مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول الأضحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أستعمل حبوب جينيرا لمنع الحمل. فهل هناك ضرر علي؟
- سؤال وجواب | يأتيه شك بأنه لم يسم على الطعام فيكرر البسملة عدة مرات
- سؤال وجواب | حكم الحج من مال شركة مختلط
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل، وأثرها في منع الإباضة، وكيفية التعامل معها.
- سؤال وجواب | قبول الصلاة أو ردها أمر غيبي لا يعلمه إلا الله
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة شديدة، وألم في الكليتين.
- سؤال وجواب | حكم كتابة تعليقات على هوامش الكتب الدينية
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض التي تدل على وجود عدوى من الحيوانات الميتة؟
- سؤال وجواب | الأحماض الأمينية ودورها في الجسم.
- سؤال وجواب | حكم بناء بيت للإمام على قطعة من أرض المسجد
- سؤال وجواب | شروط جواز أخذ العوض عن بذل الجاه
- سؤال وجواب | حكم تعمد الجهر في الظهر والعصر
- سؤال وجواب | قول آمين بعد سورة البقرة وبلى بعد سورة التين
- سؤال وجواب | يجب لكل عمرة إحرام خاص بها
- سؤال وجواب | عند اللعب أو الركض أشعر أن الدم يتجمع في أطرافي ورأسي . فما السبب؟
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
5 مشاهدة

أرجو أن توضحوا لي حكم الأضحية بالشاة مجبوبة القرن منذ ظهوره وذلك لأجل نموها وتحسن صحتها كما جرت العادة عند أهل بلادنا ، وكذلك العرجاء التي لم يؤثر عرجها على سمنتها ، والمجبوبة الذنب أيضا ؟ 2.

كم الحد الأدنى لعمر الأضحية ( الشاة) الذي يقبل به الشرع ؟وجزاكم الله خيرا ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن العلماء قد اختلفوا فيما عدا العيوب الأربعة المنصوص عليها في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه عند الإمام أحمد وأصحاب السنن فعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها، والعجفاء التي لا تنقي.

وكذا ماكان في معناها مساويا لها أو أشد منها كالعمى وقطع الرجل ونحوه كما قال النووي رحمه الله.

وأما ما كان أخف من ذلك كقطع الأذن وكسر القرن ونحوه فقد اختلف فيه كما ذكرت.

فبعض العلماء منعه وبعضهم أجازه، مع الاتفاق على أن الأولى والأحوط هو السلامة من تلك العيوب كلها في الأضحية اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم لما صح عنه من حديث عائشة رضي الله عنها أنه: ضحى بكبشين أملحين أقرنين.

متفق عليه.

ولأن الله تعالى طيب ولا يقبل إلا طيبا.

كما عند مسلم وغيره من حديث أبي هريرة.

فإذا كانت المجبوبة عندكم أكثر شحما ولحما وأطيب من غيرها فهي الأولى، وإن وجد غيرها فهو أولى وأكمل.

وكذلك مقطوعة الذنب فغيرها أولى منها، وإن لم يكن الإهي فتجزئ.

وأما العرجاء فلا تجزئ ما دام عرجها بينا للحديث السابق.

وأما السن المطلوبة شرعا في الأضحية فقد فصلناها في الفتوى رقم: 657، والفتوى رقم:

12371.

فنرجو الاطلاع عليهما ففيهما ما يروى الغليل ويشفى العليل.

وللاستزادة نحيل إلى الفتوى رقم:

13884

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يصح حديث في فضل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مفاسد كثرة النوم وآفات قلته
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم بتفكيري تجاه بعض مواقف أهل زوجي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | محاولات تخفيف الوزن باءت بالفشل. فهل حبوب منع الحمل هي السبب؟
- سؤال وجواب | والده يريد أن يساعده في عمله التجاري الذي يحتوي بعض المخالفات الشرعية
- سؤال وجواب | تقديم الله لأمر الزواج وخطر المعصية وشؤمها على الإنسان
- سؤال وجواب | ما تشخيص نزول سائل أصفر بعد البراز؟
- سؤال وجواب | حكم تذكير الناس بغضب الله عند حدوث الكسوف أو الخسوف
- سؤال وجواب | قشعريرة الجسم عند حدوث بعض الأشياء، علام تدل؟
- سؤال وجواب | حب الصديق الذي يقع في الكبائر ويتوب
- سؤال وجواب | ما سبب الألم عند الضغط على الحلمتين عند الشاب؟
- سؤال وجواب | أريد تناول حبوب منع الحمل، فأي نوع أتناول؟
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي تأخر الدورة الشهرية بعد فك اللولب الهرموني؟
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الهلع ووسواس الموت، أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | لا يضر ما دام محل الصلاة سالماً من النجاسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل