سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قراءة القرآن في بيت العزاء وقراءة سورة يس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | (صدق الله العظيم) من البدع الإضافية
- سؤال وجواب | هل يشترط للدخول في الإسلام الطهر من الحيض؟
- سؤال وجواب | بطاقات الائتمان ما لها وما عليها
- سؤال وجواب | الجلوس مع الخاطب لمناقشة أمور الدين وترتيبات الزواج
- سؤال وجواب | هل يعيش المولود لأقل من سبعة أشهر أم يكون ثمة خطأ في التسجيل؟
- سؤال وجواب | حرمة الأخذ من المال العام بدون حق
- سؤال وجواب | هل يشترط استحضار معنى الشهادتين حين النطق بهما للداخل في الإسلام؟
- سؤال وجواب | التحرج من طلب العلم
- سؤال وجواب | ما يُطلب من عامة الناس لتحقيق شروط لا إله إلا الله
- سؤال وجواب | هل تتنازل عن شرط عدم إدخال القنوات الفضائية في المتقدم لخطبتها ؟
- سؤال وجواب | ما رأي علماء الحنفية الكبار في شيخ الإسلام ابن تيمية ؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | وسواس الموت أوقف حياتي فساعدوني.
- سؤال وجواب | مصير من قال بلسانه: لا إله إلا الله وكذب الرسول، وأبو لهب كافر، وسبب خلود إبليس في النار
- سؤال وجواب | الخوف من الموت والاكتئاب دمرا حياتي. انقذوني
آخر تحديث منذ 12 يوم
- مشاهدة

ما حكم قراءة القرآن في بيت العزاء و على الميت؟ما حكم قراءة سورة يس على الميت و في المقبرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قراءة القرآن في بيت العزاء والتجمع لذلك من البدع المحدثة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام رضي الله تعالى عنهم، ولهذا فينبغي للمسلمين أن يتجنبوا التجمع في بيت العزاء وقراءة القرآن وما أشبه ذلك من البدع المحدثة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

وفي رواية: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.

رواه البخاري ومسلم.أما أن يقرأ المسلم القرآن ويهدي ثوابه إلى الميت فهذا لا مانع منه، وقد نص أهل العلم على أن الثواب يصل إلى الميت المسلم لعموم الأدلة الواردة في وصول ثواب الأعمال إلى الموتى، وقد سبق بيان ذلك في الفتويين: 2288 / 3406 .وأما قراءة سورة يس على الميت فقد ورد فيها حديث رواه أبو داود وابن حبان وأحمد .ولكن أهل العمل بالحديث ضعفوه، ولهذا فإن الكثير من أهل العلم لم يعملوا به وخاصة الإمام مالك .وذهب بعضهم إلى العمل به فاستحب قراءة يس عند رأس المحتضر، قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: وأرخص بعضهم في القراءة عند رأسه بسورة يس.

للحديث المذكور، ثم قال: ولم يكن ذلك عند مالك أمراً معمولا به لضعف الحديث أو عدم بلوغه إليه.أما القراءة في المقبرة فالراجح عند أهل العلم كراهتها، ولا مانع من القراءة في أي مكان وإهداء ثوابها للميت كما تقدم.وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين:

12197

/

45847

وما أحيل عليه فيهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
- سؤال وجواب | القراءة الجماعية في صلاة التراويح بدعة محدثة
- سؤال وجواب | مآل غير المسلم إن اعترف بأن الإسلام أفضل دين ومات وهو في طريقه لاعتناقه
- سؤال وجواب | الاجتماع لختم القرآن في بيت الميت
- سؤال وجواب | مسائل في إصدار بطاقات الائتمان والشراء بها
- سؤال وجواب | !رفضتني من تقدمت لها بسبب أني مطلق
- سؤال وجواب | السورة المسماة بـ(الفاضحة)
- سؤال وجواب | حكم سداد مديونية البطاقة الائتمانية بمعاملة تورق جديدة مع البنك
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخت المتفلتة من ضوابط الشرع
- سؤال وجواب | متى يُحكم على غير المسلم بدخول الإسلام
- سؤال وجواب | علاج التشتت وصعوبة التركيز
- سؤال وجواب | أخذ رسوم مقابل سداد الأقساط عن طريق البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم صيام من تسبب في دخول الماء إلى جوفه
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة مئوية على استخدام بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | رفض أهله زواجه ممن كان سبباً في إسلامها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل