التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سلم مع الإمام ناسيا أنه مسبوق بركعة فكبر للإحرام أثناء قيامه لإكمال الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع والقلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | تهافت القول بأن الإسلام يتساهل في التحرش بالمرأة
- سؤال وجواب | ألم يومي في منطقة القلب وتسارع دقاته، ماذا يكون؟
- سؤال وجواب | كيف أضبط علاقاتي؟ وكيف أهدأ حين أغضب؟
- سؤال وجواب | حجاب المسلمة لا يعفيها عن المحرم في السفر
- سؤال وجواب | يريد أن يرجع طليقته بشرط أن تتنازل عن حقها في المبيت والجماع
- سؤال وجواب | أكثر أنبياء الله ذكراً في القرآن، والحكمة في ذلك
- سؤال وجواب | حكم استعمال اللولب في منع الحمل وهل يجب إزالته بعد مدة؟
- سؤال وجواب | هل من دليل يثبت وجود شخص النبي صلى الله عليه وسلم في التاريخ
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تكلم بكلمة ليست من الفاتحة؛ وسجد للسهو
- سؤال وجواب | الإمام إذا نسي التشهد الأوسط ثم أداه في الركعة الثالثة
- سؤال وجواب | أفيدوني بعلاج يخلصني من البلغم الأبيض!
- سؤال وجواب | أبي يضغط علي دائماً في الدراسة لأجل النجاح، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يقدم المذهب على الحديث
- سؤال وجواب | خطورة الاطلاع على الشبهات لغير الراسخين في العلم
آخر تحديث منذ 4 ساعة
10 مشاهدة

صليت العشاء مسبوقا بركعة ثم سلمت مع الإمام ومباشرة فطنت لذلك وقمت للركعة الناقصة إلا أنني أثناء قيامي كبرت تكبيرة إحرام وليس تكبيرة انتقال ظانا مني أنها هي التي يجب القيام بها في هذه الحال، فهل صلاتي صحيحة، علما بأنني سجدت للسهو بعد السلام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه كان الأولى بك أن تحرم بالتكبير مع النية أي نية الرجوع إلى الصلاة قبل أن تقوم إلى الركعة، إلا أن الصلاة لا تبطل بالإحرام قائماً كما لا تبطل بترك الإحرام في هذه الحالة.

قال الشيخ خليل بن إسحاق المالكي في مختصره: ونبه إن قرب ولم يخرج من المسجد بإحرام ولم تبطل بتركه وجلس له على الأظهر، قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير عند هذا النص: وأما من سلم من واحدة تامة أو من ثلاث تامات فإنه يرجع لحالة رفعه من السجود ويحرم حينئذ لأنها الحالة التي فارقها فيها ولا يجلس كما قاله ابن رشد ولا فرق بين كونه تذكر وهو قائم أو تذكر وهو جالس.

انتهى.

وقال أيضاً معلقاً على قول خليل: وجلس له على الأظهر (يعني الإحرام) أي جلس له وجوباً فإن خالف وأحرم قائماً فالصحة مراعاة لمن يقول يحرم قائماً.وقال النووي في المجموع: ولو سلم الإمام فسلم المأموم سهوا ثم تذكر نبه على صلاته وسجد لأن سهوه بعد انقضاء القدوة.

كما أنه لا شيء عليك في ترك تكبيرة الانتقال هنا، ولا تبطل الصلاة بتركها عمداً لأنها سنة، وقد تقدم في الفتوى رقم: 5005، عن النووي أن تكبيرات الانتقال سنة وأن هذا مذهب جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وعليه فلا تبطل الصلاة بترك تكبيرة الانتقال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي حنون وكريم لكنه يستفزني بكلماته وحركاته وكذبه!
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أتى فيها بذكر زائد في غير موضعه
- سؤال وجواب | شعرت بنوبة خوف وقلق مع دوار حتى خفت السقوط
- سؤال وجواب | تزوجت بلا قبول ولا شهود ثم تزوجت بشهادة بعض النساء
- سؤال وجواب | ما فعلتماه تعد لحدود الله
- سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟
- سؤال وجواب | واجب من جلس سهوا بين ركعتي الفجر ثم تذكر وقام
- سؤال وجواب | الأدلة على أن الناس يعرفون بعضهم يوم القيامة
- سؤال وجواب | أستعل دواء (بير فورما) للشعر وألحظ تغيرا في لونه، فهل أتوقف عن استعماله؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة، ما هو الحل؟
- سؤال وجواب | لا يشرع التسميع في سجود السهو، وحكم من ترك قول (سمع الله لمن حمده)
- سؤال وجواب | هل يخطب فتاة يرغب صاحبه في خطبتها واستشاره فيها ؟
- سؤال وجواب | واجب من ترك ركنا أو واجبا نسيانا
- سؤال وجواب | ظهرت على أبي حالة اكتئابية غربية، فماذا نفعل معه؟
- سؤال وجواب | المخاطب في قوله تعالى: نجوت من القوم الظالمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل