سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | استعمال الألفاظ الموهمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أستطيع الاستمرار على الباروكسيتين للأبد؟
- سؤال وجواب | ما ينظر إليه من المخطوبة
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل من امرأة أخبره غيره بوقوعها في الفاحشة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم العين وجفافها وهالات حولها!
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وقلة التركيز وحب العزلة، فكيف أتخلص منهم؟
- سؤال وجواب | حكم الربح من مال أخذ بطريقة غير شرعية
- سؤال وجواب | أخشى ألا أحمل بسبب عملية استئصال الأورام الليفية بالرحم
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على المخاوف من الظلام والقصص المخيفة؟
- سؤال وجواب | زادت علي الضغوط النفسية والأسرية بسبب بعد زوجي عني، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تؤدي أدوية الاكتئاب إلى زيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | نحافة في الجزء العلوي من الجسم مع بروز للصدر. أفيدوني
- سؤال وجواب | الوسائل المعينة على الاستيقاظ لصلاة الفجر.
- سؤال وجواب | نحن عائلة مصابة بالسحر ونحوه، وقد تسبب بانتحار أبي
- سؤال وجواب | حكم ترك أكل المشتقات الحيوانية والاقتصار على النباتات
- سؤال وجواب | حديث موضوع في بكاء اليتيم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجب الابتعاد عن الألفاظ الموهمة إذا قصدت منها المعنى الصحيح ولم يغلب على ظني أن غيري سيتبادر إلى ذهنه المعنى الخاطئ ؟أيضا ما حكم قول : عزمت أن يحيا بلدي ، الأمر ليس بأيدينا فكيف نعزم عليه ؟كذلك ما حكم قول : لن تشقى معي ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن الابتعاد عن الألفاظ الموهمة أمر مطلوب ونافع، وإذا ذكرت فإنه ينبغي أن يذكر معها ما يبين مراد المتكلم؛ قطعا للإشكال وإبراء للذمة، ويتأكد هذا بل ويجب في معرض بيان الأمور المهمة كالمسائل الشرعية والأحوال الاجتماعية العامة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى) خلال تقريره صفة الكلام لله تعالى: فهذه المواضع يجب أن تفسر الألفاظ المجملة بالألفاظ المفسرة المبينة، وكل لفظ يحتمل حقا وباطلا فلا يطلق إلا مبينا به المراد الحق دون الباطل، فقد قيل: أكثر اختلاف العقلاء من جهة اشتراك الأسماء.

وكثير من نزاع الناس في هذا الباب هو من جهة الألفاظ المجملة التي يفهم منها هذا معنى يثبته، ويفهم منها الآخر معنى ينفيه.

اهـ.

وأما إذا غلب على الظن أن المعنى الصحيح هو المتبادر إلى الذهن بسبب كثرة الاستعمال أو غلبة العرف أو قرائن السياق والأحوال، فلا بأس بالاستعمال دون قيد فإن غلبة الظن في هذا الباب منزلة منزلة اليقين.

ثم إنه من المعلوم أن تصريف الكلام على لغة العرب بما فيها من أساليب متنوعة، لا يلام عليه المتكلم، ما دام الخطأ من المستمع والخلل في فهمه، فإنه لا يسعنا أن نتحاكم إلى أفهام الناس، بل المتيسر أن نستعمل الكلام في ما وضع له ولا نخرج عن طريقة العرب في أساليبها، ومثال ذلك ما رواه عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: لما نزلت (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) قال له عدي بن حاتم: يا رسول الله ؛ إني أجعل تحت وسادتي عقالين عقالا أبيض وعقالا أسود أعرف الليل من النهار.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن وسادك لعريض، إنما هو سواد الليل وبياض النهار.

متفق عليه.

وأما مقولة: (عزمت أن يحيا بلدي) فلا حرج فيها، لأن المتبادر في المعنى هنا هو السعي لتحقيق هذه الحياة المنشودة، وقرينة ذلك هو ما استشكلته السائلة من أن وقوع الأمر بالفعل ليس بأيدينا.

ومعلوم أن العزم إنما يكون على ما في الوسع، وهو هنا السعي والاجتهاد.

وأما مقولة: (لن تشقى معي) فلا يحكم عليها إلا في سياقها، فإن الشقاء منه ما يقع في الدنيا، ومنه ما لا يقع إلا في الآخرة.

ومنه ما يكون بكسب العبد نفسه، ومنه ما يكون بسبب غيره، وقد قال الله تعالى: فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى.

{طه: 117}.

وقال سبحانه: فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى.

{طه: 123}.

وفي الحديث وصف أهل الذكر بأنهم: الجلساء لا يشقى بهم جليسهم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ترك أكل المشتقات الحيوانية والاقتصار على النباتات
- سؤال وجواب | حديث موضوع في بكاء اليتيم
- سؤال وجواب | هل يستحب للرجل ستر ما استطاع من بدنه، اقتداء بموسى عليه السلام أنه كان لا يرى من جلده شيء؟
- سؤال وجواب | حدث حمل لكنه لم يكتمل، هل تنصحوني بالحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | كيف ألتزم وأرفه عن نفسي بلا معاصٍ؟
- سؤال وجواب | لا تحديد في السنة لقيمة الملبوس من الذهب
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الشماغ الفلسطيني
- سؤال وجواب | فروق بين العام والخاص والمقيد والمطلق والمجمل
- سؤال وجواب | أتعرق بشدة وتتسارع ضربات قليب وأتلعثم في ازدحام الناس فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | أنواع الاختلاف بين أقوال الفقهاء وما يسع العمل به وما لا يسع
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلة العين التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | نصرانية تسأل النصح حول علاقتها بمسلم يحادثها ويخرج معها
- سؤال وجواب | مدى جواز الأخذ بقول من يجيز قص الحاجبين
- سؤال وجواب | حصل لي إجهاض متكرر بسبب زيادة التجلط. ما أنسب برنامج علاجي يجب عليّ فعله؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل