سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النفث في الماء للرقية لا يدخل في النهي عن النفخ في الشراب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما ورد في السنة من الأذكار والأدعية يغني عن غيره
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء وارتجاع في الصمام الميترالي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الوكيل بالشراء إذا اشترى بعملة أخرى
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل إذا باع بزيادة أن يتملك الزيادة
- سؤال وجواب | علاقة التقارب بين المرأة وابن أختها وتأثيرها على حياتها الزوجية.
- سؤال وجواب | حكم قول: الفضل لله وللرسول في كل شي
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بطلب الرزق من وظيفة محددة
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة: ظهور جبريل عليه السلام لمريم عليها السلام وهي تغتسل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: والله لا تتبعيني إن خرجت مكتحلة مرة أخرى
- سؤال وجواب | شرح الحديث: "الله م بارك لنا في شامنا."
- سؤال وجواب | أعراض الرهاب عادت لي بعد استخدام حبوب (ميزيتانق) لسد الشهية
- سؤال وجواب | تساقط شعري بشكل مخيف أثار رعبي وقلقي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حول قول: (مصائب قوم عند قوم فوائد).
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على ترك معصية ثم فعلها مرارا
- سؤال وجواب | ما طرق التخلص من القلق والتوتر النفسي والوسواس؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

نفث الراقي في الماء والعسل، ليشربه المريض.

هل يدخل في النهي عن النفخ في الشراب؟ وهل له أصل في الشرع ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الراقي يشرع له النفث على المريض إذا قرأ القرآن، كما يدل له حديث أبي سعيد الخدري عند البخاري وفيه أنه قرأ بفاتحة الكتاب وتفل.

ولم ينكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فكان ذلك حجة كما قال ابن حجر في الفتح.
وأما النفث في الماء وما أشبهه، فقد استدل له بعض أهل العلم - كما في الفتح، وفي مجلة البحوث العلمية - بحديث أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ثابت بن قيس وهو مريض، فقال: اكشف البأس رب الناس، ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه.

ولكن هذا الحديث متكلم في سنده كما قال الألباني.

وقال الشيخ العباد في شرح سنن أبي داود: قوله: [ (ثم أخذ تراباً من بطحان فجعله في قدح، ثم نفث عليه بماء وصبه عليه) ].

محل الشاهد قوله: (نفث عليه) يعني: نفث على الماء رقية، وصبه عليه، وهذا الحديث فيه دلالة على جواز النفث في الماء، وعلى الرقية في الماء، واستعمال المريض لها، لكن هذا الحديث في إسناده ضعف؛ لأن فيه يوسف بن محمد وهو مقبول، وقد جاء عن عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- أثر صحيح في مصنف ابن أبي شيبة أنها كانت لا ترى بأساً أن يقرأ في الماء، ثم يسقى المريض أو يصب على المريض، وأما صب الماء على التراب فلم يأت إلا من هذه الطريق التي فيها يوسف، فيكون غير ثابت، والذي ثبت هو أثر عائشة أنها كانت ترى أن ينفث في الماء، ويشربه المريض أو يصب على المريض.

اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : النفث في الماء علي قسمين:القسم الأول: أن يراد بهذا النفث التبرك بريق النافث، فهذا لا شك أنه حرام، ونوع من الشرك .
القسم الثاني: أن ينفث الإنسان بريق تلا فيه القرآن الكريم مثل أن يقرأ الفاتحة، والفاتحة رقية وهي من أعظم ما يرقى به المريض فيقرأ الفاتحة وينفث في الماء، فإن هذا لا بأس به، وقد فعله بعض السلف، وهو مجرب ونافع بإذن الله ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفث في يديه عند نومه بقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس.

فيمسح بها وجهه وما استطاع من جسده صلوات الله وسلامه عليه، والله الموفق.

قال ابن مفلح: وقال صالح بن الإمام أحمد: ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحاً فيه ماء، فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك.

ونقل عبد الله أنه رأى أباه (يعني أحمد بن حنبل) يعوذ في الماء، ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه.

انظر الآداب الشرعية.
وأما النهي عن النفخ في الطعام، فهو ثابت في الأحاديث، وعلة النهي تقذيره على الناس، وهذا يخالف حال نفث الراقي؛ لأن الناس يطلبون نفثه التماسا لبركة القرآن ولا يتقذرونه.

قال الباجي في المنتقى: قال مالك في العتبية: ويكره النفخ في الطعام، كما يكره النفخ في الشراب.

ومعنى ذلك عندي أنه يتوقع أن يسرع إليه من ريق النافخ من غير اختياره ما يتقذر به ذلك الطعام كما يتقذر الشراب.

اهـ.
وقال البهوتي في الكشاف: ( ويكره نفخ في الطعام والشراب ) ليبرد.

قال في المستوعب: النفخ في الطعام، والشراب، والكتاب منهي عنه.

وقال الآمدي: لا يكره النفخ والطعام حار.

قال في الإنصاف: وهو الصواب إن كان ثم حاجة إلى الأكل حينئذ.

اهـ.
وقال النفراوي: ( وينهى ) للآكل والشارب على جهة الكراهة ( عن النفخ في الطعام, و ) عن النفخ في ( الشراب ) خوف إصابة ريقه للباقي, واختلف في علة النهي فقيل لإهانة الطعام، وعليه فيكره النفخ فيه وإن أكل وحده, وقيل لئلا يصيب ريقه الباقي فيؤذي غيره، وعليه فمحل النهي إذا كان معه غيره.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاقة التقارب بين المرأة وابن أختها وتأثيرها على حياتها الزوجية.
- سؤال وجواب | حكم قول: الفضل لله وللرسول في كل شي
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بطلب الرزق من وظيفة محددة
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة: ظهور جبريل عليه السلام لمريم عليها السلام وهي تغتسل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لامرأته: والله لا تتبعيني إن خرجت مكتحلة مرة أخرى
- سؤال وجواب | شرح الحديث: "الله م بارك لنا في شامنا."
- سؤال وجواب | أعراض الرهاب عادت لي بعد استخدام حبوب (ميزيتانق) لسد الشهية
- سؤال وجواب | تساقط شعري بشكل مخيف أثار رعبي وقلقي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حول قول: (مصائب قوم عند قوم فوائد).
- سؤال وجواب | كفارة من عاهد الله على ترك معصية ثم فعلها مرارا
- سؤال وجواب | ما طرق التخلص من القلق والتوتر النفسي والوسواس؟
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود رائحة واصفرار وتنميل في باطن القدمين؟
- سؤال وجواب | حكم أيمان المصاب بالوساوس القهرية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السرقة والكذب والعلاقة المحرمة؟
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل