سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | البديل الشرعي عن الشراء بقرض ربوي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبيل تحقيق إرادة وجه الله في كل حركة- سؤال وجواب | تهافت شبهات مَن رد كلام الأئمة الأعلام عن العبادة
- سؤال وجواب | ذم اتباع الهوى في العبادة وأمور الدين
- سؤال وجواب | البعد عن الله سبب كل بلاء وضيق
- سؤال وجواب | وقوع العبد في المعاصي لا يستلزم انعدام محبته لله بالكلية
- سؤال وجواب | خجل حديث العهد بالإسلام من الإخبار بإسلامه هل يقدح في إيمانه؟
- سؤال وجواب | هل ينعقد يمين من حلف في الخلاء وهو غضبان
- سؤال وجواب | ما يصيب الأولاد بشؤم معاصي آبائهم لا يكون بالضرورة عقوبة في حقهم
- سؤال وجواب | الأمانة والتكاليف تشمل الإنس والجن
- سؤال وجواب | أذاكر وأجتهد ولكن لا أحصل على ما أطمح إليه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | صرت شديدة الخجل وابتعدت عن الناس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | علاج وسواس المرأة في مسألة الطلاق
- سؤال وجواب | احمرار في أماكن متعددة في الجلد مع الهرش وظهور خدوش قوية.
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الكفار
- سؤال وجواب | يشعر بأن الله لا يقبل صلاته
أنا مهندس أعمل في شركة بترول.
الشركة تقوم بعمل معرض للسلع المعمرة والسيارات.
ونقوم نحن بطلب شراء لسيارة معينة..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه المعاملة محرمة إذا كان البنك يتولى سداد الثمن عنكم إلى الشركة، ثم يستوفيه منكم بزيادة كما ذكرت؛ لدخول ذلك في القرض الربوي.والبديل الشرعي أن يشتري البنك السيارة من الشركة، ثم يبيعها لكم بعد دخولها في ملكه وضمانه، بالربح الذي تتفقان عليه، وهو إجراء لا يكلفه شيئا.أما مجرد سداده للثمن، ثم استيفاؤه له بزيادة؛ فهذا قرض ربوي، وليس من قبيل البيع، وقد قال تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا {البقرة:275}.ولا يستهان بذلك، أو يقال ما دامت النتيجة واحدة فلا فرق في الحكم بين المعاملتين.
ففي البخاري من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: جاء بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر برني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: من أين هذا؟ قال بلال: كان عندنا تمر رديء، فبعت منه صاعين بصاع؛ لنطعم النبي صلى الله عليه وسلم.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك: أوه، أوه، عين الربا، عين الربا، لا تفعل، ولكن إذا أردت أن تشتري، فبع التمر ببيع آخر ثم اشتره.فأرشده إلى مخرج شرعي من الربا، وهو أن يبيع تمره، ثم يشتري بثمنه ما يريد من أنواع التمور، ولو كانت النتيجة واحدة، لكن للشارع في ذلك مقاصد قد تخفى على البعض، إلا أن ذلك لا يعني خلوها عن حكم وفوائد جليلة.كما قال سيدي عبد الله العلوي الشنقيطي في مراقيه:لم يلف في المعللات علة خالية من حكم في الجملةوربما يعوزنا اطلاع لكنه ليس له امتناع.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير: ويجعل لكم نورا تمشون به. واستحباب السؤال بالقرآن- سؤال وجواب | معيار الوسطية في العبادة
- سؤال وجواب | مظاهر تكريم الله للإنسان
- سؤال وجواب | من جاهد نفسه في ترك المعصية بصدق وإخلاص فإن الله سيعينه
- سؤال وجواب | علاقة المسلم بربه وأسرته
- سؤال وجواب | الغاية من خلق الإنسان
- سؤال وجواب | وجوب الإخلاص وتحريم الرياء
- سؤال وجواب | خطاب الله بالتكاليف الشرعية عام لجميع الناس
- سؤال وجواب | حكم الألعاب المجسمة التي تحكي قصص الأنبياء والصالحين
- سؤال وجواب | التخلص من الآثام في حق الأحياء والاموات
- سؤال وجواب | فاقد السمع والبصر. والتكاليف الشرعية
- سؤال وجواب | العبادة الكاملة تنتظم منافع الدين ومطالب الدنيا
- سؤال وجواب | سماع المناظرات مع الملاحدة لزيادة اليقين
- سؤال وجواب | الله مستحق للعبادة ولو لم يدخل العبد الجنة وينجه من النار
- سؤال وجواب | هل يمكنني إيقاف الدواء بعد استخدامه لمدة سبعة أيام؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا