سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس كل قول على الله بغير علم يعد كفرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإمام الشوكاني
- سؤال وجواب | أخي الصغير لا يعبأ بمستقبله وسلوكه مريب!
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخفقان شديد في القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتعرق وأتوتر عندما أصلي في المسجد أو ألقي كلمة. هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم
- سؤال وجواب | حكم فتح محل لتجارة الذهب
- سؤال وجواب | حكم البيع لمن يقوم بالغش
- سؤال وجواب | دلالة التعب والإرهاق والبكاء بعد القيام بالاستخارة
- سؤال وجواب | هل يجب على الأخ الإنفاق على إخوته عند عجز الأب
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم بيع القطط
- سؤال وجواب | أعاني من قرين دائم لا يفارقني أبداً، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف تبيع شيئا قبل شرائه ودخوله في ملكك
- سؤال وجواب | شراء القطع المستعملة ممن يبيعها بدون إذن رب العمل
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للزوجة والأولاد
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كنت أتكلم أنا وزوجي عن البعوض، وأن الله أرسله إلي بني فرعون..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد أبعدت السائلة النجعة، وتجاوزت الحد، وبالغت في مسألة التكفير.

ويحتمل أن يكون ذلك من آثار الوسوسة المذمومة في باب الكفر!.

وعلى أية حال، فليس كل قول على الله تعالى بغير علم، يعد كفرا وإن كان إثما، وخِطْئًا كَبِيرًا.

وليس كل من حرَّم حلالا، أو أحلَّ حراما، أو أفتى بغير علم، يكفر بذلك.

بل ليس كل من قال كفرا، يخرج من الملة، حتى تتحقق فيه شروط التكفير، وتنتفي موانعه!.

وقد سبق لنا بيان متى يكون القول على الله بغير علم شركاً، أو أعظم من الشرك، وذلك في الفتوى رقم:

277186

.ثم إننا نسأل السائلة: لماذا لا يتوجه سؤالها على البعوض، كما توجه على البرغوث، فقد ذكر هو الآخر في تفسير الآية، وليس الأمر كما نفته السائلة.

قال الراغب في (المفردات في غريب القرآن): القمل: صغار الذباب، قال تعالى: {وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ}.

اهـ.وجاء في (تفسير المنار): جزم الراغب بأن القمل صغار الذباب، وهو موافق لما في التوراة، ففيها أن البعوض، والذبان كان من الضربات العشر، التي ضرب الرب بها فرعون وقومه.

اهـ.

وذكره المراغي في تفسيره.

والذي لا بد من الاهتمام به هنا: هو التنبيه على أن الحكم بكفر شخص معين، ليس بالأمر الهين، وأن مسائل التكفير لا يجوز الكلام فيها بالتوهم والظنون، ولا يتكلم فيها إلا أهل العلم.وقد تقرر في الشريعة أن من ثبت إسلامه بيقين، لا يزول إسلامه إلا بيقين، وأن الأصل بقاء ما كان، على ما كان، فلا يكفر المسلم إلا إذا أتى بقول، أو بفعل، أو اعتقاد دل الكتاب والسنة على كونه كفراً أكبر، مخرجا من ملة الإسلام، أو أجمع العلماء على أنه كفر أكبر، ومع ذلك، فلا يحكم بكفر المعين، إلا إذا توفرت فيه شروط التكفير، وانتفت عنه موانعه، ومن ذلك أن يكون بالغاً عاقلاً، مختاراً، غير معذور بجهل، أو تأويل، ولذلك لا يقع الكفر على كل من وقع في الكفر.وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 721،

53835�

65312.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شراء القطع المستعملة ممن يبيعها بدون إذن رب العمل
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | حكم بيع سلعة مسروقة والربح الناشئ عن بيعها
- سؤال وجواب | للبائع فسخ البيع عند عدم السداد ما لم يحصل تصرف في السلعة
- سؤال وجواب | باع العمارة لأولاده ولم يقبض الثمن
- سؤال وجواب | اشتر البضاعة وتملكها ثم بعها كيف شئت
- سؤال وجواب | حكم بيع العطارة ممن يستعملها في السحر
- سؤال وجواب | الوعد السابق على الشراء ملغى إذا حصل اتفاق جديد
- سؤال وجواب | شراء الشقة بالتقسيط عن طريق شركة التمويل العقاري
- سؤال وجواب | آخذ ثمن الأكل والشرب من الدكان، وبعض المشترين لا يدفع المبلغ كاملا، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | لدي لثغة في حرف الراء تحرجني كثيرًا، ساعدوني
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الأخوة والتجمع على الخير؟
- سؤال وجواب | قمنا بمقاطعة الأشخاص الذين ظلمونا، فما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل