سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البيت في الجنة لمن صلى ثنتي عشرة ركعة هل يخص من التزم بها كما عينت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حالات جواز التأمين التجاري
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تساعدني في مراجعة القرآن، وتخلصني من إدمان الهاتف؟
- سؤال وجواب | يحرم إضافة نسب الزوجة إلى نسب زوجها
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق حرف القاف في الفاتحة بالله جة العامية
- سؤال وجواب | يجوز المشي في صلاة التطوع للحاجة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)
- سؤال وجواب | شروط الجزم برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | قد تقع عليه مخالفة وقد لا تقع إن لم يؤمن
- سؤال وجواب | طلبت من زوجها أن يطلقها على سبيل المزح
- سؤال وجواب | هل ستزول هذه الأمراض؟
- سؤال وجواب | توحيد أسعار السلعة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تقديم الحافظ المجود على حسن الصوت
- سؤال وجواب | أمنيات أرغب بتحقيقها ولا أدري بم أبدأ، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض"
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يجب أن تكون الاثنتا عشرة ركعة النفل التي يرزق بها العبد بيتاً في الجنة موزعة حسب ما جاء في السنة؟ أم يجوز أن توزع توزيعا آخر حسب القدرة؟ علما بأنني أصلي أربعا قبل وبعد الظهر، وأربعا قبل العصر، فهل يجوز ذلك؟ وهل تجزئ تلك الصلوات عن تحية المسجد أم يؤتى بالتحية والسنة؟ وهل في فعلي ذلك مخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ورد الترغيب في صلاة ثنتي عشرة ركعة، ووعد من صلاها ببيت في الجنة، في حديث عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما، وجاء هذا الترغيب في صحيح مسلم من حديث أم حبيبة من غير تعيين هذه الركعات، وورد تعيينها في سنن الترمذي وغيره، وأنها أربع قبل الظهر واثنتان بعدها، واثنتان بعد المغرب، واثنتان بعد العشاء، واثنتان قبل الصبح، والقاعدة هي حمل المطلق على المقيد، ومن ثمّ فمن أراد هذا الثواب فليحافظ على هذه الركعات كما عينها النبي صلى الله عليه وسلم، ووقع في سنن النسائي تعيين هذه الركعات، فذكر ركعتين قبل العصر ولم يذكر ركعتين بعد العشاء، لكن حكم الشيخ الألباني على هذه الرواية بالضعف، ومن العلماء من اعتقد ثبوتها كالشوكاني رحمه الله ، ومن ثم ذهب إلى أن البيت في الجنة لا ينال إلا بصلاة ما نص عليه في الروايات المختلفة، قال رحمه الله : "وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَبِيبَةَ كَمَا ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ، فَالتِّرْمِذِيُّ أَثْبَتَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ.

وَلَمْ يُثْبِتْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْعَصْرِ.

وَالنَّسَائِيُّ عَكَسَ ذَلِكَ، وَحَدِيثُ عَائِشَةَ فِيهِ إثْبَاتُ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ دُونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْعَصْرِ.، وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فِيهِ إثْبَاتُ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْعَصْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ، وَلَكِنَّهُ لَمْ يُثْبِتْ قَبْلَ الظُّهْرِ إلَّا رَكْعَتَيْنِ وَالْمُتَعَيَّنُ، الْمَصِيرُ إلَى مَشْرُوعِيَّةِ جَمِيعِ مَا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الْأَحَادِيثُ، وَهُوَ وَإِنْ كَانَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ رَكْعَة وَالْأَحَادِيثُ مُصَرِّحَةٌ بِأَنَّ الثَّوَابَ يَحْصُلُ بِاثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً، لَكِنَّهُ لَا يَعْلَمُ الْإِتْيَانَ بِالْعَدَدِ الَّذِي نَصَّ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأَوْقَاتِ الَّتِي جَاءَ التَّفْسِيرُ بِهَا إلَّا بِفِعْلِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ رَكْعَةً لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ الِاخْتِلَافِ" انتهى، وقال ابن حجر في الدراية: "لم يذكر في الحديث الأربع قبل العصر، واختلفت الآثار، والأفضل الأربع" انتهى.ويظهر من كلام بعض العلماء أن الوعد المذكور يحصل لكل من صلى ثنتي عشرة ركعة في أي وقت من اليوم، قال ابن علان في شرح حديث أم حبيبة: "وهذا الحديث بعمومه يعطي أن الوعد المرتب فيه على صلاة ما ذكر شامل للرواتب وغيرها من الضحى وصلاة الإشراق وغيرهما، فإيراد المصنف له في هذا الباب لأن الرواتب من جملة ما رتب عليه هذا الوعد" انتهى، والأحوط الذي يحصل به تحصيل هذا الثواب بيقين هو ما قدمناه، وتجزئ السنة الراتبة عن تحية المسجد، وانظر الفتوى رقم:

100644

، وهذه الركعات التي تصليها مشروعة كما ذكرنا، لكن عليك أن تزيد ما تتركه من الركعات التي عينت في حديث أم حبيبة ليحصل لك ثوابها الموعود بيقين، وهو بناء بيت في الجنة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توحيد أسعار السلعة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تقديم الحافظ المجود على حسن الصوت
- سؤال وجواب | أمنيات أرغب بتحقيقها ولا أدري بم أبدأ، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | ترتيب وصف عباد الرحمن في سورة الفرقان
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض"
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ "الوليد"
- سؤال وجواب | حديث: (من أم قوما فليتق الله .) ضعيف الإسناد
- سؤال وجواب | أخبرها أهل زوجها أنه قد طلقها ولم تسمع ذلك من زوجها ولم يكتب لها بالطلاق
- سؤال وجواب | ردة أفعال الآخرين تؤثر بي كثيرا، مما يجعلني أفقد الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | بعد أن كنت متفوقة في الدراسة تراجع تحصيلي.
- سؤال وجواب | تفسير كلمة وليجة
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في صغر العضو وعدم القذف عند الاحتلام .
- سؤال وجواب | يتصرف في البترول حسب ما أمرت به الشركة
- سؤال وجواب | حكم التسمي بـ (أواب)
- سؤال وجواب | حكم التسمي بعبد القديم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل