سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجب الحد على من تزوج زواج متعة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الطرق التي تساعد للتغلب على الكآبة- سؤال وجواب | الإتيان المحرم في الدبر لا في محل الحرث
- سؤال وجواب | خسر والدي تجارته وأصبحت أخاف من المستقبل!
- سؤال وجواب | كيف أتصرف تجاه الصلاة حتى لا تفوتني في الأماكن التي أذهب إليها؟
- سؤال وجواب | تحريم نكاح الشغار وفساده
- سؤال وجواب | فعل الذنوب في الحيض كفعلها في الطهر
- سؤال وجواب | أخوها سيتزوج من فاسقة وأهله سيحرمونه من الميراث
- سؤال وجواب | نعيش في ضائقة مالية ومشروع أبي لا يغطي ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مسلمة تحب رجلاً نصرانياً وتريد الزواج به
- سؤال وجواب | أخذت أدوية إنزال الدورة وانتهيت منها ولكن دون جدوى، فما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن لا أدري لم فسخت الخطوبة!
- سؤال وجواب | مصابة بالاكتئاب ولا أشعر بتحسن على العلاج
- سؤال وجواب | هل آلام الأذن والعين تدل على أني أعاني من شيء في الرأس؟
- سؤال وجواب | التدخين واستعمال النشوق حول الحرمين أو في ساحاته
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام أحمد بن حنبل
ارتكب أخ لي الزنا مع قريبة لي ، وقد شهد على فعلهما 7 من الشهود ، ولسماعه أن الشيعة لديهم ما سمى بزواج المتعة ادعى أنه وقريبتي متزوجان متعة ، وليس لنا علم بصدقهما من كذبهما.
ولكنهما يحلفان على ذلك.
السؤال : هل يحدان حد الزنا؟ وإذا جاء من هذه العلاقة الزوجية أولاد فهل يحكم بأنهم أولاد زنا؟.
الحمد لله.
أما إقامة الحد على من نكح نكاح متعة ، فإن كان فعل ذلك وهو يرى أن هذا النكاح جائز ، فلا حد عليه عند أكثر أهل العلم ، لأن اتباعه لقول من أباحه ـ وإن كان قولاً باطلاً ـ يكون شبهة ، والحدود تدرأ بالشبهات ، وإن جاءه أولاد من هذا النكاح فيلحقون به ، ولا يكونون أولاد زنا.
قال ابن قدامة رحمه الله : "ولا يجب الحد بالوطء في نكاح مختلف فيه , كنكاح المتعة , والشغار , والتحليل , والنكاح بلا ولي ولا شهود , ونكاح الأخت في عدة أختها البائن , ونكاح الخامسة في عدة الرابعة البائن , ونكاح المجوسية.
وهذا قول أكثر أهل العلم ; لأن الاختلاف في إباحة الوطء فيه شبهة , والحدود تدرأ بالشبهات.
قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم , أن الحدود تدرأ بالشبه" انتهى.
أما إذا كان فعل ذلك وهو يعلم أن نكاح المتعة حرام ، فعليه الحد ، وإن جاءه أولاد من هذا النكاح المزعوم فهم أولاد زنا ، لأنه أقدم على الزنا وهو يعلم أنه زنا ، وليس نكاحاً.
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : "أما حكم من فعل ذلك [نكاح المتعة] وجاءه ولد بهذا النكاح.
هل يلحق به أو لا؟ فهذا إن كان فعله مع معرفته بالحكم وأن نكاح المتعة باطل ، فإن هذا الولد لا يلحق به ، لأن النكاح في حقه يكون سفاحًا.
أما إذا كان فعل هذا عن جهل وتقليد لمن يقول بذلك ظنًّا منه أن هذا صحيح ، فهذا يعتبر شبهة ، ويلحق به الولد" انتهى من "المنتقى من فتاوى الفوزان".
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما زال الأرق مستمرا رغم تناول أدوية الاكتئاب.- سؤال وجواب | أعاني من آلام وهبوط في الضغط أثناء الدورة، فهل أكياس المبايض هي السبب؟
- سؤال وجواب | حالة أمي الصحية أصابتني بتوتر دائم وخوف أفقدني لذة الحياة.
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الالتزامات المادية العائلية وسداد الديون
- سؤال وجواب | التعزية بالكافر جائزة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أوصل زوجتي للرعشة بيدي أثناء الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب ووساوس قهرية
- سؤال وجواب | أوهام في أمر إتيان المرأة من دبرها
- سؤال وجواب | طلقت بعد الخلوة وجهلت أمر العدة وتزوجت وأنجبت ومضى على ذلك سنوات فما يلزمها الآن؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري السلبي رغم الارتياح والتوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | هل جفاف عيني يؤثر في نتائج عملية الليزيك ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الساقين يرافق الدورة الشهرية، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالزواج دون ولي والزواج العرفي وزواج المتعة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنت طالق طالق طالق" ثم كرّرها بعد مدة قصيرة
- سؤال وجواب | يريد أن يحج بمال استلمه من جمعية مع أصحابه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا