سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | طريقة بدعية غريبة لردّ الشيء المفقود .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعض أنواع الإفرازات وحكمها- سؤال وجواب | أريد التخلص من وساوس المرض والموت وأعيش طبيعيا.
- سؤال وجواب | جفاف العين من المشاكل غير المرضية
- سؤال وجواب | أختي تعاني من أعراض ذهانية ويمنعها والداي من العلاج النفسي.
- سؤال وجواب | أعيش حالة من الغضب تعكر علي علاقاتي
- سؤال وجواب | نشر صور النساء المشهورات المتبرّجات والأنمي
- سؤال وجواب | ما هي أعلى نسبة لمخزون البويضات؟
- سؤال وجواب | حكم تعليق قمصان خاصة بالصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | الحد المسموح بإظهاره من بطن وظهر المرأة أمام الممرضة وشروطه
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في عذاب الذي يستمع إلى الموسيقى ويتعلق بها
- سؤال وجواب | كيف أكون من أولياء الله المستقيمين على الصراط المستقيم؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج حديث النفس والاسترسال فيه؟
- سؤال وجواب | اشترى غائبا بغير صفة واشترى مع تأجيل العوضين فكيف يتوب من ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من سماكة الجلد والحكة المزمنة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من إحساس بفقدان الواقع وتغير الحياة .
أحب أن أسأل عن شيء قد نال استغرابي ، ففي منطقتنا إذا فقد الشخص شيئاً يذهب إلى إمام المسجد ، فيقول له ماذا فقد ؟ ، فإذا كان مال ، قال له : لا أستطيع ، وإذا كان شيء آخر رجع إليه في اليوم المولي يأمره إلقاء 4 أحجار إلى الشمال والجنوب والشرق والغرب مع ذكر أسماء الملائكة ، فماحكم هذا ?.
الحمد لله.
إلقاء أربعة أحجار ، حجر إلى الشمال ، وآخر إلى الجنوب ، وآخر إلى الشرق ، وآخر إلى الغرب ؛ لمعرفة مكان الشيء المفقود ، مع ذكر أسماء الملائكة : هو من خرافات المشعوذين ، وقد يكون فيه استعانة بالجن فيكون الأمر خطيرا على عقيدة المسلم.
إذ لا يعرف بالشرع ولا بالعقل الصحيح أن هذا الفعل سبب لمعرفة مكان الشيء المفقود ، وجَعْلُ ما ليس بسببٍ سبباً خللٌ في التوحيد ، وخللٌ في العقل.
بل هذا نوع من الشرك الأصغر.
قال الله تعالى : ( قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ) الزمر/ 38.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " من اعتقد أن ما ليس بسبب سبباً فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشيء بأنه سبب ، والله تعالى لم يجعله سبباً.
والشاهد من هذه الآية : أن هذه الأصنام لا تنفع أصحابها لا بجلب نفع ولا بدفع ضر ، فليست أسباباً لذلك ، فيقاس عليها كل ما ليس بسبب شرعي أو قدري ، فيعتبر اتخاذه سبباً إشراكاً بالله " انتهى ملخصا من " القول المفيد " (1 / 116-119).
وقال الشيخ صالح آل الشيخ : " من جعل سببا ليس بسبب كوني ولا شرعي وتعلق به فإنه يكون مشركا الشرك الأصغر.
والأسباب منها ما ينتج المسبَّب ، ومنها ما لا ينتجه ، فإذا كان ينتج المسبَّب فتنظر، هل أباحته الشريعة أم لم تبحه ؟ فإن أباحته الشريعة فهذا جائز استعماله.
وإذا لم تجزه الشريعة كالتداوي بالمحرمات ، فهذا غير جائز.
والحالة الثالثة : ما ليس بسبب لا شرعي ولا كوني فإن هذا يكون التعلق به شركا أصغر".
انتهى من " كتب صالح آل الشيخ " (37 /127) بترقيم الشاملة.
وبناء على هذا ، فهذه الطريقة غير جائزة ، ومن فعلها فقد وقع في الشرك الأصغر ، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويعزم على عدم فعل هذه المعصية مرة أخرى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فسق الأب وسوء معاملته لا يسقط وجوب بره- سؤال وجواب | ماذا يفعل مع زوجته التي لا تطيعه في الالتزام بالحجاب الشرعي؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب يقول بأنه يحبني، ولكنه يماطل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم نقل ملكية الشقق المباعة لأناس بالتقسيط لشخص يدفع الثمن بالكاش ثم يحصل هو الأقساط
- سؤال وجواب | والداي يقسوان عليّ. فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | قلت لزوجي: لا يجوز جمع جميع الصلوات للتعب فقال: لا، يجوز فما الحكم؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالزواج دون ولي والزواج العرفي وزواج المتعة
- سؤال وجواب | والدي يعاني من التهاب رئوي جرثومي وفشل كلوي
- سؤال وجواب | حكم بيع دواء مخدر لم تمنعه الدولة يستعمله الناس للإدمان
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب نقص هرمون البروجيستون ومعالجته بتعاطي دواء (البروفيرا)
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ . ) ؟
- سؤال وجواب | هل سياسة العقاب تفيد الطفل المريض نفسيا؟
- سؤال وجواب | يتصل بها مرارا بزعم الخطبة ، ولا تعرف عنه شيئاً .
- سؤال وجواب | خطورة تليف الرئة
- سؤال وجواب | مضاعفات مرض الهربس على المدى البعيد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا