مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجوز لأحد أن يأخذ ما لا يحل له ولو حكم له بذلك الحاكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقنع نفسي بأن سرعة القذف لا يمكن الحكم عليها إلا بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات خوف من الموت عكرت صفو حياتي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من أكل عند شخص يعمل في شركة تأمين هل يلزمه رد المال إليه؟
- سؤال وجواب | اعتداء الأخ على حقوق إخوانه بالحيلة والخداع
- سؤال وجواب | هل يلزم اعتبار المال الحرام دينا على من أخذه لحاجة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع براتب البنك الربوي
- سؤال وجواب | الفوائد الربوية من الميراث لا تحل للورثة
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية خارج إطار الزواج
- سؤال وجواب | الراتب المكتسب بغير عمل
- سؤال وجواب | واجب من أُعطِي سيارة بعقد محرم مع الكنيسة
- سؤال وجواب | زيادة الماء عند الحامل. وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | أهلها لا يرغبون في تزويجها وتفكر في الزواج العرفي بلا ولي
- سؤال وجواب | آلام في مفاصل الأطراف بعد القيام من النوم.أفيدوني
- سؤال وجواب | هل هناك شيء اسمه سحر الهاتف؟ وهل أنا مصابة به؟
- سؤال وجواب | من أنفق على نفسه من مال مخصص لشراء الخمر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

شخص كان يمر بفترة جاهلية وكان كافرا- يسب الدين - وتحاكم في مرة إلى غير شرع الله ـ على أنه مسلم ـ ليأخذ ما ليس من حقه مع اعتقاده بجواز التحاكم، ثم هداه الله فأسلم ولكنه ما زال يستخدم ما حصل عليه من أموال وعقار ـ وهو منزل ـ فما حكم استخدامه؟ وهل يحرم أم يكون رضا بالتحاكم إلى غير شرع الله وقد كفر؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز لأحد أن يأخذ ما لا يحل له، سواء أكان سرقة أو غصباً أو اختلاساً أو تعدياً، لقوله تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ {البقرة:188}.
وقوله صلى الله عليه وسلم: إن دمائكم، وأموالكم، وأعراضكم، عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا.

متفق عليه.
وعن سعيد بن زيد ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخذ شبراً من الأرض ظلماً طوقه من سبع أرضين.

متفق عليه.
حتى ولو حكم له بذلك الحاكم، فعن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنكم تحتكمون إلي وإنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وإنما أقضي بينكم على نحو ما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار يأتي بها يوم القيامة.

رواه أحمد.
ويجب على من أخذ شيئاً بغير حق أن يرده إلى من أخذه منه، لقوله صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.
ولا يحق له أن يتصرف بأي نوع من التغيير في هذا المال، لأن من شروط قبول التوبة إرجاع الحقوق إلى أهلها، ولذا فالواجب عليه إرجاع الأموال التي أخذها إلى أصحابها، إما بطريق مباشر مع طلب العفو منهم عما مضى من تعطيل حقهم إن أمكن ذلك، ولم يسبب له ضرراً, وإما بطريق غير مباشر إذا لم يمكن ذلك، وفي هذه الحالة تبرأ ذمته، وانظر فتوانا رقم:

26238.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام في مفاصل الأطراف بعد القيام من النوم.أفيدوني
- سؤال وجواب | هل هناك شيء اسمه سحر الهاتف؟ وهل أنا مصابة به؟
- سؤال وجواب | من أنفق على نفسه من مال مخصص لشراء الخمر
- سؤال وجواب | حكم التصرف في المال الذي أضيف للحساب بالخطأ
- سؤال وجواب | تزوجها عرفيا ثم طلقها ثلاثا، هل يجوز أن ينكحها بعد ذلك نكاحا صحيحا دون أن تنكح زوجا غيره؟
- سؤال وجواب | التعرق وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | الأسباب الواقية من تعرق القدمين ورائحتهما
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام من يعمل في سلك القضاء الوضعي
- سؤال وجواب | خروج دم مع البراز، ما أسبابه.وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مرض حمى البحر المتوسط وعلاقته بالحمل لدى المرأة
- سؤال وجواب | الفوائد الربوية مال خبيث لا يملك
- سؤال وجواب | قلة الشهية مع عسر الهضم
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لتعرق اليدين ودمامل الوجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من مزاجية متقلبة وطنين بالأذن ودوخة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | دخلت في حالة نفسية لشدة خوفي من الله .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل