عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عقد عليها وشرطوا عليه ألا يراها أو يكلمها إلا بعد سنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد الإقلاع عن العادة السرية، هل ستعود الأمور إلى طبيعتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض بسبب العادة السرية، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما هو علاج انقطاع النفس في القراءة جهرًا؟
- سؤال وجواب | الحكمة من منع الوصية للوارث
- سؤال وجواب | ما هي المأكولات المفيدة لارتفاع الضغط والكولسترول؟
- سؤال وجواب | إذا أعطاها والدها نصيب أختها من الميراث فهل يلزمها رده
- سؤال وجواب | أشعر ببعدي عن الله ، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | قطعة الذهب المشتركة، تقسم بذاتها إن أمكن، أو حسب قيمتها الحالية
- سؤال وجواب | حكم رطوبة فرج المرأة
- سؤال وجواب | كتب له أبوه أرضا لينفق منها على أخواته فهل تدخل في التركة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أثناء الحمل أن نعرف إن كان الجنين مصابا بمرض وراثي؟
- سؤال وجواب | ما تأثير الصعود إلى الطائرة على ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | حكم ما يسمى بـ "الوصية الواجبة"
- سؤال وجواب | وجود عين السمكة في أسفل أصبع رجلي اليمنى
- سؤال وجواب | أوصى للذكور وحرم الإناث فماذا يلزم الورثة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

رجل خطب فتاة في القرية ، وكانت الفتاة صغيرة لم تكمل المرحلة الثانوية وقتها ، عاد بعد مدة وطلب من أهل الفتاة أن يتم العقد ، وتم العقد بدون شروط مكتوبة في العقد بأن هذه الفتاة لهذا الرجل بالمهر كذا، ، واتفقا شفويا أن الزواج يكون بعد سنة ، وأيضا اتفقوا ألا يدخل الرجل على الفتاة ، ولا يراها ، ولا يكلمها إلا بعد سنة ، فما الحكم؟ وهل إذا كتب هذا الشرط في العقد، يعتبر شرطاً صالحاً ؟.

الحمد لله.

أولا: الأصل أنه إذا عقد الرجل على امرأة : أنه يحل لها منها كل شيء، ويلزمها الانتقال إليه.

لكن للمرأة أن تمتنع من تسليم نفسها حتى تأخذ صداقها، أو تؤخر الانتقال إليه لمصلحة كتجهيز ما تحتاجه من لباس ونحوه.

قال ابن قدامة رحمه الله : " فإن منعت نفسها حتى تتسلم صداقها ، وكان حالًّا ، فلها ذلك.

قال ابن المنذر : وأجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن للمرأة أن تمتنع من دخول الزوج عليها ، حتى يعطيها مهرها.

وإن كان بعضه حالًّا وبعضه مؤجلا ، فلها منع نفسها قبل قبض العاجل دون الآجل " انتهى من "المغني" (7/200).

فإن أتى الزوج بالمهر، ولم يكن بها عذر من صغر أو سفر أو مرض، وطلبها، لزمها الانتقال إليه.

لكن إذا كانت قد اشترطت تأخير الدخول إلى وقت محدد كسنة مثلا ، فقد اختلف العلماء في صحة هذا الشرط.

والراجح أنه شرط صحيح ، وأن لها ، أو لوليها : اشتراط ذلك، وعلى الزوج أن يفي بهذا الشرط.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (12/ 194): " كذلك إذا شرطت أن لا تسلم نفسها لمدة سنة، يقولون: النكاح صحيح والشرط فاسد.

والصحيح : أنه يصح، وعليه عمل الناس الآن، فأحياناً يتزوجها ويشترطون أن لا يدخل عليها، إلا بعد سنتين، أو ثلاثة، أو خمسة.

فعائشة ـ رضي الله عنها ـ تزوجها ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولها ست، ودخل بها وهي بنت تسع.

فإذا لم يمنع الشرع هذا ، فلا مانع من اشتراطه، ولو كان حراماً ما فعله النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وإذا لم يكن حراماً صار حلالاً، وإذ صار حلالاً، صار اشتراطه جائزاً" انتهى.

وعلى ذلك : فإذا اشترط الولي ألا يدخل بها الزوج قبل انتقالها إلى بيته، أو ألا تخرج معه، أو ألا يخلو بها : هو شرط صحيح ، يلزم الوفاء به.

ومصلحته ظاهرة أيضا ؛ لما يترتب على الدخول بالزوجة في بيت أبيها من مفاسد وتشويه للسمعة.

والخلوة أو الخروج بها قد يؤول إلى ذلك.

وعلى فرض بطلان الشرط، فإن الأب يمكنه منع هذه الخلوة بحضوره، أو بحضور أحد أبنائه، ويمكنه منعها من الخروج، لأنه لا حق للزوج في طلبها للخروج معه.

وأما اشتراط ألا يراها أو يكلمها إلا بعد سنة، فهو شرط باطل لمنافاته لمقتضى العقد ، من كونها امرأته، وقد استثنينا من ذلك مسألة الدخول والخلوة؛ للمفسدة، ولا مفسدة هنا.

ثالثا: لا فرق بين الشرط الشفوي والكتابي، ما دام وجد في العقد أو قبله، وأما الشرط بعد العقد فلا يلزم.

قال في شرح منتهى الإرادات (2/ 664): " [باب الشروط في النكاح] أي ما يشترطه أحد الزوجين على الآخر، مما له فيه غرض.

(ومحل المعتبر منها) ، أي الشروط في النكاح : (صلب العقد) ، أي عقد النكاح.

(وكذا لو اتفقا عليه قبله) أي قبل العقد في ظاهر المذهب، قاله الشيخ تقي الدين ، وقال : على هذا جواب أحمد في مسائل الحيل، لأن الأمر بالوفاء بالشروط والعقود والعهود : يتناول ذلك تناولا واحدا.

قال في الإنصاف: وهو الصواب الذي لا شك فيه.

فإن لم يقع الشرط إلا بعد لزوم العقد : لم يلزم ؛ نصا [أي : نص عليه الإمام أحمد]" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج تشققات الشفاة؟
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وخمسة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | يحد من كان عالماً بحرمة شرب الخمر
- سؤال وجواب | حكم إقامة الولائم قبل الحج وبعده
- سؤال وجواب | ابتعدت عن العادة السرية ولا أريد الرجوع إليها.
- سؤال وجواب | مات وترك بنتا وأخوين لأم وأبناء عم
- سؤال وجواب | هل من طريقة أتخلص بها من ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الجلد الميت الذي يظهر في القدم؟
- سؤال وجواب | بذل المال لدفع الظلم لا حرج فيه
- سؤال وجواب | مات عن ابنين وخمس بنات وترك ست شقق
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوتر والقلق الناتج عن ممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | سلم قبل إمامه فما حكم صلاته
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الموسوعة العربية العالمية مع ما فيها من الصور
- سؤال وجواب | بعد أن حلقت رأسي صفراً لم يعد الشعر ينمو كما كان، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كل من رآني يعاملني وكأني صغير. أريد حلا لمشكلتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل