مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الترتيب واجب في كفارة اليمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في إضافة ماء غير مرقي فيه إلى الماء الذي قرئ عليه
- سؤال وجواب | توضيح حديث: "إن العبد ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون وبينها إلا ذراع، فيسبق .
- سؤال وجواب | حديث سقوط سبعةٍ من حكام العرب قبل ظهور المهدي : لا أصل له .
- سؤال وجواب | هل يتعارض قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) مع آية الأمانة؟
- سؤال وجواب | الزواج بمن رفضه الأهل والهروب معه سراً
- سؤال وجواب | الفرق بين القتل ظلما وغصب الأرض
- سؤال وجواب | ما هو الضابط في قبول تفسير آية من القرآن؟
- سؤال وجواب | حكم تصرفات المريض بالهبة والإبراء من الديون
- سؤال وجواب | حكم استخراج شهادات طبية دون فحص والمال المكتسب من ذلك
- سؤال وجواب | بيان أن أذية الله لا يلزم منها الضرر
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | حكم النذر لأجل البعد عن المعصية
- سؤال وجواب | عدت للإسلام بعد الإلحاد، فكيف أتمسك به؟
- سؤال وجواب | من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | يشترط في الرقية أن لا يكون فيها ما لا يفهم معناه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم حلفى ليمين على طبيب فى مستوصف, فقد حلفت على أن لا أدخل عنده للمعاينة , ثم ذهبت للمستوصف ولم أعرف من هو الطبيب إلا عند دخولي حجرة الكشف, فهل أعتبرقد حنثت في اليمين ؟وفى حالة قضاء الكفارة ما الأفضل الصدقة أم الصوم علماً بأنه لا يوجد عندي دخل مادي.

و شكراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دمت علمت بأن الطبيب الذي دخلت عليه للعلاج هو الطبيب الذي حلفت ألا تدخلي عليه للعلاج، ثم رضيت بالعلاج عنده فقد حنثت ولزمتك الكفارة، وهي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمي أهلك أو كسوتهم، وأنت بالخيار في هذه الثلاثة، فإذا عجزت عن واحد منها فتنتقلي إلى صوم ثلاثة أيام لأن الله تعالى لم يجوز الانتقال إلى الصوم إلا عند العجز عما قبله قال:لا يؤاخذكم الله في اللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم.
{المائدة:89}وبهذا تعلم السائلة أنها في حالة الحنث يجب عليها الإطعام أو الكسوة لأنهما الممكنان حالياً، أما الصيام فلا يصح ولا يجزئها ما دامت قادرة على الإطعام أو الكسوة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى حديث: لَأَحَدُهُمْ بِمَسْكَنِهِ فِي الْجَنَّةِ أَدَلُّ بِمَنْزِلِهِ كَانَ فِي الدُّنْيَا
- سؤال وجواب | التعرق أثناء النوم.هل له علاقة بسرطان الدم؟
- سؤال وجواب | لا حرج في إضافة ماء غير مرقي فيه إلى الماء الذي قرئ عليه
- سؤال وجواب | توضيح حديث: "إن العبد ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون وبينها إلا ذراع، فيسبق .
- سؤال وجواب | هل تناول علاج لتحسين السائل المنوي لمدة سنة يسبب أضرارا؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم بعد انتهاء الدورة؟
- سؤال وجواب | حديث سقوط سبعةٍ من حكام العرب قبل ظهور المهدي : لا أصل له .
- سؤال وجواب | هل يتعارض قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) مع آية الأمانة؟
- سؤال وجواب | الزواج بمن رفضه الأهل والهروب معه سراً
- سؤال وجواب | الفرق بين القتل ظلما وغصب الأرض
- سؤال وجواب | ما هو الضابط في قبول تفسير آية من القرآن؟
- سؤال وجواب | حكم تصرفات المريض بالهبة والإبراء من الديون
- سؤال وجواب | حكم استخراج شهادات طبية دون فحص والمال المكتسب من ذلك
- سؤال وجواب | بيان أن أذية الله لا يلزم منها الضرر
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للوفاء بالنذر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل