سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العٌجْب ليس من أخلاق الأنبياء أو العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عقود الصيانة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من مشكلة التبول المتكرر؟
- سؤال وجواب | تحسنت كثيرا بتناول البروزاك، فهل أستمر عليه وكيف؟
- سؤال وجواب | رقصت في عرس على نغمة الموسيقى وشعرت بالذنب وحزنت
- سؤال وجواب | حكم مسح الأجير الأعمال من الموقع لامتناع صاحب العمل من دفع باقي الأجرة
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة تصغرني بسبع سنوات. أم أن الفارق كبير؟
- سؤال وجواب | رغم مرور سنوات على وفاة أمي، إلا أنني ما زلت أعاني حزن فراقها.
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع المستمر المصحوب بغثيان؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار اطلاع الملائكة على العمل الصالح من الرياء
- سؤال وجواب | كيف أعمل لكي يرزقني الله الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | قدمت إجازة وأغلقت الجامعة وينزل راتبها ورواتب كل الموظفين
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل خوفًا من الرياء، وحكم تعليق الصور، وحكم تعليق الآيات للذكرى
- سؤال وجواب | لدي مخاوف كثيرة ومتعددة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | معلومات عن الأطفال حديثي الولادة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود البلغم والحرارة الداخلية، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يمكن لشخص أن يتمارى بعلمه على الناس ـ يرى نفسه بعلمه؟ وهل كان هذا عند الأنبياء والرسل، أو الأولياء؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعجب بالعلم، أو غيره من الصفات من الأمور التي يجب تطهير القلب منها والتنزه عنها، ويجب على المؤمن أن يشهد منة الله عليه فيما آتاه من العلم، أو القوة، أو المال، أو غير ذلك وأن لا يرى لنفسه في ذلك فضلا وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لو لم تكونوا تذنبون لخشيت عليكم ما هو أكبر من ذلك العجب العجب.

رواه الخرائطي في مساوئ الأخلاق، والحاكم في تاريخه، وأبو نعيم والبيهقي في الشعب عن أنس ـ رضي الله عنه.

والأنبياء والرسل ومن تبعهم على طريقهم منزهون عن التلبس بالعجب، بل هم أكثر الناس إخلاصا لله تعالى وطلبا لمرضاته، والواجب على كل مسلم أن يتبع أنبياء الله ورسله ومن سار على نهجهم وبخاصة من انتسب إلى طلب العلم، فلا يكون همه بتحصيل العلم نظر الناس ولا التكثر من الأتباع ولا حصول المفاخرة والمباهاة فإن هذا عرض سريع الزوال، ولا ينفع العبد إلا عمله الخالص لوجه الله تعالى، وقد نبه أهل العلم على أن من أهم آداب طلب العلم التجرد لله تعالى وابتغاء مرضاته وحده، ومن ثم صدر الأئمة كتبهم في الغالب بحديث: إنما الأعمال بالنيات ـ تنبيها على هذا الأصل العظيم، وهو أن لا يراد بالعلم إلا وجه الله تعالى، قال النووي ـ رحمه الله : قَالَ الشَّافِعِيُّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ: يَدْخُلُ هَذَا الْحَدِيثُ فِي سَبْعِينَ بَابًا مِنْ الْفِقْهِ ـ وَقَالَ ـ أَيْضًا: هُوَ ثُلُثُ الْعِلْمِ: وَكَذَا قَالَهُ أَيْضًا غَيْرُهُ: وَهُوَ أَحَدُ الْأَحَادِيثِ الَّتِي عَلَيْهَا مَدَارُ الْإِسْلَامِ ـ وإنما ابتدأت بهذا الحديث ـ يعني حديث النيات ـ تأسيا بأئمتنا ومتقدمي أسلافنا مِنْ الْعُلَمَاءِ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ـ وَقَدْ ابْتَدَأَ بِهِ إمَامُ أَهْلِ الْحَدِيثِ بِلَا مُدَافَعَةٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ البخاري صَحِيحِهِ وَنَقَلَ جَمَاعَةٌ أَنَّ السَّلَفَ كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ افْتِتَاحَ الْكُتُبَ بِهَذَا الْحَدِيثِ تَنْبِيهًا لِلطَّالِبِ عَلَى تَصْحِيحِ النِّيَّةِ وَإِرَادَتِهِ وَجْهَ اللَّهِ تَعَالَى بِجَمِيعِ أَعْمَالِهِ الْبَارِزَةِ وَالْخَفِيَّةِ.

انتهى.

وقد روى ابن ماجه من حديث حذيفة ـ رضي الله عنه ـ أنه صلى الله عليه وسلم قال: لاَ تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ لِتُبَاهُوا بِهِ الْعُلَمَاءَ، أَوْ لِتُمَارُوا بِهِ السُّفَهَاءَ، أَوْ لِتَصْرِفُوا بِهِ وُجُوهَ الناس إليكم، فمن فعل ذلك فهو في النار.

والعالم على الحقيقة لا يكون معجبا أبدا، فإنه كلما ازداد علما علم أن ما يجهله أكثر مما يعلمه فهو دائما مفتقر إلى الله تعالى في تعليمه ما ينفعه وحصول النفع له بما تعلمه، وقد ذكر ابن خلكان في وفيات الأعيان هذين البيتين مما ينسب إلى الشافعي ـ رحمه الله ـ وهو إمام الدنيا في وقته علما وعملا:كلما أدبني الدهر أراني نقص عقليوإذا ما ازددت علما زادني علما بجهلي.
والعالم كلما ازداد علما ازداد فقرا لربه وخشوعا وإخباتا وخفضا للجناح امتثالا لرسم العلم وما يأمر به والآثار عن الصحابة ومن بعدهم من علماء الأمة في هذا المعنى مما يستعصي على الحصر، فمن أعجب بعلمه ، أو رأى نفسه فتكبر واختال فقد خالف ما يقتضيه العلم، وخالف هدي العلماء وسمتهم فضلا عن مخالفته هدي الأنبياء والرسل ـ عليهم السلام ـ وهو معرض نفسه للوعيد المذكور في حديث حذيفة الآنف ذكره.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تناوب المدرسين في الحضور بالاتفاق مع المدير
- سؤال وجواب | حكم التدرب على الرسم بتقليد الأعمال السابقة
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الرجل ذكره دون قصد الاستمناء بل للتلذذ
- سؤال وجواب | حكم التصوير الفوتوغرافي والمرئي
- سؤال وجواب | تركت بيتي، لأني أخاف أن أموت بعيدة عن أهلي.
- سؤال وجواب | حكم عقود الصيانة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من مشكلة التبول المتكرر؟
- سؤال وجواب | تحسنت كثيرا بتناول البروزاك، فهل أستمر عليه وكيف؟
- سؤال وجواب | البنوة بالرضاع شاملة للذكر والأنثى
- سؤال وجواب | رقصت في عرس على نغمة الموسيقى وشعرت بالذنب وحزنت
- سؤال وجواب | أشعر بألم في منطقتي البطن والظهر.
- سؤال وجواب | حكم مسح الأجير الأعمال من الموقع لامتناع صاحب العمل من دفع باقي الأجرة
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة تصغرني بسبع سنوات. أم أن الفارق كبير؟
- سؤال وجواب | رغم مرور سنوات على وفاة أمي، إلا أنني ما زلت أعاني حزن فراقها.
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع المستمر المصحوب بغثيان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل