سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إقامة جمعة ثانية لاشتمال المسجد الجامع على بدع كثيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العدد الذي تنعقد به الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | قسوة طفولتي أثرت على حياتي . فكيف أتحرر من قيود الماضي؟
- سؤال وجواب | حول نزول القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في بيت منفصل عن المسجد مع سماع الإمام ورؤيته عبر الميكروفون والكاميرا
- سؤال وجواب | شقيق زوجي يهينني وزوجي لم يوافق على النقل من بيت أهله!
- سؤال وجواب | ما سبب عدم نقاء وصفاء عين ابنتي منذ أن ولدت؟
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس ونوبة هلع وشعور بأني سأموت. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أعمل عملية المياه البيضاء مع كبر سني؟
- سؤال وجواب | مدى أهمية رفض أهل الشاب من يريد الزواج بها
- سؤال وجواب | ما زال ابني يعاني من التهاب أحباله الصوتية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لم أستطع التواصل مع زوجتي بعد سفري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي علاقة بفتاة تحتاج إلى وجودي في حياتها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عندي ديسك غير ضاغط في الرقبة. هل يحتاج مستقبلا لعملية أم لا؟
- سؤال وجواب | الآثار السلبية للمضاد الحيوي
- سؤال وجواب | ما أول الأديان؟ وهل أنزل على كل نبي كتاب؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة

نحن أربعة أشخاص مقيمون في مدينة ما في الصين، يوجد جامع واحد فقط تقام فيه صلاة الجمعة، ولكن الجامع بعيد، وفيه الكثير من البدع مثل الصلاة 30 ركعة، والخطبة ركيكة، بالإضافة إلى أن المكان غير صحي جدا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت الجمعة تقام في البلد الذي أنتم فيه فإنه يلزمكم شهودها، ولا يجوز لكم التخلف عنها، فإن العلماء متفقون على لزوم الجمعة لأهل المصر، وإن لم يسمعوا النداء، وإن بعدت منازلهم عن المسجد ما لم يكن لأحدهم عذر من الأعذار المبيحة للتخلف عنها.قال النووي رحمه الله في شرح المهذب: قال الشافعي والأصحاب إذا كان في البلد أربعون فصاعدا من أهل الكمال وجبت الجمعة علي كل من فيه، وإن اتسعت خطة البلد فراسخ، وسواء سمع النداء أم لا، وهذا مجمع عليه.

انتهى.وجاء في المغني: قال : -أي الخرقي،- وتجب الجمعة على من بينه وبين الجامع فرسخ هذا في حق غير أهل المصر، أما أهل المصر فيلزمهم كلهم الجمعة بعدوا أو قربوا قال أحمد : أما أهل المصر فلا بد لهم من شهودها سمعوا النداء أو لم يسمعوا.

انتهى.

ولا يجوز لكم إحداث جمعة ثانية في البلد ما دام هذا المسجد يتسع لكم ولا يضيق بمن فيه، فإن تعدد الجمعة في البلد الواحد لغير حاجة لا يجوز، قال ابن قدامة في المغني: فأما مع عدم الحاجة فلا يجوز –أي إقامة الجمعة- في أكثر من واحد وإن حصل الغنى باثنين لم تجز الثالثة وكذلك ما زاد لا نعلم في هذا مخالفا إلا أن عطاء قيل له إن أهل البصرة لا يسعهم المسجد الأكبر قال : لكل قوم مسجد يجمعون فيه ويجزى ذلك من التجميع في المسجد الأكبر وما عليه الجمهور أولى إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه أنهم جمعوا أكثر من جمعة إذ لم تدع الحاجة إلى ذلك، ولا يجوز إثبات الأحكام بالتحكم بغير دليل.

وأما ما ذكرته من بدعتهم فإن البدعة لا تضر إلا أهلها، ولو ساغ ترك الجمعة لبدعة الإمام أو فسقه لتعطلت الجمعة، ولهذا نص العلماء الذين لا يصححون الصلاة خلف الفاسق على أن الجمعة مستثناة من هذا الحكم، قال ابن قدامة في المغني: وأما الجمع والأعياد فإنها تصلى خلف كل بر وفاجر، وقد كان أحمد يشهدها مع المعتزلة، وكذلك العلماء الذين في عصره.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وَكَذَلِكَ لَيْسَ لَهُمْ تَرْكُ الْجُمُعَةِ وَنَحْوِهَا لِأَجْلِ فِسْقِ الْإِمَامِ، بَلْ عَلَيْهِمْ فِعْلُ ذَلِكَ خَلْفَ الْإِمَامِ وَإِنْ كَانَ فَاسِقًا، وَإِنْ عَطَّلُوهَا لِأَجْلِ فِسْقِ الْإِمَامِ كَانُوا مِنْ أَهْلِ الْبِدَعِ، وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِمَا.

وَإِنَّمَا تَنَازَعُ الْعُلَمَاءُ فِي الْإِمَامِ إذَا كَانَ فَاسِقًا، أَوْ مُبْتَدِعًا، وَأَمْكَنَ أَنْ يُصَلِّي خَلْفَ عَدْلٍ.فَقِيلَ: تَصِحُّ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ، وَإِنْ كَانَ فَاسِقًا.

وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ فِي إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ وَأَبِي حَنِيفَةَ.

وليس علاج مشكلة البدع القائمة في المسجد بأن تدعوا الصلاة فيه، بل عليكم بمناصحة القائمين عليه بالتي هي أحسن، وأن تبينوا لهم خطأ ما يفعلونه، وتذكروا لهم كلام العلماء في المسائل التي تنكرونها عليهم، وأما كون مكان المسجد غير صحي، فإن كان يغلب على الظن إصابة من يصلي فيه بمرض، فإن خوف حصول المرض من الأعذار المبيحة لترك الجمعة والجماعة، وإلا فلا يجوز لكم ترك الجمعة بحال، فضلا عن أن مذهب جمهور أهل العلم أن الجمعة لا تنعقد بأربعة وهو مذهب الشافعية والحنابلة الذين يرون أن الجمعة لا تنعقد إلا بأربعين، ومذهب المالكية الذين يرون أن الجمعة تنعقد باثني عشر فصاعدا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الذين آمنوا بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته ولم يروه يسمون "المخضرمون"
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأمي تضع شروطا تعجيزية في طريق زواجي فما العمل؟
- سؤال وجواب | رقية المصاب بالعين بماء زمزم وشربه منه وكيف يفعل العائن
- سؤال وجواب | بروتين الشعر( hair plus) كم جرعة استخدامه اليومية؟
- سؤال وجواب | مسوغات إقامة الجمعة في مكان واحد مرتين
- سؤال وجواب | حالات الاكتئاب التي تؤدي إلى إسقاط الذات وكيفية تجازوها
- سؤال وجواب | توقف نمو شعري عند طول معين، فماذا أفعل لتطويله؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم عيسى في الحب على محمد صلى الله عليهما وسلم
- سؤال وجواب | هل تؤثر الحمضيات على صحة المرأة أثناء فترة الحيض؟
- سؤال وجواب | حكم من رفضت الولادة القيصرية فمات الجنين بسبب الولادة الطبيعية
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يشرك أهله في ثواب الهدي كما يشركهم في ثواب الأضحية؟
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة غير متدينة في بلاد المهجر
- سؤال وجواب | الخطبة شرط في صحة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم عرض المرأة نفسها للزواج على شخص عرفته من النت
- سؤال وجواب | أشكو من صفار بالعين. فهل له علاقة بمرض الثلاسيميا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل