سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من يرى أن السحر لا يضر ما دام أنه لم يسبب شيئاً من المشاكل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بقالة بأطعمة ذات مشتقات خنزيرية- سؤال وجواب | لم أجد تفسيرا للألم الذي ينتابني في صدري، فما سببه؟
- سؤال وجواب | تابت من الزنى وتزوجت من الزاني وهي حامل
- سؤال وجواب | هل يستجيبون لما تطلبه منهم المعالجة بالرقية؟
- سؤال وجواب | النظر إلى المدخنين عبر التلفاز
- سؤال وجواب | منهج المحدثين منهج العدل والإنصاف
- سؤال وجواب | بعد الإبرة التفجيرية، ما المدة القصوى لانطلاق البويضة؟
- سؤال وجواب | ابني الأكبر يعامل أخاه الأصغر بعنف وعدوانية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الفيز والتأشيرات
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الابتسامة في المواقف التي لا تتطلب الابتسامة؟
- سؤال وجواب | والدي لديه التهاب رئوي مزمن، ولكن الغريب تورم قدميه، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المرض المفاجئ أو موت القريب هل يسوغ للمحرم التحلل من إحرامه
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة الشهرية أدى إلى عدم الحمل، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | نبضة في القلب لا أعرف سببها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب مع أن نتائج التحاليل سليمة.
ما رأي سماحتكم في رجل استعمل الرقية ، ولم ير أنها تنفعه فتحول عنه السحر ، ويقول : إنه لا يضر مادام أنه لا يسبب شيئاً من المشاكل ؟..
الحمد لله.
السحر منكر وكفر ، وإذا كان المريض لم يشف بالقراءة فالطب أيضاً لا يلزم منه الشفاء ؛ لأنه ليس كل علاج ينفع ويحصل به المقصود ، فقد يؤجل الله الشفاء إلى مدة طويلة ، وقد يموت الإنسان بهذا المرض ، وليس من شرط العلاج أن يشفى الإنسان ، وليس ذلك بعذر إذا عالج عند إنسان بالقراءة ولم يظهر له الشفاء أن يتوجه إلى السحرة ، لأن المكلف مأمور بتعاطي الأسباب الشرعية المباحة ، وممنوع من تعاطي الأسباب المحرمة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عباد الله تداووا ، ولا تداووا بحرام ) ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم ).
فالأمور كلها بيد الله سبحانه ، فهو الذي يشفي من يشاء ، ويقدر الموت والمرض على من يشاء ، كما قال سبحانه : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير ) الأنعام/17 ، وقال تعالى : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم ) يونس الآية/107 ، فعلى المسلم الصبر والاحتساب ، والتقيد بما أباح الله له من الأسباب و الحذر مما حرم الله عليه ، مع الإيمان بأن قدر الله نافذ وأمره سبحانه لا راد له ، كما قال عز وجل : ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يس/82 ، وقال سبحانه : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) التكوير/29 ، والآيات في هذا المعنى كثيرة ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبيل التخلص من وسوسة الشيطان بنجاسة الأعضاء- سؤال وجواب | امرأة مخطوبة حملت من ماء خاطبها دون زنى فعقد عليها فلمن ينسب الولد ?
- سؤال وجواب | ما حكم إنكار وجود الغول؟
- سؤال وجواب | زنا ويؤنبه ضميره ويريد التخلص من الجنين
- سؤال وجواب | حكم طهارة من يشك في نزول قطرة من البول
- سؤال وجواب | حكم من تراجعت عن الخلع قبل الجلسة الأخيرة للنطق بالحكم
- سؤال وجواب | هل دواء الروأكتين يفيد في علاج آثار الحبوب والتصبغات؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الخارج بعد تمام العادة
- سؤال وجواب | وضعي غير القانوني سبب في ضياع حقي كزوجة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تريد الإنتحار فهل بها سحر أم ماذا ؟
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام ساجدا يجب عليه أن يكبر تكبيرة الإحرام قبل السجود
- سؤال وجواب | الجنب إذا خاف الضرر من استعمال الماء
- سؤال وجواب | كيف يزكي الشقة المباعة التي استلم جزءا من ثمنها والباقي مؤجل؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الزواج ولا أتقبل فكرة الارتباط، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ووسواس من الموت والأمراض المميتة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا