مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الهبة المعلقة بالموت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تقبل البنت هبة أمها ولو شعرت بظلم لإخوانها
- سؤال وجواب | طبيبة تريد الدراسة والتدريب في مستشفى تشترط وجود صورة فوتوغرافية بدون حجاب
- سؤال وجواب | حكم التجارة في تأشيرات الإقامة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن تكتفي المرأة بمسح مقدم الرأس في الوضوء؟
- سؤال وجواب | صاحب العمل ظلم موظفاً ولم يعطه حقوقه المالية ، فهل يجوز للمحاسب رد حق الموظف دون علم صاحب العمل لرفع الظلم ؟
- سؤال وجواب | أسباب انتقال الولاية من الأقرب إلى الأبعد
- سؤال وجواب | هل يجوز لمسلم العمل في " تأهيل المساجين " في دول غير مسلمة ؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب والإحباط دمر حياتي. فأرجوكم أرشدوني!
- سؤال وجواب | حكم التكسب من التدوين المرئي للحياة اليومية (Vlogging)
- سؤال وجواب | أعاني من قلة الثقة في نفسي وقلة القناعة فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما حكم تسجيل اسم الدكتور على البحث العلمي وأخذه مقابلا، مع أنه لم يفد الباحث؟
- سؤال وجواب | من طرق المقاومة لأخطار الدش المركزي
- سؤال وجواب | تقدم لها ذو خلق ودين ورفضه أبوها
- سؤال وجواب | ما حكم التمرن على النمص لأجل الحصول على شهادة في التجميل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع صور من يخالفن اللباس الشرعي بغرض التحذير منه
آخر تحديث منذ 53 دقيقة
5 مشاهدة

أعطتني أمي مبلغا من المال؛ لأودعه في البنك باسمي، بحجة أنها متعبة من الذهاب إلى البنك، وبعد ما أودعته باسمي قالت لي: إنه لي بعد وفاتها.

فما حكمه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالظاهر أن أمك أرادت أن تهبك هذا المبلغ، ولكن الهبة المعلقة بالموت لها حكم الوصية، والوصية للوارث لا تصح، والبنت من ورثة أمها، ولها نصيب مقدر شرعا في الميراث؛ وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث.

أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.

وراجعي في ذلك الفتوى:

240931

.وعلى ذلك، فلو بقي هذا المبلغ على هذا الوضع إلى وفاة أمك، فإنه سيكون من جملة تركتها، يستحقه جميع ورثتها بحسب أنصبتهم الشرعية.وأما إن نجَّزت أمك الهبة، وملكتك هذا المبلغ في حياتها، وحزتيه أنت بالفعل بحيث يكون لك التصرف فيه كما تتصرفين في أموالك الخاصة، فهي هبة صحيحة، يترتب عليها انتقال الملك إليك.وهنا ننبه على أنه لو كان لأمك أبناء آخرون، وخصتك بهذه الهبة على سبيل الأثرة دون بقية أولادها، فإن ذلك لا يجوز على الراجح من قولي أهل العلم، بخلاف ما إذا كان هذا التخصيص لا على سبيل الأثرة، وإنما لمعنى في البنت، كالحاجة، والفقر مثلا، فلا حرج عليها في ذلك.قال ابن قدامة في (المغني): إن خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه؛ مثل اختصاصه بحاجة، أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده؛ لفسقه، أو بدعته، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها؛ فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك.

اهـ.

وراجعي في ذلك الفتوى:

171705

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عملها كشرطية يحتم عليها لبس قبعة في بعض المناسبات تكشف شعرها
- سؤال وجواب | حكم من يطالب البائع برد لعبة حظرتها الشركة
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع لمكافحة فساد البيئة باسم ممثل أجنبي
- سؤال وجواب | بسبب حالتي النفسية أصبحت أرغب بالانفصال والعيش وحيدا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في صناديق الاستثمار التي تضارب بها البنوك في الأسهم
- سؤال وجواب | ما حكم العمل في مجال كتابة القصص الموجهة للمراهقين؟
- سؤال وجواب | لا إثم ولا كفارة على من صلت وهي حائض ظانة أنها مستحاضة
- سؤال وجواب | حكم عمل محاسب في شركة عقارات بالتقسيط مع تحصيل غرامات التأخير ووديعة الصيانة
- سؤال وجواب | أصابها الوساوس ، وتريد حلاً له
- سؤال وجواب | أخذ الشفيع مالا في مقابل شفاعته بجاهه
- سؤال وجواب | لا يصح التراجع عما أُسقط من الدين
- سؤال وجواب | ما حكم عمل تطبيق للدلالة على الأندية الرياضية وعيادات التغذية والعلاج الطبيعي؟
- سؤال وجواب | فتاوى متعلقة بمجالسة معاقري الخمر
- سؤال وجواب | هل يأثم من أنشأ موفعا للزواج بضوابط شرعية بسبب عدم جدية بعض المشتركين
- سؤال وجواب | هل يجوز لفريق الصيانة التناوب في النوم أثناء العمل الليلي ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07