مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رسم ما له ظلّ وما لا ظلّ له عند المالكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قمت بعملية تثبيت أسياخ في الساق . هل يجب إزالتها بعد العملية ومتى؟
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة على العم والقيام بمصالحه؟
- سؤال وجواب | ما أثر استخدام الفيتامينات على البشرة؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مجال تنظيم الأسرة
- سؤال وجواب | قيامه المرأة على شؤون بيتها وتربية أولادها أفضل من العمل
- سؤال وجواب | راتب الزوجة حق لها
- سؤال وجواب | محتارة بين العمل بدوام كامل أو جزئي مراعاة لزوجي
- سؤال وجواب | أسباب تفشي ظاهرة التدخل الجراحي في الولادة (العملية القيصرية) في الأجيال المتأخرة
- سؤال وجواب | حكم صدور الطلاق من المحاكم الغربية دون إرادة الزوج
- سؤال وجواب | ألم في اليد مع وجود خطوط سوداء فجأة بعد مرور رجل. فهل يكون سحراً؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية ذات الطابع الديني وكيفية تجاوزها
- سؤال وجواب | حكم تفضيل بعض الزوجات على بعض في الهبة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مذيعة في التلفزيون
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بنبضة غريبة تخيفيني فكيف أتصرف معها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أعرف أن رسم ما لا ظلّ له محرم عند جماهير أهل العلم، وأنا على قولهم -والحمد لله-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحاصل مذهب المالكية في رسم ما له ظلّ، وما لا ظل له؛ قد ذكره النفراوي المالكي في الفواكه الدواني نقلًا عن ابن رشد المالكي حيث قال: والحاصل -كما يؤخذ من كلام ابن رشد، وغيره- أن التماثيل على الثلاثة أقسام: المحرم منها: ما كان على صورة حيوان كاملة، ولها ظل قائم، وحمل عليها ما ورد في الحديث من أن فاعل تلك الصورة يعذّب يوم القيامة، ويقال له: أحي ما خلقت.

والمباح: ما كان على صورة غير حيوان؛ كصورة الأشجار، والفواكه، والسحاب مما هو مصنوع لله، وليس حيوانًا.والمكروه: ما ذكره المصنف من صور الحيوانات المرسومة في الأسرّة، والحيطان من كل ما كان غير ممتهن.

وأما التماثيل المرسومة في الأشياء الممتهنة؛ فلا كراهة فيها، ولكن تركها أولى، وهي الآتية في كلام المصنف.

اهـأما رسم نساء متبرجات بلباس ضيق مع الزينة إلى آخر ما جاء في سؤالك؛ فهذا -وان كان داخلًا فيما لا ظل له-، لكنه يُمنع من وجه آخر، ما دام أنه وسيلة للفتنة، وإثارة الشهوة، ونحو ذلك من المفاسد؛ والوسيلة المباحة إن أفضت إلى ما لا يجوز؛ تكون غير جائزة.وقد قال المالكية كثيرًا بسدّ الذرائع أكثر من غيرهم، كما قال القرافي في الذخيرة: فحاصل القضية أنا قلنا بسد الذرائع أكثر من غيرنا، لا أنها خاصة بنا.

واعلم أن الذريعة كما يجب سدها، يجب فتحها، ويكره، ويندب، ويباح؛ فإن الذريعة هي الوسيلة، فكما أن وسيلة المحرم محرمة، فوسيلة الواجب واجبة، كالسعي للجمعة، والحج.

اهـ.وراجع المزيد في الفتوى:

313261

، وهي بعنوان: "ذكر اختلاف العلماء في تحريم ما لا ظل له من الصور".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بنبضة غريبة تخيفيني فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقات التخفيض
- سؤال وجواب | ما هي المدة المناسبة للحمل بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية المهر وبيان أنه ليس عوضا عن الوطء
- سؤال وجواب | أصابني وسواس أني لدي سكر وصرت أشرب كثيراً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني بخصوص الشعور بالخوف والقلق والأرق خاصة في الصلاة؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر هو الاختلاف المذموم
- سؤال وجواب | حكم شراء والانتفاع ببطاقة التخفيض على تذاكر السفر
- سؤال وجواب | حكم عبارة تفضل رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلا من قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هو الغذاء المناسب مع ارتفاع نسبة الإنزيمات؟
- سؤال وجواب | التطاول على الله تعالى أعظم جرما من قتل المسلم بغير حق
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمنتفل جائز عند بعض أهل العلم
- سؤال وجواب | الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكر
- سؤال وجواب | أسباب مجهولة للعقم وعدم الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل