سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قضاء الفوائت حسب الوسع والطاقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس سلس الودي والريح؟
- سؤال وجواب | حكم جمع صاحب السلس الصلوات مع بعضها في وقت يضمن فيه عدم نزوله
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يخرج منها قيح وإفرازات مهبلية
- سؤال وجواب | يتم الإعذار بالنصح وتبليغ المسؤولين
- سؤال وجواب | أشعر بأني سأموت وأكره الحياة. هل أنا مصابة بنوبة الهلع؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بحرمة مصافحة النساء؟
- سؤال وجواب | سبب إفراد الضمير وتثنيته في قصة موسى
- سؤال وجواب | الطهارة من المني والمذي والواجب حال الشك في الخارج منهما
- سؤال وجواب | من نذر قيام ليلة فبأي شيء يتحقق قيامه؟
- سؤال وجواب | طهارة الثوب الذي أصابه المذي
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من رؤية أختها إلا في بيت إخوتهما فهل يجب عليها طاعته في ذلك ؟
- سؤال وجواب | وسائل تقوية الذاكرة وتحسين التركيز
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المصاب بسلس الودي
- سؤال وجواب | عادت لي المخاوف من الأمراض والموت بعد أن حملت
- سؤال وجواب | بعد تعاطي الحشيش بدأت المعاناة مع الأمراض
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في فترة كنت أقضي صلوات، وبالتالي أقوم بعدة صلوات متتالية، وهذا سبب لي عدم التركيز إذ شككت هل الوقوف الذي أنا فيه في الصلاة كان بعد قراءتي للفاتحة أم بعد استوائي من الركوع.

فاعتبرت أنه بعد الركوع حيث كنت أعتبر نفسي من كثيري الشك.

هل يلزمني شيء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قضاء فوائت الصلاة واجب على الفور قدر المستطاع في أي ساعة من ليل أو نهار مع مراعاة الترتيب بين الفوائت، خروجاً من الخلاف حيث إن جمهور أهل العلم يرون وجوب الترتيب بين الفوائت، وكيفية قضاء الفوائت تقدم بيانها في الفتوى رقم:

61320�

� وإذا كان قضاء عدد كثير من الصلوات في آن واحد يؤدي إلى عدم التركيز بحيث يؤثر ذلك على صحة الصلاة ، فلا مانع من تفريق قضاء ما تستطعين قضاءه في اليوم، لأن القضاء واجب حسب الوسع والطاقة بما لا يضر بالبدن أو المعيشة، وانظري الفتوى رقم :

51144�

� والفتوى رقم :

31107.

هذا عن السؤال الأول.أما عن السؤال الثاني، فإذا لم تكوني ممن تكثر عليه الشكوك ففي حالة الشك المذكورة يجب عليك البناء على اليقين والإتيان بالركوع، لأن من شك في ترك ركن من الصلاة أثناءها وهو غير موسوس فهو بمثابة من لم يأت به.

كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

59944�

� أما من كان كثير الشك فلا يلتفت إلى تلك الوساوس بل يعرض عنها ويطرحها ولا يطالب بإصلاح ما شك فيه ولتنظري الفتوى رقم :

122393

، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :

170129

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان مدح نفسه ؟
- سؤال وجواب | أحكام القهقهة في الصلاة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قدمي المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | قصة الضحاك بن مزاحم مع النصراني
- سؤال وجواب | لا يلزم الغسل إلا باليقين بخروج المني
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولم أكمل دراستي بعد. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك تكبيرات الانتقال
- سؤال وجواب | ما ينزل بالعادة السرية هو المني الموجب للغسل
- سؤال وجواب | طرائق نصر الدين
- سؤال وجواب | أقل ما يقضيه المشغول من فوائت الصلوات
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لاستعمال دواء edemox؟
- سؤال وجواب | تفسير (ظلوما جهولا)
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع الزواج وأخشى عليه من الحرام
- سؤال وجواب | أحست بشهوة وخرج منها سائل ولم تيقن هل هو مني أم ليس بمني
- سؤال وجواب | موقف الصديق إذا رأى أفعالا مريبة من زوجة صديقه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل