مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إيصال الموظف زملاءه للعمل بشرط مشاركته في تكاليف إصلاح السيارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة سيئة العِشْرة
- سؤال وجواب | جزاء من انتقص أجر العامل
- سؤال وجواب | لدي غدة متضخمة منذ ثلاثة أشهر، فهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | جزاء الإحسان الإحسان
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القولون العصبي والغازات؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | نتيجة تحاليل الإجهاض المبكر.
- سؤال وجواب | ما سبب الغثيان والقيء والإمساك؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس تجاه النافذة جعلني أخاف من المرور بجانبها!
- سؤال وجواب | وقت انتظار الموظف حافلة المؤسسة هل يحسب من وقت العمل الإضافي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخات شديدة وخروج ريح مستمر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وألم في أسفل البطن. فهل وضعي خطير؟
- سؤال وجواب | المدخن بحضرة الناس يأثم من عدة أوجه
- سؤال وجواب | هل هذه الأمور تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | الأورام الليفية في الثدي أورام حميدة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا وآخرون نركب مع زميل لنا في العمل في سيارته؛ بغرض توصيلنا من وإلى العمل، والسكن؛ نظرًا لأننا جميعًا في منطقة سكن واحدة، ومكان عمل واحد، ونقوم بالمشاركة في دفع قيمة البنزين، وكذلك تغيير الزيت، وتغيير إطارات السيارة، وبطارية السيارة، وإذا تعطلت السيارة قمنا أيضًا بالمشاركة في قيمة التصليح، وكل هذه المشاركات بالتساوي، على سبيل المثال: إذا كان المبلغ مائتين، ونحن أربعة أشخاص مع صاحب السيارة، دفع كل منا خمسين، فهل من حق صاحب السيارة أن يأخذ من الركاب كل هذه المشاركات، ونحن ليس لنا في السيارة أي شيء أكثر من التوصيل فقط.

شكرًا لكم.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالظاهر من قول السائل: (فهل من حق صاحب السيارة أن يأخذ من الركاب كل هذه المشاركات؟) أنهم تعاقدوا على ذلك، بمعنى أن صاحب السيارة اشترط على زملائه لإركابهم أن يشاركوه في هذه التكاليف، وإلا لم يحملهم معه في سيارته.
وإن كان هذا هو الواقع، فإننا وإن كنا نقر أن من حقه ألا يحملهم بالمجان، إلا أن المقابل الذي يشترطه عليهم لا بدّ أن يكون متفقًا مع الأحكام الشرعية، فلا بدّ من معلوميته، فيشترط عليهم في كل يوم، أو أسبوع، أو شهر مبلغًا معلومًا؛ لأن الإجارة لا تصح إلا مع معلومية الأجرة، قال ابن قدامة في المغني: يشترط في عوض الإجارة كونه معلومًا.

لا نعلم في ذلك خلافًا؛ وذلك لأنه عوض في عقد معاوضة, فوجب أن يكون معلومًا، كالثمن في البيع.

اهـ.
فإن جهلت الأجرة، فسدت الإجارة، وإذا فسدت، واستوفيت المنفعة، لزم أجرة المثل، قال ابن قدامة: إن استوفى المنفعة في العقد الفاسد, فعليه أجر المثل.

وبه قال مالك، والشافعي.

اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: العوض في العقود الفاسدة، هو نظير ما يجب في الصحيح عرفًا، وعادة، كما يجب في البيع، والإجارة الفاسدة ثمن المثل، وأجرة المثل، وفي الجعالة الفاسدة جعل المثل.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جزاء من انتقص أجر العامل
- سؤال وجواب | لدي غدة متضخمة منذ ثلاثة أشهر، فهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | جزاء الإحسان الإحسان
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القولون العصبي والغازات؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | نتيجة تحاليل الإجهاض المبكر.
- سؤال وجواب | ما سبب الغثيان والقيء والإمساك؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس تجاه النافذة جعلني أخاف من المرور بجانبها!
- سؤال وجواب | وقت انتظار الموظف حافلة المؤسسة هل يحسب من وقت العمل الإضافي؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخات شديدة وخروج ريح مستمر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وألم في أسفل البطن. فهل وضعي خطير؟
- سؤال وجواب | المدخن بحضرة الناس يأثم من عدة أوجه
- سؤال وجواب | هل هذه الأمور تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | الأورام الليفية في الثدي أورام حميدة
- سؤال وجواب | الفافرين سبب لي الإمساك رغم فعاليته النفسية، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل