سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق على زوجته ألا تنام في بيت أهلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | "البروش" الذي يثبت به الإيشارب من الزينة
- سؤال وجواب | علاج التوتر والارتباك
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الذبح دون ذكر اسم الله
- سؤال وجواب | بيئة الكلية تعج بالمعاصي ولا أجد رفيقًا ملتزمًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة للنصراني الميت ، وحكم الدعاء والاستغفار له .
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زواج الرجل بمن زنا بها وهي حامل منه
- سؤال وجواب | ما هي كيفية تسمين الوجه بالأغذية؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في استبراء الرحم لمن نكح زانية
- سؤال وجواب | حكم تخدير الدواجن قبل ذبحها
- سؤال وجواب | من يواجه الإنسان بالبغض والكراهية ويتعمد تشويه صورته عند الآخرين
- سؤال وجواب | لا يجوز الزواج من الزانية ما لم تتب
- سؤال وجواب | حكم تأديب الأب ابنه البالغ
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل لكنني أعاني من تكيس المبايض، وارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | المراد بالكبت النفسي والاعتدال العاطفي وأضرار الإفراط في العواطف وكيفية الاتزان فيها
- سؤال وجواب | هل زيادة دم الدورة مؤشر على اقتراب سن التغيير؟
آخر تحديث منذ 13 ساعة
3 مشاهدة

حلفت على زوجتي بعدم النوم في بيت أهلها وقلت لها إن حلفي بنية الطلاق لإخافتها، علما بأن نيتي كانت المنع، فما حكم ذلك؟ ولكم جزيل الشكر والعرفان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمذهب الجمهور على أن الطلاق المعلق إذا كان بلفظ صريح في الطلاق فإنه يقع عند حصول المعلق عليه سواء قصد الحالف الطلاق، أو التهديد، أو اليمين، أم غير ذلك، وهذا هو القول الراجح، كما سبق في الفتوى رقم:

146125

وعليه، فإن كنت قد حلفت بالطلاق الصريح على أن زوجتك لا تنام في بيت أهلها، فإن لم تنم عندهم فلا شيء، وإن نامت في بيتهم على الوجه الذي قصدت فقد وقع الطلاق عند الجمهور، وهو القول الراجح ولو نويت المنع ولم تنو طلاقا، وفي هذه الحالة لك مراجعتها قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719�

�قال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كنت نويت المنع، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162�

�اعلم أنه لا يحصل الحنث إذا قصدت أن زوجتك لا تنام في بيت أهلها مدة معينة فنامت عندهم بعد انقضاء تلك المدة، أو كنت قد حلفت لسبب معين فزال السبب دون فعل منك، وإذا لم يحصل الحنث فلا يلزمك طلاق ولا تلزمك كفارة أيضا عند ابن تيمية، وراجع الفتوى رقم:

53009.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوبة من تصوير امرأة الجيران دون علمها
- سؤال وجواب | أعاني من مشاعر متضاربة ومتناقضة، فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقول العبد: بإذن الله ، أنا في الجنة؟
- سؤال وجواب | حجب العلم عمن هو ليس له بأهل
- سؤال وجواب | بعض الكتب النافعة التي تعنى بالحديث وتخريجه وفقهه
- سؤال وجواب | صيام تارك الصلاة
- سؤال وجواب | شروط رجعة البائنة بينونة صغرى
- سؤال وجواب | الالتزام بنية التوفيق في الدنيا
- سؤال وجواب | تخيلات نفسية منذ الصغر. ما هذه الحالة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في المكان المختلط
- سؤال وجواب | حكم ترجمة مسلسل كرتوني به موسيقى
- سؤال وجواب | كلام النقاد في الحارث بن عبد الله الأعور
- سؤال وجواب | ظهر عندي تكيس مبايض بسيط، هل السمنة تزيد التكيس وتسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أنواع المحرمات من النساء تحريما مؤبدا
- سؤال وجواب | "البروش" الذي يثبت به الإيشارب من الزينة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل