياها من ثلث مالها جائزة كوصايا الرجل، ولم يكن لزوجها عليها في ذلك سبيل ولا أمر، وبذلك نطق الكتاب، وهو قوله تعالى: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ { النساء : 12} فإذا كانت وصاياها في ثلث مالها جائزة بعد وفاتها، فأفعالها في مالها في حياتها أجوز.

اهـ.وعلى هذا؛ فإن الأرض التي اشترت أمكم بمالها تعتبر ملكا لها ولها الحق في مطالبة زوجها بأن يسجلها باسمها لتثبت ملكيتها لها وتوثقها، كما أن لها أن تتملك ما يعطى لها أو ما تشتريه بمالها وتتصرف فيه بما لا يخالف الشرع، وإذا منعها الزوج من ذلك فإنه يعد ظالما لها متعديا على حقها، وفي المقابل ينبغي لها أن لا تفعل شيئا دون إذنه واستشارته تطييبا لخاطره وحفاظا على استمرار العلاقة معه وعدم تعكير صفوها.أما موقف الأبناء: فهو أن يحرصوا على بر أبويهما ويعملوا على استمرار حبل الود بينهما، وينبغي أن ينصحوا الأب بلطف وأدب ويبينوا له أن ما يقوم به ليس من حقه، فالنصيحة من أساسيات الدين، جاء في صحيح مسلم عن تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم.والنصيحة لازمة بحسب الاستطاعة، إلا إذا خشي منها ضرر أو مكروه، يقول النووي: والنصيحة لازمة على قدر الطاقة، إذا علم الناصح أنه يقبل نصحه، ويطاع أمره، وأمن على نفسه المكروه، فإن خشي على نفسه أذى، فهو في سعة.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إهداء القاضي بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | شبهات حول خلق المرأة من ضلع، وزواج آدم من حواء
- سؤال وجواب | زوجي محب لفعل الخير لكنه يتعاطى حبوب الترامادول، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية قراءة كلمة (الصراط) في الوقف والوصل
- سؤال وجواب | من صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخَلْقية
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهات ظلم المرأة في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | حكم من ذهب إلى المدينة بعد عمرة التمتع
- سؤال وجواب | تعرضت للاغتصاب في صغرها فهل تخبر خاطبها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد بالرأس، وخفقان في القلب، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الشخصة وسهولة تأثير العير علي؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ بدمى الأطفال
- سؤال وجواب | قررت عدم الزواج لأنها مصابة بالتهاب الكبد الوبائي (B)؟
- سؤال وجواب | أريد خطبة ابنة عمي رغم أن عمرها عشر سنوات
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تؤثر تمارين المعدة ولعب الكرة على ركبتي؟
- سؤال وجواب | زوجي متدين ولكنه يقع في بعض المخالفات، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل