سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل طاعات ولم يفعلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علم النفس الإسلامي وكيفية دراسته دراسة منهجية تخصصية
- سؤال وجواب | أهلي يردون الخطاب دون استشارتي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | التغيير في الفاتورة للحصول على عمولة
- سؤال وجواب | حكم قراءة كتاب يتحدث عن رؤية الله بصورة معينة
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في دراستي؟
- سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه
- سؤال وجواب | كيفية وجود الله لا تُدرَك
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتسبب الالتهاب في المثانة بحدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | مناقشة القول بأن من حضر صلاة العيد تسقط عنه الجمعة والظهر
- سؤال وجواب | شرح حديث (.إلا أخذ أيسرهما.)
- سؤال وجواب | الوسيلة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | نوعية الضرورة تحدد جواز الحلف لأخذ الجنسية من عدمه
- سؤال وجواب | ينزل مني دم لا أعرف ما هو وما سببه
- سؤال وجواب | حكم التوقيع عن الغير وراتب أيام الغياب
- سؤال وجواب | كيف يحتاط الشاب الوسيم من أهل الريبة من الجنسين
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
6 مشاهدة

عاهد الله عز وجل على فعل طاعات (أكثر من 5 طاعات) وترك معاصي حتى يهديه الله عز وجل (كتبها في ورقة), ولم يفعل ونسيها سنين, ولكن رغم عدم فعله لها هداه الله عز وجل, والآن والحمد لله تاب ووجد الورقة التي كتب فيها هذه الطاعات:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في صيغة: أعاهد الله على كذا، والراجح أنها تارة تكون يمينا ونذرا، وتارة يمينا فقط، فإن التزم بها قربة وطاعة فهي نذر ويمين، كما هو الحال في هذا السؤال، وإن التزم بها ما ليس بقربة فهي يمين لا نذر، وثمرة هذا التفصيل أن ما كان نذرا وأمكنه فعله لزمه ذلك ولم تجزئه كفارة يمين، أما ما كان يمينا فهو مخير بين أن يمضي ـ إن كان في غير معصية ـ أو يكفر كفارة يمين، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

29746.

وطالما أن السائل قد التزم بعهد واحد أنواعا من القرب من فعل طاعات وترك لمعاصي، فإنه يلزمه الوفاء بذلك كله، فإن لم يفعل فترك بعض هذه الطاعات أو فعل بعض هذه المعاصي، فعليه كفارة يمين واحدة عن عهده هذا، طالما كان لفظ العهد لا يقتضي التكرار، ولم ينو به تكرر الكفارة بتكرر مخالفة ما عاهد الله عليه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: كفارة النذر كفارة اليمين.

رواه مسلم.

وراجع في ذلك الفتويين التالية أرقامهما:

256108

، 8533.وقال ابن قدامة في (المغني): إن كان المتروك خصالا كثيرة، أجزأته كفارة واحدة؛ لأنه نذر واحد، فتكون كفارته واحدة، كاليمين الواحدة على أفعال.

اهـ.

وقال الرحيباني في (مطالب أولي النهى): (ويتجه باحتمال قوي اليمين) بالله تعالى (والنذر واحد) فلو لزمته كفارة يمين وكفارة نذر، وأخرج عنهما كفارة واحدة أجزأته عنهما، وكذا لو حلف بنذور مكررة، فتجزئه كفارة واحدة، وهو متجه.

(ومن حلف يمينا واحدة على أجناس) مختلفة كقوله: والله لا أكلت ولا شربت ولا لبست (ف) عليه (كفارة واحدة، سواء حنث في الجميع أو في واحد، وتنحل) اليمين (في البقية)؛ لأنها يمين واحدة، وحنثها واحد.

وقال القاضي عبد الوهاب في (المعونة على مذهب عالم المدينة): حكم اليمين والنذر واحد في هذا الكتاب اهـ.

ثم إن من يعاني من الوسوسة، فلابد أن يعلم أن الأصل هو براءة الذمة، وأن اليقين لا يزول بالشك، فالأحكام الشرعية لا تثبت بالشك، فمن شك هل حلف أو نذر أو عاهد أم لا؟ فلا ينبني على شكه حكم.وراجع في ذلك الفتوى رقم:

102321

، ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

51601.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الموت في الحمام من علامات سوء الخاتمة؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة ولكن والدتي رفضتها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين صلاة النذر وقيام الليل
- سؤال وجواب | الوقفات العشر لجبريل عليه السلام
- سؤال وجواب | هل إنلفونزا الخنازير تعد من علامات الساعة
- سؤال وجواب | البقاء في ديار الكفر أم الخروج
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تعاني من انتفاخ في وجهها، فما السبب؟ وماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لتورم الخدين؟
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب وأفكر في الطلاق لكي أرتاح، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرجعة بمقدمات الجماع؟
- سؤال وجواب | هجر المسلم.المشروع منه والممنوع
- سؤال وجواب | القدر المسموح به شرعا في رفع القبر وتعليمه
- سؤال وجواب | فسق الأم يسقط حقها في الحضانة
- سؤال وجواب | كل ما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بوقوعه سيقع كما أخبر
- سؤال وجواب | الكمال في الذكر مع عبادة الفكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06