مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الجمع على السارق بين القطع والضمان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طالب قانون ترافع عن نفسه لتحصيل دينه، فهل هل له أن يأخذ نفس أجرة المحامي ومصاريف التقاضي؟
- سؤال وجواب | العمل في شركة تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة في الجامعة
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم يسبب لي صعوبة في التنفس
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الأعجمي الذي لا ينطق الحروف الحلقية بشكل صحيح
- سؤال وجواب | تريد أن تسمي ابنها باسم مَن كانت تحبه من قبل .
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يُطلِّق زوجته الثانية التي يتشاجر معها لترتاح
- سؤال وجواب | تراعى أحكام الوكالة بينكم وبين شركتكم وأحكام البيع بالتقسيط
- سؤال وجواب | هل يختص مقام القضاء بقضاة المحاكم أو هو أعم من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم استرجاع السلعة عند العجز عن سداد الأقساط
- سؤال وجواب | حكم اشتراط البائع على المشتري أن يبيعه بالتقسيط
- سؤال وجواب | خسرت تجارتي ولم أعد أجد ما أطعم به عيالي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تريد أن تنتقب ، وإدارة العمل تمنع زوجها من ذلك ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المتعصب تعصبا مذموما
- سؤال وجواب | درجة حديث دعاء الحفظ وعدم النسيان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

رد المسروقات لصاحبها هل يعفي من إقامة حد السرقة وهو قطع اليد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالسارق إذا توفرت فيه شروط القطع في السرقة وجيء به إلى الإمام وجب قطعه، لقول الله تعالى: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {المائدة:38}، ولا يسقط هذا الحد برد المسروقات أو عدم ردها، ولكن رد المسروقات واجب آخر، يدل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

ولم يختلف أهل العلم في وجوب قطع السارق إذا توفرت فيه شروط القطع، ولا في رد المسروق إذا كان قائماً، ولا في ضمانه إذا لم يقطع السارق لأي سبب، وإنما الخلاف فيما إذا كان يجوز الجمع على السارق بين القطع والضمان فيما إذا تلف الشيء المسروق، فذهب الحنفية في المشهور من مذهبهم إلى عدم الضمان، ورأى المالكية ضمان المسروق -إن تلف- بشرط أن يكون السارق موسراً من وقت السرقة إلى وقت القطع، وذهب الشافعية والحنابلة وأكثر أهل العلم إلى وجوب الضمان مطلقاً، سواء كان السارق موسراً أو معسراً، وسواء تلف المسروق بهلاك أو استهلاك، وسواء أقيم الحد على السارق أو لم يقم، فالقطع والضمان يجتمعان، لأن القطع لحق الله تعالى، والضمان لحق العبد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خسرت تجارتي ولم أعد أجد ما أطعم به عيالي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تريد أن تنتقب ، وإدارة العمل تمنع زوجها من ذلك ، فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المتعصب تعصبا مذموما
- سؤال وجواب | درجة حديث دعاء الحفظ وعدم النسيان
- سؤال وجواب | حكم انفراد سائق سيارة الأجرة بامرأة أجنبية عنه داخل السيارة .
- سؤال وجواب | قال تحت تأثير الحبوب: إن رجعت إلى الحبوب فأنت طالق
- سؤال وجواب | ندم مطلقة واستعانتها بفتاة لإعادتها لزوجها
- سؤال وجواب | هل يلزم الخادمة الانتقال والسفر مع المستأجرة وخدمة أقاربها إذا ذهبت لزيارتهم؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية بواسير وأشعر بألم بعد قضاء الحاجة!
- سؤال وجواب | بعد تغير شكلي تغيرت معاملة الجميع معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم عمله في التدريب على العقود الآجلة والمستقبلية ليحصل على الشهادة الجامعية
- سؤال وجواب | يعمل في شركة تبيع اسطوانات القرآن والحديث ، واسطوانات الموسيقى والأفلام
- سؤال وجواب | إذا قالت المرأة لزوجها : الله يحرمك علي
- سؤال وجواب | الزيادة لمن وكلك في البيع أو الشراء
- سؤال وجواب | الشعور بالفراغ وألم الفراق بعد سفر الصديق الوحيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل