سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هجر الأخ العاقّ لوالديه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلة الخيال النفسي أتعبتني فكيف أتعالج منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | فضل الإسلام وحضارته على سائر الأديان والأمم
- سؤال وجواب | كيف نقاوم الأمراض النفسية في بيتنا؟
- سؤال وجواب | أساليب علاجية للتخلص من انقباض عضلات المريء المصاحبة للقلق
- سؤال وجواب | مشكلة عدم التعرف على الأماكن المألوفة بسبب زيادة كهرباء الدماغ
- سؤال وجواب | ما تشخيص نزول دم الفرج وألم الفخذ بسبب الخوف والقلق؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم (سيلا)
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع مشاهدة ابنتي لمقاطع إباحية في اليوتيوب؟
- سؤال وجواب | من الأساليب المشروعة لإقامة الحجة على المخالفين
- سؤال وجواب | أولى الناس بالإمامة وحكم إمامة غير المواطن
- سؤال وجواب | أحس بالشبع بعد تناول القليل من الأكل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم استئذان الوالدين في السفر لطلب العلم ؟
- سؤال وجواب | تعبت من هذه الحياة.فما السبيل للخلاص من همها؟
- سؤال وجواب | أطيعي ربك وبري بأمك
- سؤال وجواب | حَدِيثِ : ( بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي، فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ). رواية ودراية.
آخر تحديث منذ 4 يوم
18 مشاهدة

لي أخ (أصغر مني) لا يحترم إخوته الأكبر منه ، وفي بعض الأحيان يعتدي حتى على والديه بالكلام ، هل يجوز لي مقاطعته إلى أن يصبح بارّا يحترم والديه وإخوته ، ولو قاطعته لسنوات؟.

الحمد لله.

أولاً : ما ذكرته عن أخيك تجاه والديك أمرٌ منكر ، وهو من كبائر الذنوب ؛ لأن حق الوالدين حق عظيم ؛ " فإن الله عز وجل قرن حق الوالدين بحقه في آيات كثيرة ، مثل قوله عز وجل : (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) [النساء: 36] ، وقوله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) [الإسراء: 23] ، وقوله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [لقمان: 14] ، والآيات في هذا المعنى كثيرة.

وهذه الآيات تدل على وجوب برهما ، والإحسان إليهما ، وشكرهما على إحسانهما إلى الولد ، من حين وُجد في بطن أمه ، إلى أن استقل بنفسه وعرف مصالحه.

وبرهما يشمل الإنفاق عليهما عند الحاجة ، والسمع والطاعة لهما في المعروف ، وخفض الجناح لهما ، وعدم رفع الصوت عليهما ، ومخاطبتهما بالكلام الطيب والأسلوب الحسن ، كما قال الله عز وجل في سورة بني إسرائيل : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) الإسراء/ 23، 24.

وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه : " سئل : أي العمل أفضل ؟ قال : ( الصلاة على وقتها ) ، قيل : ثم أي ؟ قال : ( بر الوالدين ) ، قيل : ثم أي ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله) ".

وقال صلى الله عليه وسلم : ( رضا الله في رضا الوالد، وسخط الله في سخط الوالد ).

أخرجه الترمذي : 1821 ، وصححه ابن حبان ، والحاكم ، من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، ولفظ الطبراني ( في رضا الوالدين ) ، والأحاديث في وجوب برهما والإحسان إليهما كثيرة جدا.

وضد البر : هو العقوق لهما ، وذلك من أكبر الكبائر ؛ لما ثبت في الصحيحين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟) - ثلاثاً – قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : ( الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين )، وكان متكئاً فجلس ، فقال : ( ألا وقول الزور ، ألا وشهادة الزور ) رواه البخاري (2654) ، ومسلم ( 126 ).

وفي الصحيحين - أيضاً - عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من الكبائر شتم الرجل والديه ) ، قيل : يا رسول ، وهل يسب الرجل والديه ؟ قال : ( نعم ، يسب أبا الرجل فيسب أباه ، ويسب أمه فيسب أمه) رواه البخاري (5973) ، ومسلم (130).

فجعل صلى الله عليه وسلم التسبب في سب الوالدين سبّاً لهما ، فالواجب على كل مسلم ومسلمة العناية ببر الوالدين ، والإحسان إليهما ، ولا سيما عند الكبر والحاجة إلى العطف والبر والخدمة ، مع الحذر كل الحذر من عقوقهما والإساءة إليهما بقول أو عمل ".

انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 306 ، 307 ).

ثانياً : عليك أن تبدأ بتذكير أخيك بالله ، وأن تبين له نصوص الوعيد الواردة في من عقّ والديه، ومنزلة البر في الإسلام ؛ حتى تقوم عليه الحجة، وتبرأ ذمتكم أمام الله ، وليعلم أنه آثم بعمله القبيح مع والديه، وواقع فيما حرمه الله عليه.

واحرص على تنويع طرق توصيل النصيحة لأخيك ، فتارة بإسماعه شريطاً مؤثراً ، وتارة بإهدائه كتاباً نافعاً ميسرا عن هذا الأمر ، وعليك بتخويفه من عقاب الله له بمثل ذلك ، فيعقه أولاده ، كما عق هو والديه ، والجزاء من جنس العمل.

ثالثا : ينبغي أن يعلم أن هجر العاصي والمبتدع إنما شرِع لحكمٍ عظيمة ، ومن أهمهما : تأديبه حتى يترك معصيته وبدعته ، وكذا شُرع تحذيرا لغيره أن يقع في المعصية أو البدعة.

فينبغي أن ينظر إلى المصلحة الشرعية التي يرجى من الهجر تحقيقها ؛ فإن كان يغلب على الظن حصول مثل تلك المصلحة ، من انتهاء المهجور عن منكره ، أو تقليله منه ، أو تأديبه عليه ، أو تنبيهه إلى عظم ما أتى به من المنكر ، أو تنبيه غيره إلى أن هذا منكر ، أو نحو ذلك من المقاصد الشرعية التي يرجى حصولها.

ومتى لم يُرجَ من الهجر حصول مصلحة شرعية راجحة ، لم يكن مشروعا ، ولا مندوبا إليه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم ، وقلتهم وكثرتهم ؛ فإن المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة عن مثل حاله ، فإن كانت المصلحة في ذلك راجحة ، بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر وخُفْيَتِه : كان مشروعا ، وإن كان : لا المهجورُ ، ولا غيرُه ، يرتدع بذلك ، بل يزيد الشر ، والهاجر ضعيف، بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته : لم يشرع الهجر ، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر.

والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألف قوماً ويهجر آخرين " انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 28 و / 206 ).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخجل. تعريفه. وحكمه. والفرق بينه وبين الحياء
- سؤال وجواب | هل يمنع أهل الكتاب من قراءة كتبهم
- سؤال وجواب | هل يحق للزوجة الحمل بدون موافقة الزوج بعد الاتفاق على تنظيم الحمل؟
- سؤال وجواب | عندي مشاكل في النطق أمام الناس ولا أستطيع النظر لشخص في عينيه
- سؤال وجواب | توبة شاب اقترف ذنوباً دون الكبائر
- سؤال وجواب | فائدة الزيوت للشعر الخفيف
- سؤال وجواب | حكم هجر الولد إذا رفع قضية ضد والده
- سؤال وجواب | تكرار الدعاء في الثلث الأخير من الليل
- سؤال وجواب | تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم بـ(مصلح) و (ثوري). رؤية شرعية
- سؤال وجواب | بيان انتفاء الشك لأول وهلة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤيته للمك
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على الجماع فجامعها ودفع الكفارة ثم حلف بالطلاق في وجهها
- سؤال وجواب | من أقسم بالطلاق بالثلاث ألا يعمل في وظيفة ثم احتاج للعمل فيها
- سؤال وجواب | أثر الإيمان في حياة المؤمن
- سؤال وجواب | أعاني من الشقيقة وآلام الأضراس رغم سلامة الفحوص، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أصبحت متبلد التفكير وأموري متعسرة. فما السبب والحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل