مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | علق الطلاق على عدم رجوع زوجته إلى بيته قبل يوم الجمعة ولم ترجع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شركة اتصال تقدم دقائق موبايل مجانية لمن يدخل الإنترنت عن طريقها- سؤال وجواب | أريد أن أستعيد وزني الذي فقدته بعد إصابتي بالسكري، فكيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم لعبة "الدومينو" ، وحكم من يلعب بها في مسجد طيلة الليل ولا يصلي الفجر !
- سؤال وجواب | حكم تعليم من يستخدم برامج غير أصلية والتعلم منه
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أحرم من عرفة وأتم حجه؟
- سؤال وجواب | حكم تحديد اللحية
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات الثقافية المنشورة في الصحف
- سؤال وجواب | الاستجابة لأمر الله بالحجاب والتحذير من مخالفته
- سؤال وجواب | أصلي لكني لم أستطع ترك المشاهد المحرمة!
- سؤال وجواب | حكم إعطاء هبة لبعض الأبناء دون بعض
- سؤال وجواب | الاشتراك في مشروع استثماري في بنك
- سؤال وجواب | حكم مسابقات الحمام الزاجل بعوض وبغير عوض
- سؤال وجواب | كيفية تجنب الجلطات بعد الولادة.
- سؤال وجواب | هل يمنع أهل الزوجة غير المسلمين من زيارتها
- سؤال وجواب | هل يحتسب الخلع من عدد الطلقات
حصلت مشكلة بيني وبين زوجي وذهبت لبيت أهلي ، بعد 5 شهور أرسل زوجي رسالة لأبي كتب فيها " إذا أتى يوم الجمعة ولم ترجع زوجتي فتعتبر طالقا بلا رجعه " فهل وقع الطلاق ؟ مع العلم أنني نافس بالأربعين ، ولكن انقطع دم النفاس ، واغتسلت وصليت قبل الطلاق ..
الحمد لله.
أولا : ينبغي للرجل أن لا يستعمل الطلاق وسيلة للضغط على الزوجة ، أو إلزامها بما يريد ، فإنه بذلك يضيق على نفسه ، حيث أخرج الطلاق من يده وجعله متوقفا على رأي الزوجة وفعلها ، وقد يكون ذلك سببا في تشتت الأسرة وضياعها فيندم الرجل أشد الندم.
ثانيا : إذا علق الزوج الطلاق على فِعْلٍ إذا لم تفعله الزوجة تكون طالقاً : لم يقع الطلاق بمجرد ذلك التعليق.
لكن : إن فعلت الزوجة هذا الفعل [ الرجوع إلى البيت ، في الحالة المذكورة ] ، في وقته المحدد [ قبل مجيء يوم الجمعة ] : فلا طلاق ، وهذا واضح.
وإن لم تفعله : فإنه يُرجع إلى نية الزوج ، فإن كان قاصدا وقوع الطلاق : وقع بذلك الطلاق.
وإن كان غير قاصد للطلاق ، وإنما قصد إلزام الزوجة بما يريد ، واستعمل الطلاق وسيلة لتهديدها وإلزامها بذلك ، فلا يقع بذلك طلاق ، ويكون حكمه حكم اليمن ، فيخرج كفارة يمين.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "ومن علق الطلاق على شرط ، لا يقصد بذلك إلا الحض أو المنع : فإنه يجزئه فيه كفارة يمين إن حنث ، وإن أراد الجزاء بتعليقه [يعني : وقوع الطلاق] طلقت ".
انتهى من "الاختيارات الفقهية" (ص 378).
وقد سبق بيان هذا ونقل فتاوى العلماء المعاصرين في عدة فتاوى في الموقع , انظر الفتوى رقم : (
42800
) ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال عجلة الحظ بعد الشراء للحصول على تخفيض؟- سؤال وجواب | حكم ماء الاستنجاء الخارج من الذكر
- سؤال وجواب | لدي التهاب في المثانة وينزل مني سائل أبيض، كيف أعرف سببه؟
- سؤال وجواب | مجرد ملامسة فرج الزوجة باليد لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم اللّعب بلعبة الكترونية تشتمل على شرك .
- سؤال وجواب | توفي رجل عن زوجة وابن وابنتين ، ثم توفي الابن بعد ذلك وله ولدان وبنت فكيف تقسم التركة
- سؤال وجواب | أخشى أن يخونني خطيبي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم المدني .
- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | كان يلتقط طيور الزينة ويأخذها ولا يعرفها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور التنافس مع الموظفين؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الولد أن يطيع والديه في التنازل عن نصيبه في الميراث ؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المرأة بأن يجمعها الله في الجنة بمن أحبته ولم تتزوجه لوفاته
- سؤال وجواب | ميراث الزوجين إذا لم يعلم أيهما مات أولا
- سؤال وجواب | حكم لعبة أوامر خيرية، مثل : قَبِّل رأس والديك ويلزم الرافض بدفع مال
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا