سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | توضيح حول بطاقة الائتمان الفيزا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم دخول الكافر إلى حرم مكة عبورا واجتيازا
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | نسبة أهل الجنة إلى أهل النار
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة مع الشاذ جنسيا
- سؤال وجواب | ما هو الشيء الذي في الجنة يوجد في الكعبة؟
- سؤال وجواب | ما يُطلب من عامة الناس لتحقيق شروط لا إله إلا الله
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يؤم الناس للتراويح أو يصلي مأموماً في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفرآن في جماعة قبل صلاة الظهر
- سؤال وجواب | هل يجوز جلب حصى أو تراب من مزدلفة أو من الحرم؟
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقة فيزا من شخص معدة للشراء من المواقع
- سؤال وجواب | واجب من رأى منكرا من والديه
- سؤال وجواب | ما هو الملتزَم ؟ وما هي كيفية الدعاء عنده ؟
- سؤال وجواب | لم يتقدم لخطبتنا أحد
- سؤال وجواب | الركن اليماني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمفي الحديث الشريف "كل قرض جر نفعا فهو ربا"، سؤالي: عند استخدام بطاقة الائتمان (الفيزا) عند الشراء يعتبر قرضا مؤقتا لأني أشتري البضاعه ومن ثم أسدد المبلغ إلى البنك، هنا البنك لن يأخذ أي مبلغ زائد مني على استخدام البطاقة أي أنه لم ينتفع مني، لكن في الوقت نفسه هو ينتفع من صاحب المحل الذي اشتريت منه البضاعة حيث يأخذ نسبة من المشتريات (مثلا 3%) إذاً هنا البنك أقرض وانتفع لكن ليس من الذي أقرضه المال بل من طرف ثالث، على هذا الحديث، هل تكون المعاملة هذه ربوية؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فليس أخذ نسبة من المحلات التي تبيع بضائعها بالفيزا داخلاً في باب قرض جر نفعاً، لأن النفع الحاصل للبنك ليس من جهة المقترض (العميل حامل الفيزا) وإنما هو من طرف آخر منه هذه النسبة كأجرة لتسهيل السداد له عن طريق هذه الفيزا، وبهذا صدر قرار المجمع الفقهي والذي نقلناه في الفتوى رقم: 6275، وراجع الفتوى رقم: 2834.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم يعد يناسبني علاج دولوكستين، وقد زاد وزني، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة نصرانية لا تؤمن ببعض معتقداتهم
- سؤال وجواب | ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة )
- سؤال وجواب | حكم رفع السبابة عند النطق بالشهادتين لمن يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم إخراج المصلي من صلاته إذا صلى في الطريق وسبب الزحام
- سؤال وجواب | أسباب محبة الله وحكم الشعور ببغضه تعالى
- سؤال وجواب | لا أشعر بالأمان مع زوجي الذي أدمن على القمار ولا يصلي. هل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل المسجد الأقصى يعتبر حرماً ؟
- سؤال وجواب | لا يعبد الله تعالى إلا بما شرع
- سؤال وجواب | حكم من تأخر في تلقين الكافر الإسلام عند طلبه ذلك منه
- سؤال وجواب | هل دخول الجنة يتحقق بمجرد النطق بلا إله إلا الله
- سؤال وجواب | بسبب التسوس في أسناني أصبحت لا أحسن النطق ببعض الحروف
- سؤال وجواب | حكم نكاح كافرة متزوجة إذا أسلمت
- سؤال وجواب | زيارة المسجد النبوي
- سؤال وجواب | لا يشترط الإشهاد للدخول في الإسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل