مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يجب على من قتل الجراد في الحرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استخراج بطاقة فيها شرط إضافة فائدة في حال لم يتوفر رصيد للسداد
- سؤال وجواب | حكم تعمد طول السكوت في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم إعطاء البطاقة الائتمانية للغير للصرف بها لتكثير النقاط التحفيزية
- سؤال وجواب | معنى: فسيح جناته
- سؤال وجواب | اقترض بالربا ثم أفلس فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | حوار المؤمن مع صاحبه في سورة الكهف
- سؤال وجواب | إضافة البنك فائدة على ثمن السلع إن لم يتم السداد خلال فترة معينة
- سؤال وجواب | حكم استعمال الفيزا وتبديل العملات
- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟
- سؤال وجواب | حكم الربح الناشئ عن الاستثمار بأموال الفيزا الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في برنامج " الحياة الثانية " - " Second Life " - ؟
- سؤال وجواب | لا مانع من إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر
- سؤال وجواب | القول الراجح في الكدرة والصفرة
- سؤال وجواب | الآلام المبرحة المزمنة وأسباب شفائها
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

يسر الله لي أداء العمرة في شهر رمضان وأنا في ساحة الحرم المكي وذلك بعد أن أحللت وجدت أعداد كبيرة من الجراد فأخذت أقتل منها ما أستطيع وبعد عودتي إلى بلدي عرفت أن فيه نهيا عن قتل الصيد أو قطع الشجر في مكة، أفتوني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالراجح من أقوال أهل العلم حرمة قتل الجراد في الحرم على الحلال والمحرم، ومن فعل فعليه الجزاء وهو قيمة ما قتل منه، وقيل يتصدق عن كل جرادة قتلها بتمرة.

قال النووي في المجموع: يجب الجزاء على المحرم بإتلاف الجراد عندنا، وبه قال عمر وعثمان وابن عباس وعطاء، قال العبدري: وهو قول أهل العلم كافة؛ إلا أبا سعيد الأصطخري فقال: لا جزاء فيه.

وفي كشاف القناع للبهوتي: والجراد من صيد البر فيضمن، لأنه طير بري أشبه العصافير بقيمته في مكانه، لأنه متلف غير مثلي، وعنه يتصدق بتمرة عن جرادة.

وقال ابن قدامة في المغني: وصيد الحرم حرام على الحلال والمحرم.

الأصل في تحريم صيد الحرم النص والإجماع، أما النص، فما روى ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يختلى خلاها، ولا يعضد شوكها، ولا ينفر صيدها.

متفق عليه.

وأجمع المسلمون على تحريم صيد الحرم على الحلال والمحرم.

وقال أيضا: وما يحرم ويضمن في الإحرام يحرم ويضمن في الحرم.

وبناء على ما ذكر فإن عليك أن تتصدق بقيمة ما أتلفته من الجراد، وإن لم تعرف عدده فعليك بالاحتياط، فإن الذمة لا تبرأ إلا بمحقق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسلسلات وأحلام اليقظة والأوهام جعلتني لا أتقبل الواقع
- سؤال وجواب | الصدقة في رمضان أفضل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا أراد الله بعبده خيرا عاتبه في منامه.
- سؤال وجواب | أحكام المطعومات والمشروبات من صيد البر المحرم على المحرم
- سؤال وجواب | أحكام بطاقات الخصم الفوري البنكية
- سؤال وجواب | ليس في الجنة ليل ولا نهار وهم في نور أبدا
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة حلق شعر العانة بعد كل حيضة
- سؤال وجواب | كيف يلتفت المؤذن في الحيعلتين؟
- سؤال وجواب | حكم اطلاع الابن على عورة أبيه المشلول للضرورة
- سؤال وجواب | أنواع وأحكام بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | متى تصلي النفساء
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة الصراف الآلي في السحب من بنك آخر بعملة أخرى
- سؤال وجواب | ما هو أفضل منهج عملي في الثقافة؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل بالفيزا المغطاة
- سؤال وجواب | فتاوى حول البيع بالتقسيط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل