سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إجراء التجارب الطبية على الإنسان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعامل الزوجة مع الزوج الذي يشرب الخمر، كيف يكون؟
- سؤال وجواب | كذبت على زوجها فقال أنت محرمة علي لو كنت كاذبة فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بوجود المكياج
- سؤال وجواب | ماذا عليّ أن أفعل للتقليل من الفتق أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | الصفرة المتصلة بالحيض تعد حيضا
- سؤال وجواب | حقيقة الجفاف الذي هو إحدى علامتي الطهر
- سؤال وجواب | السائل الذي ينزل في غير زمن الحيض لا يعتبر حيضا
- سؤال وجواب | لا يعطى بعض الورثة من التركة إلا برضى البقية
- سؤال وجواب | أنفر من ابنتي دون سبب!
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تعب في ركبتيها حتى القدمين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل المشي يؤثر على الساقين؟
- سؤال وجواب | بعد اتباعي لحمية غذائية شعرت بألم شديد في الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | كثرة إفراز الدموع وضعف النظر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في عضلات الفخذين والساقين وأسفل القدم، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

هل يجوز إجراء التجارب على الإنسان(في الطب)؟وهل هناك حدود لها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فحرمة المسلم بعد موته باقية، وعلى المسلمين تكريمه بالغسل والتكفين والصلاة عليه ودفنه وعدم التعرض لجثته بقطع أو تمثيل أو تشريح بعد موته إلا إذا ترتب على تشريح جثته مصلحة معتبرة أو ضرورة، فيجوز بقدر ذلك دون زيادة أو توسع، ولهذا نظائر عند فقهاء الأمة الأقدمين، فقد ذهب الحنفية وهو قول لبعض المالكية ومذهب الشافعية، واختيار الشوكاني وابن حزم إلى جواز شق بطن الميتة لإخراج الجنين إن رجيت حياته، ومن نظائر ذلك أيضا ما ذكره فقهاء الحنابلة كما في "كشاف القناع" و"المغني" بأنه إذا مات شخص في بئر فإن أمكن إخراجه بلا تقطيع أو تمثيل به، وجب لتأدية فرض غسله وتكفينه، وإن لم يمكن إخراجه بالكلية أو لم يمكن إلا مقطعا نظر، فإن لم تكن ثمة حاجة إلى البئر طمست عليه لتصبح قبرا له، ومع حاجة أهل القرية أو المارة إليها يخرج ولو أدى إلى تقطيعه، لأن فيه جمعا لحقوق كثيرة نفع المارة وأهل القرية وغسل الميت ودفنه.وفي تشريح الجثة لأغراض التعليم مصالح عظيمة وعامة، فإنه سبب في إنقاذ حياة الناس والمحافظة على صحتهم وغير ذلك، وعليه، فيجوز للمسلم أن يتبرع بجثته لهذا الغرض، وهذا الجواز يتفق مع القواعد الإسلامية العامة، فإنها مبنية على رعاية المصالح الراجحة وتحمل الضرر الأخف لجلب مصلحة تفويتها أشد من هذا الضرر، وهذا ما جرى عليه الإفتاء في الجهات العلمية المعاصرة، وقد ذكرنا تسميتها في الفتوى رقم: 6777، كما ذكرنا فيها أيضا الضوابط المجيزة لاستخدام جثة الميت المسلم في التشريح فليرجع إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفكر كثيرًا في حال أمي في القبر وكيف تغير شكلها، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حالات توريث الأحفاد
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد استخدام دواء إيقاف النزيف
- سؤال وجواب | هل أرضي أمي وأقاطع أختي؟ وكيف أرضيهما معاً؟
- سؤال وجواب | كيفية الخلاص من برودة مشاعر الفتاة تجاه أمها
- سؤال وجواب | ما علاج جفاف العين بعد عملية الليزك؟
- سؤال وجواب | والدتي متبرجة وتكلم الرجال. كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | عمر يوسف عليه السلام يوم وفاته
- سؤال وجواب | صوم من نزل منه المني عند يقظته
- سؤال وجواب | الفرق بين المال المحرم لذاته والمحرم لطريقة كسبه
- سؤال وجواب | آلام شديدة ونادرة عند المعاشرة في بداية زواجي. أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد الطهر وحكم صيام من مارس العادة السرية جهلا بإفسادها للصوم
- سؤال وجواب | المحظورات المترتبة على عملية شفط الدهون من المؤخرة
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من مارست العادة السرية ولم تكن تغتسل جهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | من سلم التسليمتين عن يمينه أو عن يساره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل