سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير الآية: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما طرق العلاج لحل الخلافات الزوجية؟
- سؤال وجواب | تأخر زواج المرأة العاصية قد يكون بسبب ذنوبها لا السحر
- سؤال وجواب | يقدم للإمامة الأفضل قراءة فعلماً.
- سؤال وجواب | بيع السلعة لمن لا يساوم بسعر أعلى من غيره
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء سنة العصر القبلية بعد الصلاة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى في سورة الكهف (أردت أن أعيبها. فخشينا أن. فأراد بك ربك.)
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوجة العم المؤذية لأهل أخيه
- سؤال وجواب | لا أستطيع التبرز إلا بالملينات الطبية، أفيدوني
- سؤال وجواب | رفضت أن أعطيه راتبي فهددني بالزواج بثانية!
- سؤال وجواب | تعبير الرؤيا الصادر ممن يحسنها لا يعد من الكهانة
- سؤال وجواب | الرؤى الشيطانية
- سؤال وجواب | لماذا استخدم القرآن: "خرقوا" في سورة الأنعام آية:100؟
- سؤال وجواب | تفسير (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ.)
- سؤال وجواب | معنى (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها)
- سؤال وجواب | سبب فتح الفاء في قوله تعالى: المصطفَين الأخيار
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قوله تعالى: ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة.

هل يبرر القعود عن أداء الواجب ؟ وضح المعنى الصحيح بالاستدلال ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فان هذه الجملة وردت في سياق قوله تعالى: وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

{البقرة:195}.

ولأهل العلم فيها عدة تفسيرات، تشمل ترك الإنفاق في سبيل الله ، وترك الجهاد كما يؤيده سبب النزول، وتشمل كذلك الدخول فيما يؤدي للهلاك اعتبارا بعموم اللفظ، وفسرها بعض السلف بترك الطاعات والإقامة على معاصي الله ، واليأس من التوبة.

قال الشيخ السعدي في تفسيره للآية: يأمر تعالى عباده بالنفقة في سبيله، وهو إخراج الأموال في الطرق الموصلة إلى الله ، وهي كل طرق الخير، من صدقة على مسكين، أو قريب، أو إنفاق على من تجب مؤنته.

وأعظم ذلك وأول ما دخل في ذلك الإنفاق في الجهاد في سبيل الله ، فإن النفقة فيه جهاد بالمال، وهو فرض كالجهاد بالبدن، وفيها من المصالح العظيمة، الإعانة على تقوية المسلمين، وعلى توهية الشرك وأهله، وعلى إقامة دين الله وإعزازه، فالجهاد في سبيل الله لا يقوم إلا على ساق النفقة، فالنفقة له كالروح، لا يمكن وجوده بدونها، وفي ترك الإنفاق في سبيل الله ، إبطال للجهاد، وتسليط للأعداء، وشدة تكالبهم، فيكون قوله تعالى:{ ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }.

كالتعليل لذلك، والإلقاء باليد إلى التهلكة يرجع إلى أمرين: ترك ما أمر به العبد، إذا كان تركه موجبا أو مقاربا لهلاك البدن أو الروح، وفعل ما هو سبب موصل إلى تلف النفس أو الروح، فيدخل تحت ذلك أمور كثيرة، فمن ذلك، ترك الجهاد في سبيل الله ، أو النفقة فيه، الموجب لتسلط الأعداء، ومن ذلك تغرير الإنسان بنفسه في مقاتلة أو سفر مخوف، أو محل مسبعة أو حيات، أو يصعد شجرا أو بنيانا خطرا، أو يدخل تحت شيء فيه خطر ونحو ذلك، فهذا ونحوه، ممن ألقى بيده إلى التهلكة.ومن الإلقاء باليد إلى التهلكة الإقامة على معاصي الله ، واليأس من التوبة، ومنها: ترك ما أمر الله به من الفرائض، التي في تركها هلاك للروح والدين.اهـ وقال ابن كثير: ومضمون الآية: الأمر بالإنفاق في سبيل الله في سائر وجوه القربات ووجوه الطاعات، وخاصة صرف الأموال في قتال الأعداء وبذلها فيما يقوى به المسلمون على عدوهم، والإخبار عن ترك فعل ذلك بأنه هلاك ودمار إن لزمه واعتاده.

اهـ.

وقال الجزائري في تفسيره: أمرهم بإنفاق المال للجهاد لإعداد العدة وتسيير السرايا والمقاتلين، ونهاهم أن يتركوا الإنفاق في سبيل الله الذي هو الجهاد فإنهم متى تركوا الإنفاق والجهاد كانوا كمن ألقى بيده في الهلاك، وذلك أن العدو المتربص بهم إذا رآهم قعدوا عن الجهاد غزاهم وقاتلهم وانتصر عليهم فهلكوا.

وقد ذكر الطبري وابن كثير والشوكاني عدة آثار عن السلف في هذا.

منها ما روى الترمذي وغيره وصححه عن ابن عمران التجيبي قال: كنا بمدينة الروم، فأخرجوا إلينا صفا عظيماً من الروم، فخرج إليهم من المسلمين مثلهم أو أكثر.

فحمل رجل من المسلمين على صف الروم حتى دخل فيهم، فصاح الناس وقالوا: سبحان الله يلقي بيده إلى التهلكة؟ فقام أبو أيوب فقال: يا أيها الناس إنكم لتتأولون هذه الآية هذا التأويل!.

وإنما أنزلت هذ الآية فينا معشر الأنصار لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه، فقال بعضنا لبعض سرا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أموالنا قد ضاعت، وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه، فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ما ضاع منها.

فأنزل الله تعالى على نبيه يرد علينا ما قلنا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ.

الآية.

وكانت التهلكة الإقامة على الأموال وإصلاحها وتركنا الغزو.

فما زال أبو أيوب شاخصاً في سبيل الله حتى دفن بأرض الروم.وقال ابن عباس: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} قال: ليس التهلكة أن يقتل الرجل في سبيل الله ، ولكن الإمساك عن النفقة في سبيل الله.

وقال القاضي أبوبكر ابن العربي في كتابه "أحكام القرآن" بعد أن نقل أقوال العلماء في المراد بالتهلكة قال رحمه الله : قال الطبري: هو عام في جميعها لا تناقض فيه، وقد أصاب إلا في اقتحام العساكر، فإن العلماء اختلفوا في ذلك.

فقال القاسم بن مخيمرة، والقاسم بن محمد، وعبد الملك من علمائنا : لا بأس أن يحمل الرجل وحده على الجيش العظيم إذا كان فيه قوة وكان لله بنية خالصة، فإن لم تكن فيه قوة فذلك من التهلكة.

وقيل : إذا طلب الشهادة وخلصت النية فليحمل؛ لأن مقصده واحد منهم، وذلك بين في قوله تعالى: ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله.

والصحيح عندي جوازه؛ لأن فيه أربعة أوجه : الأول : طلب الشهادة.

الثاني: وجود النكاية.

الثالث : تجرئة المسلمين عليهم.

الرابع : ضعف نفوسهم ليروا أن هذا صنع واحد، فما ظنك بالجميع.

انتهـى.وبناء عليه يعلم أن الآية تحض على الجهاد والانفاق فيه، ويدخل في عمومها منع المخاطرة بالنفس فيما يوقعها في الهلاك إلا ما استثناه أهل العلم من المخاطرة في الجهاد التي تحصل بها نكاية في العدو أو كلمة الحق عند السلطان الجائر؛ لما في ذلك من النفع العظيم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر.

رواه أبو داود والترمذي من حديث أبي سعيد الخدري.

وقال: سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر، فأمره ونهاه فقتله.

رواه الحاكم والضياء وصححه الألباني في صحيح الجامع.وقال عبادة بن الصامت: بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم.

رواه مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب فتح الفاء في قوله تعالى: المصطفَين الأخيار
- سؤال وجواب | صلع الإناث . مظاهره وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | زوجتي تغيرت وترفض الحياة معي ومع أولادنا، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مريض الاكتئاب مع أصدقائه القدامى بعد أن يتعافى؟
- سؤال وجواب | حكم قيام المحاسب باستقطاع جزء من راتب الموظف وإرساله إلى البنك الربوي لسداد القرض
- سؤال وجواب | شعور الدوخة وسرعة التعب، ما سببهما وما علاجهما؟
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من الفائدة في بلد مشترك الديانات.
- سؤال وجواب | علاقتي بزوجي يشوبها البرود العاطفي وعدم الاهتمام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مستحبات ينبغي للإمام مراعاتها
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن يخشى أن يتوقّف دخله الشهريّ أن يشتري بالأقساط؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً)
- سؤال وجواب | هل يشكل تناول الكالسيوم أي خطورة على الأم أو الجنين؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
- سؤال وجواب | وجه الاستدلال في آية سورة النمل على طهارة ماء المطر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل