سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المطلقة إذا زنت وحملت أثناء العدة فلمن ينسب الولد؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع قراءة سورة الفرقان فجر كل جمعة
- سؤال وجواب | تأخر الزواج تسبب لي في اكتئاب نفسي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاجتماع لقراءة سورة الأنعام لقضاء الحاجات
- سؤال وجواب | أغضب بسرعة وأفتقد نعمة الصبر. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الابن البار لا تضره إساءة أبيه إليه
- سؤال وجواب | من قال لا إله إلا الله عصم دمه وماله
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن جماعة بعد صلاتي الصبح والمغرب
- سؤال وجواب | الإشارة على الكافر بتأخير الإسلام. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نصيحة لامرأة تعاني من الاكتئاب بسبب السكري
- سؤال وجواب | هل يحتاج حمد الله - تعالى - إلى تمارين وتجميع الطاقات؟
- سؤال وجواب | الأسباب الكونية والأسباب الشرعية وعلاقتهما بالنجاح والفشل والرزق
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.والكاظمين الغيظ.)
- سؤال وجواب | ارتكاب أخف الضررين دفعا لكبرى المفسدتين
- سؤال وجواب | الحركة اليسيرة لمصلحة الصلاة لا تضر
- سؤال وجواب | نُصح بأن يعطي لمؤذن خروفا لتشفى زوجته من العقم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

المرأة المطلقة وهي في شهور العدة في الشهر الثاني حملت سفاحاً ، وراجعها زوجها بعد ثلاثة أشهر ، لمن ينسب المولود في الشرع ؟.

الحمد لله.

أولا: عدة المطلقة الرجعية التي تحيض: ثلاث حيضات؛ لقوله تعالى: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ) البقرة/228 وقد اتفق الفقهاء على أن المرأة التي تحيض : عدتها ثلاثة قروء؛ للآية السابقة.

ثم اختلفوا في القرء : هل هو الحيض أو الطهر؟ والذي تدل عليه الأدلة، وهو مذهب الحنفية والحنابلة : أن القرء هو الحيض.

فمتى انقضت حيضتها الثالثة ، واغتسلت منها : فقد انتهت عدتها.

وأما على القول بأن القرء هو الطهر، كما هو مذهب المالكية والشافعية، فإن عدة المرأة تنتهي برؤية الدم من الحيضة الثالثة، إن كان قد طلقها وهي طاهر، أو برؤية الدم من الحيضة الرابعة، إن كان قد طلقها وهي حائض.

ينظر: المغني (8/ 81 - 84).

وأما المطلقة الحامل : فعدتها إلى وضع الحمل؛ لقوله تعالى : ( وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) الطلاق/4 ولا تحسب العدة بالشهور إلا للصغيرة التي لا تحيض، أو للآيسة التي لا تحيض؛ لقوله تعالى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/4 ثانيا: المطلقة الرجعية أثناء العدة لها حكم الزوجة.

فلو حملت في هذه المدة : نسب الحمل إلى الزوج.

وليس له أن ينفي الولد إلا باللعان.

فإن تيقن الزوج ، أو غلب على ظنه ، أن الولد ليس منه : فله أن ينفيه عن نفسه ، بملاعنته لزوجته.

وينظر : سؤال رقم (

33615

) ورقم (

33615

).

ومعلوم أن الحمل قد يتأخر اكتشافه لشهور.

قال في زاد المستقنع : " وهي - أي المطلقة الرجعية - زوجة ، لها ، وعليها : حكم الزوجات ، لكن لا قسم لها " انتهى.

والفقهاء يقولون: لو أتت بولد لأقل من أربع سنوات منذ طلقها زوجها، نسب إليه، لأن الحمل قد يبقى أربع سنين ، وإن كان ذلك قليلا أو نادرا.

قال العز ابن عبد السلام رحمه الله ، في سياق بيان : ما أُثبت على خلاف الظاهر : " إذا أتت الزوجة بالولد لدون أربع سنين من حين طلقها الزوج ، بعد انقضاء عدتها بالأقراء : فإنه يلحقه ، مع أن الغالب الظاهر أن الولد لا يتأخر إلى هذه المدة .".

انتهى من "قواعد الأحكام" (2/122).

وقال في "مطالب أولي النهى" (5/551) : " ( ومن ثبت ) أنه وطئ امرأته بشهادة رجلين ، عيانا ، فلا يكفي أقل منهما ( أو أقر أنه وطئ امرأته ، في الفرج أو دونه ، فولدت لنصف سنة فأكثر ، ولو بعد أربع سنين : لحقه ) نسب ما ولدته ; لأنها صارت فراشا له بوطئه ، ولأن سعدا نازع عبد بن زمعة فقال : هو أخي وابن وليدة أبي ، ولد على فراشه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (هو لك يا عبد بن زمعة ، الولد للفراش ، وللعاهر الحجر ) متفق عليه " انتهى.

فعلى هذا ينسب الولد إلى الزوج، سواء راجعها في العدة ، أو لم يراجعها.

وليس له أن ينفيه إلا باللعان.

ثالثا: إذا كان الزوج قد راجع زوجته قبل انتهاء عدتها- كما سبق بيانها- فالرجعة صحيحة.

وإن كان ذلك بعد انتهاء عدتها، فلا تصح الرجعة، وقد بانت منه بينونة صغرى.

فإن أحب أن تعود إليه : لزم أن يعقد النكاح برضاها، في حضور الولي أو وكيله، وشاهدي عدل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أكثر أوصاف القرآن الكريم ذكراً
- سؤال وجواب | حكم الرسوم على عمليات السحب ببطاقات الصراف الآلي
- سؤال وجواب | قراءة سورة البقرة أربعين يوما لم يرد
- سؤال وجواب | تقدم للزواج منها وعلمت أن له ولدًا من الزنى
- سؤال وجواب | ما حكم تأخير حلق شعر العانة أكثر من أربعين يومًا؟
- سؤال وجواب | قراءة سور معينة يوم الجمعة لموت أحد من الناس
- سؤال وجواب | من شروط جواز استصدار بطاقة ائتمان
- سؤال وجواب | حكم الرسوم المأخوذة على السحب النقدي ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | أعاني منذ فترة من وسواس صعب، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم خدمة من شركة الاتصال بالشراء عن طريق الجوال بخصم نسبة محددة
- سؤال وجواب | أفكر في الانعزال عن والدي بسبب كثرة المشاكل والأذى الذي يصيبني!
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عند التأخر في سداد مستحقات البطاقة الائتمانية والتصدق بها
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | ما هي طرق الحصول على الرشاقة؟ وما هي الفيتامينات ومعرفة طرق نقصها؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل