سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين الصلوات للحرج والشغل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في توريث المسلم من الكافر
- سؤال وجواب | أصيبت أختي باضطرابات غريبة في شخصيتها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اغتسلت من الحيض ثم رأت في ملابسها سائلًا بنيًّا فما الحكم؟
- سؤال وجواب | يصيبني خفقان بعد أداء أي عمل، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | استأجر شقة مع والدته وماتت وسيأخذ مبلغا لترك الشقة فهل يكون له؟
- سؤال وجواب | الدية توزع على الورثة كسائر التركة
- سؤال وجواب | صرح زميل لي بحبه، ماذا أفعل حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بخوف وهلع شديد من الجن، فهل مشكلتي نفسية؟
- سؤال وجواب | اسم ملك الموت كما ورد في نصوص الوحي
- سؤال وجواب | مات ولم تقسم تركته ، وقد مات بعض الوارثين ، فكيف تقسم التركة ؟
- سؤال وجواب | الأصل أن لا تقسم التركة قبل سداد ديون الميت
- سؤال وجواب | إفطار المعتمر في رمضان إذا قدم من أماكن بعيدة
- سؤال وجواب | هل في المال المعد لمساعدة القريب زكاة؟
- سؤال وجواب | تحديد اللقطة اليسيرة وأحكامها
- سؤال وجواب | أَوْجَبَ الله لَهُ النّارَ، وَحَرّمَ عَلَيْهِ الْجَنّةَ
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أنا أقيم وأعمل في بلجيكا وهنا نأخذ استراحتنا ابتداء من 12إلى 12,30 والمشكلة أن صلاة الظهر لا يدخل وقتها في هذه الأثناء بل ابتداء من 12,49 إذن هل يجوز أن أصليها قبل دخول وقتها والمشكلة أننا نستريح أيضا مع الساعة 3 بعد الزوال وهنا يكون العصر قد دخل أو هل يجوز أن نجمعها مع العصر وهذا يدخل ابتداء من 2,40..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الإجابة عن هذا السؤال نود أولا أن نبين لك أن الإقامة في بلاد الكفر إنما تباح للشخص إذا أمن على نفسه وماله، واستطاع القيام بجميع شعائر دينه على الوجه الصحيح.

والصلاة هي عماد الدين، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة.

وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوب المحافظة عليها في السفر والحضر، والأمن والخوف، والمرض وغير ذلك، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا لعذر معتبر.

وعليه، فإذا كنت لا تتمكن من أداء الصلوات في أوقاتها، فواجبك الأول هو الخروج عن هذا البلد إلى حيث تستطيع إقامة الشعائر، أو أن تبحث عن عمل يسمح لك فيه بأداء الصلاة في وقتها.

وإن كنت مضطرا إلى هذا العمل ولم تجد بديلا عنه في الظروف الحالية، فلك البقاء فيه إلى أن يتوفر لك غيره.

وفي انتظار ذلك فلك أن تجمع بين الظهرين اعتمادا على من قال بصحة ذلك.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأوسع المذاهب في الجمع بين الصلاتين مذهب الإمام أحمد، فإنه نص على أنه يجوز الجمع للحرج والشغل.

قال القاضي أبو يعلى وغيره من أصحابه: إذا كان هناك شغل يبيح له ترك الجمعة والجماعة جاز له الجمع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقسيم ميراث من مات عن زوجة وثلاثة أبناء
- سؤال وجواب | حكم لقطة الرز والحبوب
- سؤال وجواب | أحكام التوارث في النكاح المختلف في صحته
- سؤال وجواب | زيارة قبره عليه الصلاة والسلام بين الشرعية والبدعية
- سؤال وجواب | من أسباب جلب الرزق والصبر على ضيق الحال
- سؤال وجواب | زكاة المنزل المؤجر
- سؤال وجواب | مات عن ابنين وأربع بنات
- سؤال وجواب | يصيبه العرق ويجد أثر النجاسة في الملابس الداخلية.
- سؤال وجواب | أجرة المحامي عن دعوى ضد الوقف تكون من أموال الوقف
- سؤال وجواب | أوصت الجدة بثلث مالها للفقراء وبناء المساجد فهل يجوز الأضحية عنها من هذا المال؟
- سؤال وجواب | الكافر لا يرث المسلم إجماعا
- سؤال وجواب | حكم الخروج من عرفة والعودة إليها مرة أخرى
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين للمعذورُ بالسلس
- سؤال وجواب | طفلي يتحلى بمميزات كثيرة، لكنه لا يحب الذهاب للمدرسة!
- سؤال وجواب | أريد تغيير انطوائيتي وعزلتي وأن أكسب علاقات جديدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل