سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قضاء الصيام والصلوات الفائتة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس سلس الودي والريح؟
- سؤال وجواب | حكم جمع صاحب السلس الصلوات مع بعضها في وقت يضمن فيه عدم نزوله
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منها قيح وإفرازات مهبلية
- سؤال وجواب | يتم الإعذار بالنصح وتبليغ المسؤولين
- سؤال وجواب | أشعر بأني سأموت وأكره الحياة. هل أنا مصابة بنوبة الهلع؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بحرمة مصافحة النساء؟
- سؤال وجواب | سبب إفراد الضمير وتثنيته في قصة موسى
- سؤال وجواب | الطهارة من المني والمذي والواجب حال الشك في الخارج منهما
- سؤال وجواب | من نذر قيام ليلة فبأي شيء يتحقق قيامه؟
- سؤال وجواب | طهارة الثوب الذي أصابه المذي
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من رؤية أختها إلا في بيت إخوتهما فهل يجب عليها طاعته في ذلك ؟
- سؤال وجواب | وسائل تقوية الذاكرة وتحسين التركيز
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس الودي
- سؤال وجواب | عادت لي المخاوف من الأمراض والموت بعد أن حملت
- سؤال وجواب | بعد تعاطي الحشيش بدأت المعاناة مع الأمراض
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

مع الأسف تركت صلوات كثيرة جدًّا خلال سنوات، وأفطرت رمضانات, فهل لي أن أعوض الصلوات الفائتة التي لا أعلم عددها البتة بالنوافل المستحبة، والرواتب المؤكدة، وصلوات ذوات الأسباب؛ حتى يغلب على ظني أني قضيت ما فاتني؟ وقد مضى على إفطاري أيام – أكثر من رمضان - فإذا لم يكن بمقدوري سداد كفارة التأخير عن كل يوم لم أصمه, فهل يجب عليّ القضاء فقط مع التوبة؟ وماذا عن كفارة إطعام ستين مسكينًا: هل تسقط عندما يتأخر المرء عن الصيام؛ لتصبح الكفارة كفارة التأخير بدلًا عنها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجمهور العلماء على لزوم قضاء الصلاة والصوم في حال تعمد الترك، وأنه لا يكفي الإكثار من التطوع؛ كما بينا في الفتوى رقم:

241057

، وقد بينا في الفتوى رقم:

149009

طريقة قضاء الصلاة والصيام، وراجع للفائدة الفتويين:

98938�

70806.

وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

160213

، أن من عجز عن فدية تأخير الصوم بقيت الكفارة في ذمته؛ قال الشربيني في مغني المحتاج: (فَلَوْ عَجَزَ عَنْ الْجَمِيعِ) أَيْ: جَمِيعِ الْخِصَالِ الْمَذْكُورَةِ (اسْتَقَرَّتْ) أَيْ: الْكَفَّارَةُ (فِي ذِمَّتِهِ فِي الْأَظْهَرِ) لِأَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَمَرَ الْأَعْرَابِيَّ بِأَنْ يُكَفِّرَ بِمَا دَفَعَهُ إلَيْهِ، مَعَ إخْبَارِهِ بِعَجْزِهِ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّهَا ثَابِتَةٌ فِي الذِّمَّةِ؛ لِأَنَّ حُقُوقَ اللَّهِ تَعَالَى الْمَالِيَّةَ إذَا عَجَزَ عَنْهَا الْعَبْدُ وَقْتَ وُجُوبِهَا، فَإِنْ كَانَتْ لَا بِسَبَبٍ مِنْهُ، كَزَكَاةِ الْفِطْرِ لَمْ تَسْتَقِرَّ، وَإِنْ كَانَتْ بِسَبَبٍ مِنْهُ اسْتَقَرَّتْ فِي ذِمَّتِهِ، سَوَاءٌ أَكَانَتْ عَلَى وَجْهِ الْبَدَلِ: كَجَزَاءِ الصَّيْدِ وَفِدْيَةِ الْحَلْقِ أَمْ لَا، كَكَفَّارَةِ الظِّهَارِ، وَالْقَتْلِ، وَالْيَمِينِ، وَالْجِمَاعِ، وَدَمِ التَّمَتُّعِ، وَالْقِرَانِ.وعليه، فعليك التوبة، وتبقى الكفارة في الذمة، وتلزمك متى أيسرت.ولا تسقط كفارة إطعام ستين مسكينًا بالتأخر، بل تبقى في الذمة - كما مر - ولكن اختلف العلماء ما الحكم عند العجز، وقد ذكرنا ذلك في الفتوى رقم:

98036�

� فراجعها.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

166233

، وتوابعها في أحكام كفارة الجماع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان مدح نفسه ؟
- سؤال وجواب | أحكام القهقهة في الصلاة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قدمي المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | قصة الضحاك بن مزاحم مع النصراني
- سؤال وجواب | لا يلزم الغسل إلا باليقين بخروج المني
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولم أكمل دراستي بعد. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك تكبيرات الانتقال
- سؤال وجواب | ما ينزل بالعادة السرية هو المني الموجب للغسل
- سؤال وجواب | طرائق نصر الدين
- سؤال وجواب | أقل ما يقضيه المشغول من فوائت الصلوات
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لاستعمال دواء edemox؟
- سؤال وجواب | تفسير (ظلوما جهولا)
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع الزواج وأخشى عليه من الحرام
- سؤال وجواب | أحست بشهوة وخرج منها سائل ولم تيقن هل هو مني أم ليس بمني
- سؤال وجواب | موقف الصديق إذا رأى أفعالا مريبة من زوجة صديقه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل