مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفراق والسراح. من صريح الطلاق أم من كنايته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى الدعاء بإثم
- سؤال وجواب | أريد العلاج المناسب للالتهاب الذي أعاني منه!
- سؤال وجواب | هل هناك مشكلة لو تناولت الأولانزابين مع الفافرين؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس وألم في الرأس، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة لعلاج الوسواس والرهاب؟
- سؤال وجواب | هل من الأذكار المسنونة (آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت)؟
- سؤال وجواب | الذكر بـ سبحان الملك القدوس عقب الوتر وليس بين التراويح
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة سيئة العِشْرة
- سؤال وجواب | الطلاق من غير حاجة قد يكون حراما
- سؤال وجواب | هل أصارح صديقي برغبتي بالزواج من أخته؟
- سؤال وجواب | جزاء من انتقص أجر العامل
- سؤال وجواب | لدي غدة متضخمة منذ ثلاثة أشهر، فهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | جزاء الإحسان الإحسان
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القولون العصبي والغازات؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما هي الآراء المختلفة لأهل العلم حول اعتبار ألفاظ الفراق أو السراح من صريح الطلاق أو من الكناية التي بحاجة لنية أفيدونا أفادكم الله حيث كما تعلمون كثيراً ما قد تستخدم هذه الألفاظ أو مشتقاتها في معانٍ لا يقصد بها الطلاق أبدا مما يجعلها أقرب للكناية لذا نأمل التوضيح.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن ألفاظ الطلاق على قسمين: صريح: وهو ما لا يفتقر إلى نية.
وكناية: وهو ما يفتقر إلى النية، وقد اتفق الفقهاء على أن لفظ الطلاق وما تصرف منه صريح يقع به الطلاق -أي حل العصمة- ولو لم يقصد، واختلفوا في لفظي الفراق والسراح وما تصرف منهما، هل هما من صريح ألفاظ الطلاق أو من كنايتها؟ فذهب الشافعي في المشهور عنه وهو اختيار الخرقي من الحنابلة إلى أنهما من صريح الطلاق، وحجة هؤلاء أن هذين اللفظين قد وردا بمعنى الطلاق في القرآن الكريم، فقد ورد لفظ الفراق في قوله تعالى: أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ [الطلاق:2].
وورد لفظ السراح في مثل قوله سبحانه: فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ [البقرة:231].
وذهب الجمهور إلى أن لفظي الفراق والسراح ليسا من صريح الطلاق، لأنهما قد يستعملان في غير الطلاق كقوله تعالى: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا [آل عمران:103].
ولعل هذا القول أقرب إلى الصواب، وننبه إلى أنه من الأفضل أن لا يكتفى في قضايا الطلاق بفتوى مفتٍ، بل الأولى مراجعة المحكمة الشرعية لأنها أجدر بالنظر في المسألة من جوانبها المختلفة، ولأن حكم القاضي ملزم ورافع للخلاف في المسائل الاجتهادية، ولمزيد من الفائدة نرجو مراجعة الفتوى رقم:

23009�

� والفتوى رقم:

24121.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس وألم في الرأس، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الفعالة لعلاج الوسواس والرهاب؟
- سؤال وجواب | هل من الأذكار المسنونة (آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت)؟
- سؤال وجواب | الذكر بـ سبحان الملك القدوس عقب الوتر وليس بين التراويح
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة سيئة العِشْرة
- سؤال وجواب | الطلاق من غير حاجة قد يكون حراما
- سؤال وجواب | هل أصارح صديقي برغبتي بالزواج من أخته؟
- سؤال وجواب | جزاء من انتقص أجر العامل
- سؤال وجواب | لدي غدة متضخمة منذ ثلاثة أشهر، فهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | جزاء الإحسان الإحسان
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القولون العصبي والغازات؟
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع مع التهاب الأذن الوسطى؟
- سؤال وجواب | نتيجة تحاليل الإجهاض المبكر.
- سؤال وجواب | ما سبب الغثيان والقيء والإمساك؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس تجاه النافذة جعلني أخاف من المرور بجانبها!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل