سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تتضاعف كفارة تأخير قضاء رمضان بتكرر السنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم بروز الحلمة ليس من العيوب المعتبرة
- سؤال وجواب | هل استعمال العدسات يسبب احمراراً وحساسية في العينين؟
- سؤال وجواب | الشعور بالتقصير نحو الزوج.
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب تهديد الزوجة بإيذاء نفسها
- سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثا إحداها كانت في طهر مسها فيه
- سؤال وجواب | أصدقائي وأهلي ينفرون مني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوساوس والتفكير السلبي حالت بيني وبين الحياة السعيدة
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب تهديد الزوجة بقتل نفسها
- سؤال وجواب | حكم الذكر بكلام معين لم يرد بالشرع
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق القاف كالجيم والطاء كالضاد
- سؤال وجواب | الإحرام حال الحيض
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند السجود أو الجلوس، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الغضبان مكلف حال غضبه إلا في حالة واحدة
- سؤال وجواب | عدم قدرة شاب التقدم لخطبة فتاة بسبب قوانين الإقامة
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا أكرهته أمه وأخته عليه
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في رمضان من العام الماضي أفطرت بسبب المرض، ولم أتمكن من قضاء دين الصيام ولم أدفع كفارة طلب الصيام، فهل أدفع كفارة مضاعفة لطلبي ثم أصوم؟ وجزاكم الله عني خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان تأخيرك للقضاء إلى حين دخل رمضان التالي عن عذر شرعي مثل المرض أو الحمل أو الإرضاع فلا فدية عليك، وإنما عليك القضاء، لأن الفدية إنما تجبُ على من أخر القضاء لغير عذر، وأما المعذور فلا شيء عليه إلا القضاء، قال في مغني المحتاج: فإن لم يمكنه القضاء لاستمرار عذره، كأن استمر مسافرا أو مريضا أو المرأة حاملاً أو مرضعة حتى دخل رمضان فلا فدية عليه لهذا التأخير، لأن تأخير الأداء بهذا العذر جائز فتأخير القضاء أولى.

انتهى.والمراد باستمرار العذر استمراره من انتهاء رمضان إلى رمضان التالي، وذهب المالكية ومن وافقهم إلى أن المراد به هو من وقت وجوب القضاء على الفور، وذلك إذا لم يبق من شعبان إلا القدر الذي يسع القضاء قبل دخول رمضان، جاء في مختصر خليل ممزوجاً بالشرح الكبير: ومحل إطعام المفرط ـ إن أمكن قضاؤه بشعبان ـ بأن يبقى من شعبان بقدر ما عليه من رمضان وهو غير معذور ـ لا إن اتصل مرضه ـ الأولى عذره ليشمل الإغماء، والجنون، والحيض، والنفاس، والإكراه، والجهل، والسفر بشعبان، أي اتصل من مبدأ القدر الواجب عليه إلى تمام شعبان، كما إذا كان عليه خمسة أيام مثلا وحصل له العذر قبل رمضان الثاني بخمسة أيام واستمر إلى رمضان فلا إطعام عليه، فليس المراد اتصل من رمضان لرمضان ولا جميع شعبان.

انتهى.أما إذا لم يكن لك عذر معتبر شرعا في التأخير، فعليك مع القضاء كفارة التأخير عن كل يوم ولا تتضاعف بتكرر السنين، وهي مبينة في الفتوى رقم:

38874

ويجوز أن يكون الإطعام قبل القضاء أو بعده أو معه، وإن كان الأولى المبادرة به مسارعة لإبراء الذمة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

140049

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم قدرة شاب التقدم لخطبة فتاة بسبب قوانين الإقامة
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا أكرهته أمه وأخته عليه
- سؤال وجواب | عناوين دكاترة يعالجون مرض الوسواس
- سؤال وجواب | حكم تلقين الجنب الشهادة للميت
- سؤال وجواب | الانشغال عن النوافل والتراويح بحفظ أمن ضيوف الرحمن
- سؤال وجواب | لدي توهم أني أتكلم أثناء نومي، فهل يمكن ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة من أموال الزكاة للمصاريف الإدارية للجمعيات الخيرية
- سؤال وجواب | إمساك يد المرأة الأجنبية محرم في رمضان وغيره
- سؤال وجواب | حك إجراء عملية لإزالة أكياس دهنية تحت العين
- سؤال وجواب | طلق زوجته بمخاطبتها بغير اسمها وهو غضبان
- سؤال وجواب | من سُدِّد دَينه على أقساط . كيف يزكيه؟
- سؤال وجواب | طفل يخاف من اللصوص ويغلق الأبواب بعد أذان المغرب.
- سؤال وجواب | تصنعت شخصية غيري فأصابني الاكتئاب والارتباك. ساعدوني
- سؤال وجواب | طفلتي تخاف من الظلام ومن سماع صوت المطر
- سؤال وجواب | عدم ثقة بالنفس، وخجل وخوف من النوم لوحدي. كيف أعالج كل هذا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل