سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول عدم وجوب الكفارة بخروج المني من الصائم بغير جماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغيرت وأصبحت انطوائية مكتئبة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا حرج من دفع الأقوياء مع الضعفاء من مزدلفة إذا كانوا رفقة واحدة
- سؤال وجواب | آلام في المفاصل وعدم القدرة على الوقوف طويلا، ما أسبابها؟
- سؤال وجواب | رتق غشاء البكارة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا ينبغي إنكار نسب أحد من دون بينة
- سؤال وجواب | أهل مسجده يصلون الفجر قبل وقتها الصحيح فهل يصلي معهم ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع يقرض موظفيه بالربا
- سؤال وجواب | الاحتلام لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | ما هي الأمور التي لو فعلها الطائف لم تقطع عليه طوافه ؟
- سؤال وجواب | حول حجة الوداع
- سؤال وجواب | طافت للعمرة ثم ذهبت الى المدينة وسعت بعد رجوعها
- سؤال وجواب | هل يصح أن يذبح العقيقة شاة في بلد وشاة في بلد آخر؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الغدة العرقية القيحي والدمامل بين الأفخاذ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التبرع لترقيع غشاء البكارة
- سؤال وجواب | يجوز نقل الكفارة من بلد وجوبها إلى غيره
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو: عند خروج المني في نهار رمضان بقصد، بحيث علمت أن الكفارة عند الجمهور لا تجب، بل يجب القضاء فقط، لكن في بلدي الجزائر يعملون بأقوال المذهب المالكي، وأنا أخاف من تتبع الرخص، وأردت التكفير بالإطعام على المذهب المالكي، ولكن أخاف أيضا من تتبع الرخص، فهل التكفير بالإطعام يعتبر تتبعا للرخص، ويلزمني الصوم؟ وأنا أجد في الصوم مشقة كبيرة وعناء، وأعاني من بعض الوسوسة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فخروج المني نهار رمضان إن كان بغير جماع لا تجب به الكفارة وإنما القضاء، وأكثر أهل العلم على أن الكفارة المغلظة في رمضان لا تجب بغير الجماع، وهذا القول أسعد دليلًا وأقوى حجةً؛ إذ لم يرد دليل شرعي صريح على وجوب الكفارة إلا في الجماع، وقياس غير الجماع عليه قياس مع الفارق، والأخذ بقول جمهور أهل العلم في عدم وجوب الكفارة ليس فيه تتبع للرخص، وكون البلد الذي أنت فيه ينتشر فيه أحد المذاهب الفقهية هذا لا يلزمك بأن تأخذ بذلك المذهب، وإنما أنت مطالب بأن تسأل من تثق بدينه وعلمه من أهل العلم، وتعمل بما يفتيك به، وإن اختلفت عليك الأقوال: فلك أن تأخذ بأيسرها عند كثير من العلماء؛ لأن الشريعة مبنية على اليسر لا العسر، وإن أردت أن تأخذ بالأحوط فلك ذلك.والكفارة على الترتيب عند الجمهور: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يقدر على ذلك، فليصم شهرين متتابعين، فإن عجز عن ذلك، فليطعم ستين مسكينًا، ولا ينتقل من خطوة منها إلى الخطوة التي تليها إلا عند العجز عن السابقة.

وعند المالكية على التخيير، فيمكن للشخص فعل أي خصلة منها, وإن كان الإطعام عندهم أفضل، كما بيناه في الفتوى رقم:

263344

عن مذاهب العلماء فيمن أفطر متعمدًا في نهار رمضان.والخلاصة: أننا لا نرى حرجًا عليك في الأخذ بقول الجمهور، ونرجو أن تبرأ ذمتك بالعمل به، ولعل الوسوسة التي تعاني منها تلعب دورًا فيما تجده من الحيرة والقلق، فاحذرها؛ فإنها شر مستطير ربما ألحقت صاحبها بمصافِّ المجانين.

وانظر الفتوى رقم:

96735.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صغر حجم البويضات هل سيؤثر على خصوبتي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | القادر على قضاء الصوم لا يجزئه غيره
- سؤال وجواب | اختلاف وقت الفجر والمغرب بين الدمام والبحرين
- سؤال وجواب | دفع الرشوة لرفع الظلم لا يدخل في الوعيد
- سؤال وجواب | كيف أقبل ذاتي كما هي دون معاندة للنفس أو تحقير لها؟
- سؤال وجواب | ما هي حقوق أهل الزوج؟
- سؤال وجواب | نقل زكاة المال إلى بلد آخر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الإفرازات الزرقاء قبل الدورة الشهرية وعلاقتها بالالتهابات المهبلية
- سؤال وجواب | حكم التيمم في الحضر لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الطلاق من زوجها الذي يتعاطى المخدرات ويهجرها
- سؤال وجواب | صلاة وصوم المسجون الذي لا يعلم شيئا عن الوقت
- سؤال وجواب | أحكام خروج المني والمذي من الصائم
- سؤال وجواب | أعمال صالحة تثقل ميزان العبد يوم القيامة
- سؤال وجواب | أعاني من حزن قديم يراودني بين فترات وأحب الانعزال. فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل