عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت عمدا أو بسبب النوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قتل الصيد البري خطأ
- سؤال وجواب | بلغ عشرين سنة . ولم يختتن
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ الموسوس بما يصدر منه من كلام سببه غلبة الوسوسة عليه
- سؤال وجواب | لا يوجد من يحلق لها العانة وهي في الثمانين فهل تحلقها لها الخادمة؟
- سؤال وجواب | مصالح الختان تفوق آلامه
- سؤال وجواب | هل دواء البروستالين يعتبر علاجا فعالا للبروستاتا؟
- سؤال وجواب | تركيب الرموش والأظافر
- سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة السياقة مع أستاذ
- سؤال وجواب | ما يلزم من قتل قطة أو طائرا بالحرم خطأ
- سؤال وجواب | حكم الختان
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بأخذ كورس فيتامينات شاملة؟
- سؤال وجواب | حكم دفن الأظافر وقصها بالليل والتسمية عليها
- سؤال وجواب | حكم ظهور قدم المرأة والنظر إليه
- سؤال وجواب | ما حكم إهمال سنن الفطرة ، وهل يؤثر هذا على الطهارة ؟
- سؤال وجواب | دعوة الرجل النساء وكيف تدعى البوذية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنا شاب مسلم أبلغ من العمر 17 عاما، وفي الأشهر الثلاثة الماضية مررت بفترة تهاونت فيها بالصلاة ـ والعياذ بالله ـ فصرت أصلي تارة وأترك تارة، وإن نمت عن صلاة لا أقضيها, وكان كل هذا ـ مع الأسف ـ تكاسلا لا نسيانا, حتى إنني بسبب الكسل كنت أصلى العشاء جالسا في بعض الأحيان دون عذر، وقد تبت إلى الله توبة صادقة، وصرت مداوما على الصلاة بكل جهدي واستطاعتي، وسؤالي هو: هل تلزمني كفارة عما سبق؟ وهل علي قضاء كل ما فرطت فيه من الصلوات سواء التي كنت أنام عنها أو تركتها كسلا؟ وهل كنت خارجا من ملة الإسلام في تلك الأشهر الثلاثة؟ وأريد فضلا لا أمرا معرفة أقوال الأئمة والعلماء في حالتي المذكورة، وقد قرأت مؤخرا عن فتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية يقول فيها إنه لا يلزم من ترك الصلوات مدة قضاؤها في حال أنه تاب ورجع إلى الله ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فيلزمك قضاء الصلاة التي نمت عنها بلا خلاف بين الفقهاء، جاء في الموسوعة الفقهية: اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى وُجُوبِ قَضَاءِ الصَّلاَةِ الْفَائِتَةِ عَلَى النَّاسِي وَالنَّائِمِ.

اهـ.والصلاة التي تركتها كسلا يلزمك قضاؤها أيضا في قول جمهور أهل العلم، وذهب بعض الفقهاء إلى أن تارك الصلاة عمدا لا يلزمه القضاء، وقول الجمهور أحوط وأبرأ للذمة، وقد فصلنا أقوال الفقهاء في هذا في الفتوى رقم:

65785

فانظرها.

وأما هل كنت كافرا تلك المدة: فالصحيح من أقوال الفقهاء أن تارك الصلاة كسلا إذا لم يتركها بالكلية، بل يصلي أحيانا ويترك أحيانا أنه ليس بكافر كفرا أكبر مخرجا من الملة، وإنما يكفر من تركها بالكلية، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: فأما من لا يصلي قط في طول عمره ولا يعزم على الصلاة، ومات على غير توبة أو ختم له بذلك، فهذا كافر قطعا.

اهـ.وقال أيضا رحمه الله : فأما من كان مصرا على تركها لا يصلي قط، ويموت على هذا الإصرار والترك، فهذا لا يكون مسلما، لكن أكثر الناس يصلون تارة ويتركونها تارة، فهؤلاء ليسوا يحافظون عليها، وهؤلاء تحت الوعيد.

اهـ.وانظر الفتوى رقم:

122448

، عن الحد الذي به يحكم بالكفر على تارك الصلاة كسلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إزالة الشعر
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الصلوات الفائتة بما لا يؤثر على الصلوات الحاضرة
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة حلق شعر العانة بعد كل حيضة
- سؤال وجواب | واجب من حلفت كلما رفعت صوتها على أمها أن تستغفر مائة مرة، ولم تفعل
- سؤال وجواب | رمي الأظافر بعد قصها
- سؤال وجواب | رفع الثديين عن طريق عملية تجميل
- سؤال وجواب | علاقة إصابات الرأس وأكل الصمغ وشمه بالأمراض الذهانية
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن قيمة علاج شعره من مال أبيه دون علمه
- سؤال وجواب | الأولى بالمرأة أن تصلي مستورة عن رؤية الرجال
- سؤال وجواب | العلاقة بين عقار البروزاك والأنفيتامينات التي تظهر في فحص المخدرات.
- سؤال وجواب | إصلاح الجسد من الهيروين
- سؤال وجواب | تقدم شاب للزواج بأختي وهو يعمل في الغناء
- سؤال وجواب | أرجو تقديم النصح في كيفية التعامل مع عناد طفلتيّ؟
- سؤال وجواب | العدة يختلف احتسابها حسب الأحوال
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة لقضاء الصلوات الفائتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل